في استطلاع الأسبوع الثالث

«تحت السيطرة» و«سيلفي» يتصدران مسلسلات رمضان

صورة

في الأسبوع الثالث من عرض المسلسلات العربية في شهر رمضان المبارك، وصل المشاهد الى قرار نهائي في متابعة الأعمال التي جذبته، ومن جهة أخرى قال البعض إنهم أجّلوا مشاهدة أعمال أخرى الى ما بعد انتهاء الشهر، بسبب الزخم في الانتاج هذا العام. ومنذ الأسبوع الأول عمدت «الإمارات اليوم» الى متابعة آراء الجمهور في الدولة حول الأعمال التي يشاهدونها، وقد وصل عدد المستطلعة آراؤهم الى أكثر من 200 شخص ضمن فئة عشوائية من جنسيات وأعمار مختلفة، وبناء على هذا الرصد، وبعد تصنيف حول أهم خمسة أعمال، حصل المسلسل المصري «تحت السيطرة»، بطولة نيللي كريم، على المركز الأول، على الرغم من أن الحلقات ما قبل الأخيرة كان فيها الكثير من اللغط حسب مشاهدين، لكن عنصر الفضول في متابعة العمل الى النهاية كان حديث الغالبية.

غادة عبدالرازق.. مسيرة درامية

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/07/8ae6c6c54e486ff2014e831646440b19.jpg

■ بدأت شهرتها الفعلية عندما وقفت أمام الفنان نور الشريف في مسلسل «عائلة الحاج متولي» الذي أنتج عام 2001 في دور «نعمة الله».

■ وقفت أمام الفنان محمود عبدالعزيز في مسلسل «محمود المصري» الذي أنتج عام 2004، ولعبت دور شخصية «كليو».

■ في مسلسل «طائر التمساح» الذي أنتج عام 2008، قدمت غادة عبدالرازق شخصية «ميسرة» التي تدور الأحداث حولها، وشاركها البطولة محمود قابيل.

■ في عام 2009 وقفت أمام الفنان صلاح السعدني في مسلسل «الباطنية» في شخصية وردة.

■ عام 2010 يعتبر عام البطولة المطلقة للفنانة غادة عبدالرازق، في مسلسل «زهرة وأزواجها الخمسة»، ومع أنها ظهرت من خلاله على شكل الفتاة الجميلة المغرية التي يحبها جميع الرجال، الا أن هذا العمل تحديداً، هو الذي لفت انتباه كتّاب ومخرجي الدراما الى قدرتها.

■ 2012 هو العام الذي نستطيع أن نقول عنه انتقالة نوعية في طريقة غادة عبدالرازق في تقديم نفسها للجمهور، من خلال البطولة المطلقة ايضاً في مسلسل «مع سبق الاصرار» الذي كشف اللثام عن وجه لم يعهده جمهورها.

وفي المرتبة الثانية حلّ المسلسل الخليجي «سيلفي»، بطولة ناصر القصبي الذي نال اعجاب عديدين بسبب جرأته الكبيرة، ونال مسلسلا «العهد» و«غداً نلتقي» نسباً قريبة، وحصلا على المرتبة الثالثة في المشاهدة، أما المرتبة الرابعة فقد حصل عليها المسلسل الخليجي «أمنا رويحة الجنة» بطولة سعاد العبدالله، ومسلسل «طريقي» بطولة شيرين وباسل خياط، وحصل مسلسل «العراب - نادي الشرق» لمخرجه حاتم علي، على المرتبة الخامسة.

وعلى الرغم من عدم وصول مسلسل «الكابوس» لأكثر خمسة أعمال مشاهدة الا أن أداء بطلته الفنانة غادة عبدالرازق كان عليه إجماع أنه الأفضل لهذا العام.

مسلسل «الكابوس» كان الحديث عنه ينحصر ببطلته الفنانة غادة عبدالرازق، فقد استطاعت بعد جهد ملحوظ أن تلغي صفة ممثلة اغراء، خلال مشوارها الفني، خصوصاً في المسلسلات الدرامية التي دائماً ما تكون منافسة في شهر رمضان المبارك. الانتقال في الشخصيات كان لابد منه حتى تصل الى أكبر شريحة من الجمهور، وتفاجئهم في أدوارها في السنوات الخمس الفائتة تقريباً بتغيير شامل على شخصيتها من ناحية، ومن ناحية أخرى أن اسمها أصبح الأول في تترات أي مسلسل تظهر فيه.

ومما لا شك فيه أن ثمة فنانين ظهروا هذا العام بطريقة لفتت انتباه العديد من المشاهدين، مثل الفنانة الشابة جميلة عوض التي مثلت دور هانيا في مسلسل «تحت السيطرة»، ما جعل البعض يصفها بالفنانة الواعدة القادمة، كما كان للفنان التونسي ظافر العابدين اعجاب كبير، خصوصاً من النساء، واعتبروا ظهوره في المسلسل نفسه الانطلاقة الحقيقية له. في المقابل، تم وصف ابطال مسلسل «العهد» بالاستثنائيين، فلا أحد فيهم يطغى على الآخر من شدة الحرفية في الأداء، مؤكدين أن مسلسل العهد من أقوى المسلسلات التي تناولت اسقاطات غير مباشرة في ما حدث في مصر منذ ثورة 25 من يناير، وكان الاعجاب ايضا بأبطال مسلسل «غداً نلتقي»، خصوصاً الفنان عبدالمنعم عمايري، والفنانة كاريس بشار، واعتبر كثيرون أن الفنانة سعاد العبدالله، كل عام، تثبت أنها استثنائية، مثلها مثل الفنانة حياة الفهد، أما بالنسبة لأبطال مسلسل «العراب – نادي الشرق»، فاعتبر العديد أنه يقدم صورة متكاملة لمعنى العمل الفني المتكامل من ناحية الأداء والاخراج والنص.

واعتبر البعض أن شيرين في مسلسل «طريقي» أدت دوراً جيداً كتجربة أولى، وما ساعدها هو وقوفها أمام الفنان السوري باسل خياط الذي يعتبر من أقوى الممثلين هذا العام في كل دور أداه.

وبعيداً عن النتيجة النهائية، لابد من الاشارة الى عناوين مسلسلات كانت موجودة ضمن ذائقة المشاهدين، مثل مسلسل «تشيللو» بطولة تيم حسن، الذي نال اعجاب كثيرين، ووصفوا دوره بعودة حميدة الى الشاشة العربية، مؤكدين أنه في هذا العمل هو البطل الحقيقي رغم جهود بقية الممثلين معه.

وكان المسلسل الخليجي «مناير» بطولة حياة الفهد من ضمن الخيارات ايضاً، فهي تحمل صفات كثيرة لأم تكافح من أجل أبنائها، حتى لو كان على حساب كرامتها.

من ناحية أخرى، ثمة أعمال تراجع المشاهدون عن مشاهدتها منذ انتهاء الأسبوع الأول، مثل مسلسل «حارة اليهود»، بطولة اياد نصار ومنة شلبي، الذي أكد عدد من المشاهدين أنهم تحمسوا له في بداية الأمر، الا أن الأحداث والمغالطات التاريخية كانت كفيلة بالابتعاد عنه، والحال ايضاً مع المسلسل المصري «يا أنا يا أنت» بطولة فيفي عبده وسمية الخشاب، واصفين إياه أنه مصنوع لأجل إظهار شكل سمية الخشاب الجديد وخسارتها الوزن، وأن القصة التي لها علاقة بعلاج ابن فيفي عبده في المسلسل من السرطان من خلال النصب والاحتيال، قصة ليست طريفة ولا أخلاقية.

ومن ضمن الأعمال التي تتم مشاهدتها بشكل متقطع، حسب مشاهدين، الجزء السابع من «باب الحارة»، ومسلسل «لهفة» بطولة سمير غانم وابنته دنيا سمير غانم.

أما عناوين الأعمال التي من المتوقع متابعتها بعد انقضاء الشهر الفضيل، حسب غالبية المستطلعة آراؤهم، مسلسل «بين السرايات» بطولة باسم سمرة، ومسلسل «العراب» بطولة عاصي الحلاني وسلافة معمار، ومسلسل «الصعلوك» بطولة خالد الصاوي، ومسلسل «حواري بوخارست» بطولة أمير كرارة، ومسلسل «وجوه وأماكن» بطول جمال سليمان ويارا صبري.

تويتر