مهرجان القاهرة السينمائي يهدي أفلامه لمريم فخرالدين

أعلن المركز الصحفي بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في بيان أمس، أن دورته السادسة والثلاثين التي ستبدأ الأحد القادم ستعرض 155 فيلما في 12 قسما بعضها ينظم للمرة الأولى في المهرجان الذي كان مخصصا لعروض الأفلام الروائية.

ويتنافس 17 فيلما في المسابقة الدولية وثمانية أفلام في قسم آفاق السينما العربية وهي (تمبكتو) من موريتانيا و(الصوت الخفي) من المغرب و(فلسطين ستيرتو) من فلسطين و(كان فريجي) من الكويت و(يوميات شهرزاد) من لبنان و(القط) من مصر و(شلاط تونس) من تونس و(ذيب) من الأردن.

وقال المهرجان إنه سيهدي دورته التي تستمر عشرة أيام إلى اسم الممثلة المصرية مريم فخر الدين التي رحلت أمس، عن 81 عاما، وشاركت في نحو 200 فيلم سينمائي منذ عام 1951.

وأضاف أن الممثلة التي اعتزلت عام 2009 "كانت من نجوم العصر الذهبي للسينما المصرية، مثلت كل أنواع الأفلام"، ولها أعمال ضمن كلاسيكيات السينما المصرية، ومنها (رد قلبي) لعز الدين ذو الفقار، و(الأيدي الناعمة) لمحمود ذو الفقار، و(لا أنام) لصلاح أبو سيف.

وسيعرض المهرجان لضيف الشرف -السينما اليونانية- 11 فيلما تمثل التيارات المختلفة.

وقال البيان إن الأفلام تمثل 50 دولة "من كل قارات - ثقافات العالم"، ومنها 12 دولة عربية هي فلسطين والإمارات والكويت وسورية والعراق والأردن ولبنان والمغرب وتونس وموريتانيا والسودان ومصر.

وستعرض أفلام المهرجان على سبع شاشات في منطقة دار الأوبرا بالقاهرة.

تويتر