"ديرينكويو"..مدينة الجن

تعد مدينة "ديرينكويو " التركية واحدة من أعظم المواقع الأثرية في العالم، حيث يشبهها علماء الأثار بالأهرامات الفروعية بسبب اتقان وتعقيدات تشييدها .
تم اكتشافها بالصدفة عام 1963 أثناء تجديد أحد المنازل، حيث عثر على بوابة وتم فتحها لتقودهم  إلى دهاليز هذه المدينة العملاقة المهجورة تحت الأرض.الأمر الذي أثار حيرة ودهشة السكان المحليين الذين أطلقو عليها إسم مدينة الجن عليها ، إعتقادا منهم بأن الجن هو من شيدها.



تتكون هذه المدينة الأثرية العملاقة من 11 طابقا تحت الأرض وهو عمق يصل إلى 85 مترا، وهي كبيرة جدا لدرجة أنها تتسع لما بين 35 إلى 50 ألف شخص، كما تحتوي على كل ما يلزم من وسائل الراحة من منازل ومطابخ ومعاصر للزيتون وإسطبلات وأقبية وغرف للتخزين وحجرات للطعام ومصليات، ومقابر ومعبد واسع المساحة في الدور الثاني من المدينة الأرضية.

 


ولتأمين التهوية اللازمة للحياة يمتد عمود تهوية يبلغ طوله ما يقارب الـ 55 مترا. والذي يستخدم أيضا كبئر للماء لتزويد كل من القرية الواقعة على سطح الأرض وأيضا المدينة الواقعة تحت سطح الأرض بالمياه، بالإضافة إلى ما يزيد عن 15 ألف فتحة تهوية صغيرة موزعة في أنحاء المدينة. 

 

 

يتم الدخول إلى المدينة المعقدة عبر عدة بوابات حجرية ثقيلة  تغلق من الداخل فقط وليس من الخارج في طريقة ميكانيكية مبتكرة تجعل من فتحها وإقفالها مهمة سهلة وممكنه لشخص واحد فقط .

 


 

يقول علماء الاثار أن بناء ديرينكويو هو تحدي كبير لأي حضارة يبدو  إعجازياً ولايقل عن أهرامات الجيزة لأنه عمل في غاية الإتقان الأمر الذي يصعب على العقل استيعاب طريقة بنائه. ويؤكد االعلماء أن أعادة بناء ديرينكويو الجديدة ، يعتبر مهمة شبة مستحيلة حتى لو استخدمت في بناءها آلات ومعدات وتقنية العصر الحديث وذلك بسبب تعقيداتها الغريبة والدقية، ويعتقد أن المدينة العجيبة بنيت بواسطة كيانات خارقة وكائنات خارجية أو من طرف الجن  .


فيما تشير تكهنات المؤرخين والدراسات التاريخية التي أجريت على المكان على أن هذه المدينة تحت الأرض بنيت على مراحل وأختير هذا المكان بالذات بسبب طبيعة الصخور البركانية اللينة التي تتكون منها الطبقات الأرضية من ما يجعل من مهمة الحفر أقل صعوبة من أماكن أخرى، ويعتقد أن أول مراحل بناء هذه المدينة كانت ما بين القرنين السابع والثامن قبل الميلاد بواسطة شعب الـ (بهريغيانس ) وهم أحد الشعوب الهندوأوروبية والتي سكنت تلك المنطقة منذ القدم ومن ثم تم توسعة هذه المدينة في العهد البيزنطي الفارسي من قبل المملكة الأخمينيونية. و يعتقد الكثير من المؤرخين أن هذه المدينة وسعت وتضخمت في أثناء الحكم الفارسي للمنطقة.


 

تويتر