بالفيديو والصور..كاظم الساهر يثير البهجة في الشارقة

صورة

أحيا المطرب العراقي كاظم الساهر حفلاً فنياً على مسرح المجاز بالشارقة مساء أمس، في افتتاح مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية.

وأبدى "القيصر" سعادته الكبيرة لغنائه في الشارقة للمرة الأولى عبر مسيرته الفنية الطويلة.

وشهد الحفل اقبالا كبيرا، اذ حضره  مايزيد عن 4 آلاف شخص، واضطرت ادارة المسرح لرفع لافتة "تم بيع جميع بطاقات الدخول" على الأبواب، معتذرة للمئات الذين انتظروا أمام المسرح على أمل السماح لهم بالدخول.

وصفق الجمهور طويلاً للساهر وهو يقف للمرة الأولى أمامهم على منصة مسرح المجاز، الذي انبعثت الأضواء من جنباته كافة إلى ارتفاعات عالية في السماء، معلنة بدء الحفل.

واختار كاظم أن يفتتح الحفل بأغنية "أراضي خدودها"، ثم دعا النجم العراقي الشاب ستار سعد، الفائز بلقب برنامج "ذا فويس: أحلى صوت" في موسمه الثاني لعام 2014، إلى مشاركته الغناء على المنصة، فغنيا معاً "يا الكذاب.. يا الغشاش" من كلمات وألحان كاظم الساهر.

 وبعدها، واصل الساهر أغنياته منفرداً على المسرح مثيراً حالة كبيرة من البهجة ، فغنى "زيدني عشقاً"، و"أبوس روحك"، و"إلى تلميذة"، و"عبرت الشط"، و"أنا وليلى"، والتي تفاعل معها الجمهور تفاعلاً كبيراً انعكس في التصفيق الحاد والمتواصل طول فترة الحفل.

وتشجيعاً منه للجمهور على مزيد من التفاعل الجماعي مع أغنياته، غنّى كاظم الساهر مع انتصاف الحفل واحدة من أشهر أغنياته المستوحاة من الفولكلور العراقي، وهي أغنية "عيد وحب"، من كلمات الشاعر كريم العراقي وألحان كاظم الساهر، وكان له ما أراد حيث تخلّت مجموعات كبيرة من الجمهور عن مقاعدها، وانقسمت إلى مجموعات تفاعلت كل منها مع الأغنية بأداء رقصة الدبكة العراقية، وسط أجواء حماسية لم تعرفها أي حفلة موسيقية في تاريخ الشارقة من قبل.  

 وفي النصف الثاني من الحفل الذي تجاوز الوقت المحدد لانتهائه بسبب الحضور الكبير، وإصرار الساهر على أن يكون حضوره الأول بالشارقة، علامة فارقة في تاريخ الحفلات الموسيقية الأكثر نجاحاً، غنّى النجم الكبير عدداً من الأغنيات التي طلبها الجمهور، وشملت "صغير وملعّب"، و"سلامي"، و"مستبدة"، و"هذا اللون"، و"الجميلة"، و"أم الشيلة"، و"أحبيني بلا عقد"، و"يا هلا بهالطول"، و"قولي أحبك".

وألهب الساهر حماس الجمهور حين قدم أغنية "بغداد" التي طلبها الجمهور، وصفقوا له طويلاً وهو يتغزل في العاصمة العراقية، خصوصاً وأنهم شكلوا نسبة كبيرة من الحضور.

ورغم برودة الجو، إلا أن الجمهور أصر على البقاء وطالب الساهر بمزيد من الأغنيات، والذي استجاب لهم فقدم خلال الحفل 21 أغنية، وخلفه 23 عازفاً من الفرقة الموسيقية العراقية بقيادة عازف القانون حسن فالح، ومن خلال كلمات كبار الشعراء العرب، لتسهر معه الشارقة حتى الساعات الأولى من صباح اليوم.

وتتواصل فعاليات المهرجان، في واجهة المجاز المائية في الساعة التاسعة من مساء غداً، مع حفل مجاني لعازفة الكمان باشا كازان من مولدافيا، والتي تعتبر من العازفات الموهوبات على الكمان الإلكتروني كطريقة للخروج من عالم الصوت الكلاسيكي إلى المعاصر. 

ويشارك في المهرجان الذي تقدمه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" وينظمه مركز فرات قدوري للموسيقى، فنانون وفرق موسيقية من 12 دولة عربية وأجنبية، تشمل الإمارات، والعراق، وسورية، ولبنان، ومصر، والأردن، وعُمان، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، وإنجلترا، ومولدوفا، وبلغاريا، والهند، وكوبا، والأرجنتين.

 
 
 
تويتر