«دبي 360» يقدم أول مقطع فيديو 360 درجة بدقة 8K على «يوتيوب»

أعلن موقع «دبي 360» توافر أول مقطع فيديو تفاعلي 360 درجة بدقة 8K على قناته بموقع «يوتيوب». ووفّر «يوتيوب» للجمهور القدرة على مشاهدة والتفاعل مع مقطع فيديو 360 درجة في وقت سابق من العام الجاري. وكان موقع «دبي 360» أحد رواد هذه التقنية الجديدة، إذ أتاح عرض المحتوى من خلال قناته الخاصة على موقع يوتيوب ــ https://www.youtube.com/channel/UCsptqrQ6rnNF0 k2wySqs1Mg

ويستطيع المشاهدون التفاعل مع مقاطع فيديو بانورامية ومقاطع مصورة بتقنية الفاصل الزمني «تايم لابس»، من أماكن متفرقة في مختلف أنحاء دبي، بما في ذلك مقاطع يتم تصويرها على مدار الساعة بتقنية «تايم لابس» من قمة برج خليفة، أعلى مبنى في العالم، وبرج العرب ــ الفندق الفاخر فئة السبع نجوم في دبي.

ومن خلال الجمع بين الفيديو التفاعلي بتقنية 360 درجة ودقة 8K، التي تضم 16 ضعفاً لعدد البكسل مقارنة مع ملفات الفيديو العادية عالية الوضوح، يقدم موقع «دبي 360» مقاطع تم تصويرها على مدار الساعة بتقنية «تايم لابس» من مطار دبي ــ أحد أكثر المطارات ازدحاماً على مستوى العالم.

وقال مدير مشروع «دبي 360»، إسماعيل الهاشمي: «نحرص اليوم على تأكيد أهمية مقاطع الفيديو بدقة 8K بالنسبة للمشاهدين، فعندما أعلن موقع يوتيوب أخيراً ظهور فيديو بهذه الدرجة من الدقة، شكك العديد بأهمية هذا الاختراع، خصوصاً أن عدداً قليلاً جداً من الناس يملكون الشاشات التي تؤهلهم للاستفادة من هذه الدرجة من الوضوح. ومع ذلك، تشكل المقاطع التي تم تصويرها بدقة 8K أهمية كبرى الآن بالنسبة لملفات الفيديو التفاعلية بتقنية 360 درجة».

وأضاف الهاشمي: «عند مشاهدة فيديو 360 درجة، تنتشر الدقة المتاحة عبر الجسم الكروي بأكمله، بغض النظر عن مجال الرؤية الذي ينظر إليه المشاهد، وهذا يعني أن مجال رؤية 90 درجة حتى وبدقة 4K، يوفر فقط 1000 بكسل. ولكن مع فيديو 360 درجة بدقة 8K، تتضاعف هذه الدقة لتصبح 2000 بكسل، أي ما يعادل ما تراه عند مشاهدة فيديو HD كامل عادي، وأنت تنظر فقط إلى ربع مجال الرؤية. وبعد أن قمنا بالعمل على إنتاج مقاطع فيديو 360 درجة على نطاق واسع وعرضناها على موقع dubai360.com، يسرنا أن نتمكن من إطلاع مشاهدينا على المحتوى الذي أنتجناه وبدرجة أعلى من الأمان».

يذكر أنه جرى إطلاق موقع Dubai360.com في يناير عام 2015، ليعرض أكثر من 1200 قطعة من المحتوى البانورامي، بما في ذلك ملفات الفيديو والمقاطع المصورة بتقنية «لتايم لابس»، والصور البانورامية، من مختلف أنحاء دبي. ومنذ إطلاقه، واصل الموقع تطوره من خلال المحتوى الإضافي والوظائف الجديدة المتاحة.

وفي يونيو 2015، أصبح الموقع يضم أكثر من 2000 ملف من المحتوى البانورامي المتكامل، مرتبطة بنحو 20 ألف موقع في دبي.

تويتر