مفاجآت في انتظار المشاركين والجمهور في ختام «اليولة» غداً

سعاد درويـــش: مهارات الناشئين واكبت بطــولات فزاع التراثية

صورة

قالت مدير إدارة البطولات التراثية في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، سعاد إبراهيم درويش، إنه بناء على توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الذي يدعم بطولات فزاع التراثية بقوة، والهادفة إلى نشر الموروث المحلي بين مختلف الأجيال، خصوصاً الأطفال والناشئين، فإن إدارة البطولات عمدت إلى تحفيز أبنائنا من أصحاب الأعمار السنية المبكرة، على ممارسة ما ينسجم مع ميولهم ورغباتهم من فنون ومهارات الموروث، ومن ثم اتقان أدائه والمنافسة على بطولاته.

وتختتم غداً منافسات بطولة فزاع لليولة الخاصة بالناشئين، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في دبي فيستفال سنتر، وستشهد الإعلان عن بطل النسخة الـ10 من البطولة.

انتشار خليجي

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/09/359283.jpg

استضافت جولة يوم الإثنين الماضي الفنان فيصل الجاسم، الذي قدم أغنيتين، الأولى بعنوان «نصيته»، كلمات سعيد الكتبي وألحان سعيد الكعبي، و«آه وويلاه» من التراث الإماراتي وتطوير علي كانو، بمشاركة اليويلة. وأعرب الجاسم عن سعادته بمشاركته في مختلف دورات البطولة على مدار السنوات الـ10 الماضية، فضلاً عن بطولة «الكبار»، مؤكداً أن البطولة نجحت في احتضان الفنان الإماراتي، والترويج لخصوصية اللون الغنائي المحلي، الذي تتميز به المشاركات الفنية المقامة خلاله. كما أشاد الجاسم بالدعم اللامحدود لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، لهذه المسابقة، وتحويلها من بطولة محلية إلى بطولة خليجية، يتم نقلها بشكل دائم لجمهور واسع، عبر قناة سما دبي، فضلاً عن التغطيات الإعلامية الموسعة التي تشهدها.


وعي أسري

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/09/359285.jpeg

اعتبرت سعاد درويش، الوعي الأسري بأهمية تحفيز الآباء للأبناء وتشجيعهم على التعرف إلى تراثهم الوطني، أحد أهم العوامل التي تكاملت مع جهود مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، من أجل تشجيع الصغار على المشاركة في التراث.

وتحفل بطولات فزاع بمشاركة أشقاء في مراحل سنية مختلفة، إذ أثنت والدة المتسابق حميد ضرار بن راشد، الشيخة الدكتورة علياء حميد القاسمي، على بطولات فزاع لليولة للناشئين لما تقدمه من مزايا إيجابية أهمها انخراط الأطفال في عمل مفيد يستوعب طاقاتهم في أوقات الفراغ. وقالت «لدي ثلاثة أبناء، اثنان منهم يشاركان في البطولة حالياً بينما يتتلمذ ابني الصغير (ثلاث سنوات) على يد أخويه، فنحن فخورون بدعم أبنائنا، وتشجيعهم على التدريب والمشاركة في بطولات فزاع لليولة، والذهاب معهم لمشاهدة بطولة فزاع لليولة للكبار كل أسبوع في قلعة الميدان. وبعد كل حلقة نعود لنكمل احتفالية أخرى في المنزل لتطبيق جميع المهارات التي تعلمها أبنائي». والدة المتأهل إلى الجولة الختامية سعود الحايري، عائشة محمد الحايري، من جانبها، قالت: «لدي ثلاثة أبناء من اليويلة، جميعهم ارتشفوا التراث من والدهم المحافظ على التقاليد الإماراتية. ومنذ سن الثانية، كان والدهم يأخذهم إلى المناسبات التراثية للمشاركة حتى بات هذا الفن المحلي هواية أساسية لديهم».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/09/359280.jpg

وأضافت سعاد درويش لـ«الإمارات اليوم»: «شهد العام الجاري أقوى منافسات الناشئين والأطفال، في البطولات التراثية، وهو الموسم الذي شارك فيه آلاف المتسابقين من تلك الشرائح العمرية في البطولات التراثية المختلفة، لاسيما في بطولات الصيد بالصقور وبطولات الرماية، فضلاً عن اليولة، في حين شهدت أيضاً بطولات الصيد بالسلق وبطولة الغوص مشاركات متميزة» .

تخفيف الضغوط

في ما يتعلق ببطولة اليولة للناشئين التي تختتم منافساتها غداً، وينتظر أن تشهد مفاجآت فنية وتحفيزية، سواء للمشاركين أو الجمهور الذي سيتكرر لقائه مع المطرب محمد المنهالي للمرة الثانية خلال البطولة، قالت درويش «بخبرة تفوق عقداً من الزمن في بطولة فزاع لليولة الصيفية للناشئين، نتيح لجميع اليويلة المشاركين في هذه المرحلة دروساً تأهيلية قبل الحلقة لنخفف من وطأة الضغوط النفسية، ولكن الارتباك أمر طبيعي، ويأتي نتيجة خوف اليويل من خروجه أو استبعاده من البطولة».

وأوضحت «لاحظنا أن العديد من الأبطال لم يتمكنوا من إظهار مهاراتهم بالقوة والإبداع نفسيهما اللذين تعودنا عليهما خلال التدريب، ما يظهر جانباً من عدم الثقة بالنفس ويتسبب في إسقاط السلاح، أو التعثر في الخطوات وغيرها من الأخطاء الشائعة التي تضعف نقاط اليويل أمام لجنة التحكيم، ولطالما خرج أبطال لهم مهارات عالية ليتقدم عليهم متسابق لا يمتلك الخبرة نفسها، إلا أن ثقته بنفسه واتزان أدائه يتوجانه بطلاً دون منازع، لذا، فإن بطولات اليولة دائماً مملوءة بالمفاجآت وعنصر التشويق».

تنافس كبير

من جهة أخرى، شهدت الجولة الأولى من مرحلة التصفيات المتقدمة من بطولة فزاع لليولة للناشئين التي أقيمت يوم الإثنين الماضي في فيستيفال سيتي، تنافساً كبيراً بين خمسة متسابقين، من أجل انتزاع بطاقتي التأهل إلى المربع الذهبي ليتأهل بعدها سعود محمد الحايري بحصوله على المركز الأول في تلك المجموعة، وسيف سهيل السماحي الذي حل في المركز الثاني وسط أجواء من الحماس والتشجيع من الجمهور الذي احتشد لمؤازرة المواهب الناشئة.

وبجانب الحايري والسماحي قدم كل من اليويلة علي سيف المهيري وراشد سلطان الدرمكي وسيف عبيد بالعبد أداء جيداً عبر مهارات نالت إعجاب المشاهدين لتحسم لجنة التحكيم النتيجة في نهاية الحلقة.

واكتمل مساء أمس، عقد المتسابقين الأربعة المتأهلين للمنافسة على كأس بطولة فزاع للناشئين بدورتها العاشرة، بعد أن استعرض خمسة ناشئين مهاراتهم، ممن سبق لهم تجاوز التصفيات التمهيدية، واحتلال قمم مجموعاتهم المختلفة.

وتناوب المتسابقون الخمسة، وهم عبدالسلام عبدالرازق، محمد حمد الكتبي، عبدالله سهيل، سعود فولاذ، وسعيد محمد بن هويدن الكتبي، على استعراض مهاراتهم في اليولة من أجل انتزاع آخر بطاقتين للتأهل.

وتواصل لجنة التحكيم المكونة من الثلاثي مسلم العامري وراشد حارب الخاصوني وخليفة بن سبعين المعمري، اليوم تدريباتها اليومية، في التوقيتات الصباحية والنهارية، في مقر إقامة البطولة بقلعة ميدان الناشئين في دبي فيستفال سنتر، في الوقت الذي تباشر فيه مهامها التحكيمية لإعطاء النصائح الفنية للمتسابقين، وحسم بطاقات التأهل.

تويتر