بمشاركة 200 عارض من 16 دولة

مهرجان الإمارات للنخيل.. احتفال بشجرة التراث

المهرجان حظي بحضور إماراتي وعربي لافت. من المصدر

تستمر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، فعاليات مهرجان الإمارات الدولي للنخيل والتمر 2014، الذي يركز على الاحتفال بتراث وثقافة نخيل التمر بين مختلف شرائح الجمهور الزائر للمهرجان، ويضم عدداً من الفعاليات الاجتماعية والأنشطة الثقافية والتراثية والفنية، وخصومات على مختلف أنواع التمور المعروضة.

وشهد المعرض حضوراً عربياً ملفتاً، حيث يضم قرابة 200 عارض من 16 دولة من أكبر المصدرين والمنتجين العاملين في صناعة التمر، وتستمر فعالياته حتى مساء اليوم.

ولفت عدد كبير من أصحاب الشركات، وممثلون عن شركات منتجة وموزعة للتمور، إلى مدى ارتياحهم للمشاركة بهذا المعرض، الذي يعد فرصة حقيقية ونادرة لعرض الأصناف وتبادل الخبرات، حيث أشادوا بمدى المستوى المتميز الذي قدمه هذا المهرجان خلال دورة هذا العام.

في السياق، قال عبدالوالي الفلاحات صاحب شركة تمور الكتار الأردنية: «في الحقيقة جاءت هذه المشاركة إيماناً منا بأهمية هذا المهرجان، وأنا كصاحب شركة أجد أن هذه السنة جيدة، حيث قمنا بإبرام صفقات تجارية، وتم شحن 20 طناً من التمور من الأردن لبيعها خلال هذا المهرجان». وأضاف: «نتطلع للانتشار في الأسواق العربية، ويشكل المهرجان المنصة المثالية لتحقيق ذلك».

من جهته، قال عبدالعزيز بن سليمان السيباني، صاحب مصنع عالم التمور من سلطنة عُمان: «نحن سعيدون للمشاركة في هذه الدورة لعام 2014، وهذه هي المشاركة الرابعة لنا على التوالي، وجاءت هذه المشاركة إيماناً منا بالأهمية الكبيرة لهذا المهرجان للترويج لمنتجاتنا، وتعريف العالم ودول الخليج بالتمور العُمانية، ولاحظنا إقبالاً عالمياً ومحلياً مميزاً وكبيراً». وأضاف: «لدينا العديد من الأصناف الجديدة في هذه الدورة التي لاقت إعجاباً كبيراً من الزوار والمشترين، منها قهوة نوى التمر، ومعجون التمر بالمكسرات، وتمور بالشوكولاتة، وعقدنا صفقات بما يزيد على 100 ألف درهم ».

في هذا الصدد، قال بلوطي مدني، مالك لشركة الواحات الأصيلة للتجارة من الجزائر: «نحن من المالكين للعديد من مزارع نخيل التمر بمدينة طولقة ولاية بسكرة في الجزائر والمصدرين، ولدينا أصناف مميزة منها: دقلة نور، ودقلة بيضاء يابسة، ومن خلال تجربتنا الأولى في المهرجان، فإننا فخورون بالتنظيم العالمي، والإقبال الواسع، ونتطلع لعقد صفقات حقيقية وناجحة، حيث يوجد بوادر خير من خلال لقاءاتنا مع التجار».

وأشار إلى أن أهمية المكونات لثمرة دقلة النور باحتوائها على العديد من العناصر المتوازنة والغنية بالأملاح المعدنية والحديد والسكريات والألياف والغلوسيدات، الذي ينصح به أخصائي التغذية للأطفال والرياضيون عنصراً مجدداً للطاقة.

ويتصدر فعاليات الدورة الثامنة «متحف النخيل والتمر»، الذي يتضمن عرضاً تفصيلياً حول أهم مراحل نمو النخيل، وأجزاء النخلة والتمر، ومراحل نمو ثمرة التمر ومراحل التلقيح، وقطف وتجفيف التمر، إلى جانب عرض لأشهر أنواع التمور العربية وتاريخ الإمارات والنخيل، وتاريخ الإسلام والتمر، فضلاً عن عرض لبعض الصناعات التراثية الإماراتية المصنوعة من النخيل، وحارة الحرف التراثية الإماراتية. كما يشمل المعرض عدداً من الأقسام، مثل قسم بناء العريش، وقسم صناعة الشاشة، وأقسام الصناعات الأخرى، وقسم المختبر والتجارب التفاعلية، إضافة إلى عرض أهم الصناعات الحديثة من منتجات النخيل.

وتشمل فعاليات المهرجان الفريد من نوعه على مستوى المنطقة سلسلة من العروض الترفيهية المتنوّعة المفعمة بأطياف المتعة والمعرفة، مثل فعالية حائط الرسائل، وهي عبارة عن لوحين كبيرين توضع عليهما رسائل الزوار، وتتميز الفعالية بأنها تمنح الزوار فرصة ترك رسائل قصيرة مكتوبة بخط اليد لتبقى علامة دائمة للذكرى.

 

 

تويتر