الأوبريت يعرض اليوم في أبوظبي والخميس في دبي

«خليفة في قلوبنا» و«تحياتي» هدية فناني مصر للإمارات في عيدها الـ 43

حبيب غلوم المتحدث باسم وزارة الثقافة يتوسط الفنانين الضيوف. تصوير: نجيب محمد

أعرب فنانون مصريون عن سعادتهم بمشاركتهم الشعب الإماراتي وقيادته احتفالاتهم باليوم الوطني الـ43 للدولة، مؤكدين عمق العلاقات التي تربط بين الشعبين الإماراتي والمصري، التي كشفت الفترة الماضية عن أصالتها ومتانتها.

شكر وتقدير

قال المتحدث باسم وزارة الثقافة، الدكتور حبيب غلوم، إن «مشاركة وفد الفنانين وحرصهم على تقديم أوبريت «خليفة في قلوبنا»، تنبع من العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، التي تمتد بجذورها إلى عهد المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي أرسى دعائم هذه العلاقات، ويواصل صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، بجهود سموّه الصادقة والمخلصة، تدعيم وتقوية هذه العلاقات». وأعرب غلوم عن اعتزاز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بمشاركة وفد الفنانين المصريين في احتفالات اليوم الوطني الـ43. كما تقدم بالشكر والتقدير للوفد المصري وكل الشعب المصري على مشاعرهم الطيبة، ورغبتهم في التعبير عن حبهم لإخوانهم في الإمارات، وحرصهم على المشاركة في احتفالات الدولة باليوم الوطني.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته، ظهر أمس، وزارة الثقافة وتنمية المجتمع في مقرها بأبوظبي، للإعلان عن مشاركة وفد من الفنانين المصريين في احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بيومها الوطني الـ43، من خلال أوبريت «خليفة في قلوبنا» الذي يعرض، مساء اليوم، على المسرح الوطني في أبوظبي، ويليه عرض آخر يوم الخميس في مسرح ندوة الثقافة والفنون بدبي.

من جانبه، كشف الفنان محمد حماقي عن تقديمه أغنية منفردة بعنوان «تحياتي» من كلمات الشاعر تامر حسين وتلحين عمرو مصطفى وتوزيع توما، وهو الفريق نفسه الذي قدم أغنية «بشرة خير» مع الفنان حسين الجسمي، مشيراً إلى أن الإعداد للأغنية استغرق ما يزيد على شهر متواصل من العمل لاختيار الكلمات والألحان والتوزيع، وجاءت الفكرة بهدف التأكيد على التقدير والعرفان لمواقف دولة الإمارات التاريخية تجاه مصر، حيث تعد العلاقات المصرية ـ الإماراتية محور ارتكاز مهم في ظل تطورات الأحداث الراهنة والتحديات العربية الهائلة، ولذلك فإنها تشهد باستمرار نقلات نوعية متميزة، حيث تحرص الدولتان على تفعيل التنسيق في المواقف بينهما.

وقال حماقي إن مشاركته والوفد المصري في احتفالات اليوم الوطني الإماراتي لا تحمل طابعاً رسمياً بقدر ما تعبر عما يحملونه ويحمله الشعب المصري من مشاعر صادقة نحو دولة الإمارات قيادة وشعباً، وأضاف: «كما قدم الفنان حسين الجسمي (بشرة خير) واستطاع أن يعكس فيها مشاعر المصريين كذلك نحاول في «تحياتي» التعبير عن رغبتنا الصادقة في مشاركة الإمارات فرحتها»، معرباً عن أمله أن يتم تصوير الأغنية فيديو كليب في أقرب وقت.

في حين أشار الفنان كريم عبدالعزيز إلى أن العلاقات بين البلدين ترجع إلى سنوات طويلة، وأثبتت الفترة الماضية عمق وقوة هذه العلاقة عندما وقفت الإمارات إلى جوار مصر في واحدة من أصعب الفترات التي مرت بها.

وقال الفنان هاني رمزي إن شعب الإمارات صان العهد وحفظ وصية المغفور له الشيخ زايد، رحمه الله، التي أوصى فيها بمصر خيراً، وهو الذي ترك بصماته في كل ميادين ومدن مصر بالمشروعات التي مازالت وستظل تحمل اسمه.

من ناحيته، أوضح الفنان الشاب، أحمد جمال، أنه قام بتسجيل أغنية جديدة باللهجة الإماراتية بعنوان «شكراً» وهي من كلمات وألحان ماجد زريقات، ويغنيها مع مجموعة من الأطفال الإماراتيين. وعبر جمال عن سعادته بهذه المشاركة التي تعد الأولى له في مثل هذا الحدث المهم، لافتاً إلى أن دولة الإمارات صارت مصدر فخر كدولة عربية تخاطب العالمية، وتقدم نموذجاً يجب أن تحتذي به الدول العربية كافة، لما تتمتع به من تنظيم وأمن واستقرار وتطور، معبراً عن أمله أن تشهد المزيد من النجاح، وعن أوبريت «خليفة في قلوبنا» أشار مؤلفه، الشاعر تامر حسين، إلى أن الإعداد لهذا العمل بدأ من مارس الماضي، وهو العمل الثاني الذي يقدمه للإمارات، حيث قام العام الماضي بكتابة أوبريت غنائي للاحتفال باليوم الوطني الـ42 للإمارات مع مجموعة من الفنانين المصريين، معرباً عن سعادته بهذه المشاركة. بينما أشار ملحن الأوبريت، الفنان عمرو مصطفى، الذي سيشارك فيه بالغناء أيضاً، إلى أن «خليفة في قلوبنا» يعد جزءاً ثانياً من الأوبريت الذي تم تقديمه العام الماضي، وهو بمثابة رسالة من جموع المصريين للتعبير عن مشاعرهم الطيبة نحو إخوانهم في دولة الإمارات ورغبتهم في المشاركة باحتفالات الدولة باليوم الوطني الـ43 الذي يحظى بحب واحترام كل مصري في جميع أرجاء مصر. ويضم مجموعة كبيرة من الفنانين من بينهم هاني رمزي وكريم عبدالعزيز وإيمان العاصي، الذين سيلقون مقاطع شعرية في بداية الأوبريت، أما الغناء فيشارك فيه مصطفى مع مدحت صالح وأحمد جمال، بينما سيقدم الفنان محمد حماقي في الحفل نفسه أغنيته الجديدة «تحياتي»، وتوقع مصطفى أن تحقق هذه الأغنية النجاح نفسه الذي حققته «بشرة خير».

وفي كلمته التي ألقاها في بداية المؤتمر، قال المتحدث باسم وزارة الثقافة، الدكتور حبيب غلوم، إن مشاركة وفد الفنانين وحرصهم على تقديم أوبريت «خليفة في قلوبنا» وأغنية الفنان محمد حماقي «تحياتي»، تنبع من العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، التي تمتد بجذورها إلى عهد المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي أرسى دعائم هذه العلاقات، ويواصل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، بجهود سموه الصادقة والمخلصة، تدعيم وتقوية هذه العلاقات، وأعرب غلوم عن اعتزاز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بمشاركة وفد الفنانين المصريين في احتفالات اليوم الوطني الـ43، التي تأتي للعام الثاني على التوالي. كما تقدم بالشكر والتقدير للوفد المصري وكل الشعب المصري على مشاعرهم الطيبة ورغبتهم في التعبير عن حبهم لإخوانهم في الإمارات، وحرصهم على المشاركة في احتفالات الدولة باليوم الوطني، مشيراً إلى أن التاريخ المشترك بين كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، القائم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، يعد مثالاً ونموذجاً يحتذى في العلاقات العربية، كما أن العلاقة بين الشعبين الإماراتي والمصري علاقة أشقاء من الدرجة الأولى.

تويتر