كنتاكي.. الدخول في اسرار خلطة "هارلند ساندرز"

ظلت الوصفة الأصلية السحرية، لدجاج كنتاكي المقلي المعروف باختصار (KFC)، أحد أهم وأكثر الأسرار التجارية إثارة في الأسواق العالمية.

ولغاية اليوم، لم يتم الكشف عن هذه الخلطة السرية، التي حيرت الكثير من عشاق الوجبة من طهاة ومتذوقين.

صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، نقلت عن موقع sploid، الذي تمكن من الدخول إلى أحد المطاعم الشهيرة، وتصوير الكيفية التي يُحضر بها الدجاج من الألف إلى الياء.

بداية محيرة.. لاتكشف الأسرار!

البداية كانت، بتصوير لقطات فيديو لعملية طبخ الكنتاكي في أحد المطابخ.

يبدأ الموظف المسؤول، بتفقد اللحوم، والتحقق من وجود أي كدمات أو ريش، وكذلك القيام برفع الدهون الزائدة.

بعد ذلك، يضاف محلول ملحي للدجاج، ويغسل به حوالي سبع مرات، ثم يتم تجفيفه.

ويخلط الموظف الدجاج، مع خليط من الطحين المضاف له قليلاً من فتات الخبز، ثم يرج سبع مرات؛ للتأكد من التخلص من فتات الخبز الملتصق بالدجاج.

لتبدأ بعدها مرحلة إضافة الأعشاب والتوابل الشهيرة ذات الوصفة السحرية السرية.

أسرار الخلطة السحرية

الوصفة أو الخلطة السرية، المكونة من 11 نوعاً من التوابل والأعشاب الطبيعية، لا يعرفها سوى شخصان من كبار إداريي شركة كنتاكي، إذ ظلت في طي الكتمان، وهي مكتوبة في ورقة بخط يد  مؤسس مطاعم كنتاكي، "هارلند ساندرز"، وقام بحفظها في

قبو مقر الشركة. وهي محمية بشكل دقيق، حيث تم وضع  كاميرات مراقبة وكاشفات حساسة؛ لمنع الاقتراب منها.

لكن البعض، تمكن من تخمين أو اعطاء وصفة قريبة من الخلطة السرية، حيث قيل إنها تتكون من فلفل أسود بنسبة(18.3%)، فلفل أبيض بنسبة(27.1%)، فلفل مكسيكي (5.1%)، كزبرة نسبتها (7.2%)، مرامية (7.6%)، أما نسبة

الزنجبيل فكانت(6.4%)، ونسبة الهيل (2.8%) أما نسبة بذور الفانيلا فهي(4.1%).. أضف إلى ما تقدم كل من : ندغ (3.1%)، ورق الغار (3.7%)، قرنفل (3.1%). كل ذلك يوضع في انابيب زجاجية محكمة.

سر آخر في المقلاة!

ومن الأسرار الأخرى، التي تحتفظ بها سلسلة مطاعم كنتاكي حول العالم، هي مقلاة الطهي، التي ووفقاً لخبراء، تستخدم من أجود الأنواع وأكثرها كفاءة. حيث يتم بواسطتها الوصول إلى لحوم رائعة التذوق، وبشكل أسرع من الطرق العادية للقلي. 

ولا يتسغرق وقت الطهي، أكثر من 10 دقائق فقط، حتى يتم الوصول إلى اللون الذهبي للدجاج الجاهز للأكل، إذ يستخدم  موظفو KFC، رسماً بيانياً يبين ترتيب الدجاج على رف القلي.

ربما لا يكون "الكنتاكي" أكثر وجبة صحية، لكن التحضير والطهي والوصفة الأصلية للدجاج، تتم في أماكن العمل، بدلا من مجرد إعادة تسخين اللحوم مطبوخة، وهو مايميزه عن الآخرين. 

تويتر