الدورة الثانية تنطلق نوفمبر المقبل

15 موهبة واعدة في «منحة سلامة بنت حمدان»

شما العامري (يمين) وعلياء لوتاه من برنامج المنحة 2013-2014 خلال زيارة غاليري فني في نيويورك. من المصدر

تنطلق الدورة الثانية من برنامج «منحة سلامة بنت حمدان آل نهيان للفنانين الناشئين» التي تقدمها «مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان»، خلال شهر نوفمبر المقبل، بمشاركة 15 موهبة من المواهب الفنية الواعدة من المواطنين والمقيمين في الدولة.

ويحظى برنامج المنحة 2014 - 2015، الذي يقام بالتعاون مع «كلية رود آيلاند للتصميم» الأميركية، وهي إحدى جامعات الفنون العالمية، بإقبال لافت من الفنانين الناشئين؛ إذ تلقى 40 طلباً للتسجيل تتضمن السيرة الذاتية، ورسالة تعريف، وثلاثة نماذج من الأعمال الفنية لكل منهم.

فائزون

حصل على «منحة سلامة بنت حمدان آل نهيان للفنانين الناشئين 2014-2015»، التي تستمر حتى شهر سبتمبر المقبل، عبدالعظيم الغصين وآلاء إدريس وعلياء لوتاه وآية الحيرة وهدية بدري، وخالد المزينة وخولة درويش وميثاء المحيربي، وميس البيك وموزة المطروشي وريم فلكناز، وسعيد خليفة وسيف محيسن وتالين هازبار وفيكرام ديفيشي.

وأسفرت عملية تقييم متعددة المراحل ومراجعة وافية للطلبات عن قائمة مختصرة من المرشحين، تمت دعوتهم للقاءات مع لجنتين للتحكيم قررتا اختيار 10 فنانات وخمسة فنانين من خمس جنسيات (الإمارات وسورية والأردن وكندا والهند) للحصول على المنحة.

وتطمح «مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان» من خلال هذه المبادرة إلى توفير رافد جديد لإثراء حركة الفنون البصرية في دولة الإمارات، عبر دعم فناني المستقبل ورعاية مواهبهم الواعدة، وتهيئة بيئة مثالية لصقلها وتنميتها بالاعتماد على إعداد أكاديمي وعملي، وإتاحة المجال أمامهم للتواصل مع فنانين مرموقين من أبرز استوديوهات التصميم والفنون العالمية.

وقالت خلود العطيات، مدير الفنون والثقافة والتراث في المؤسسة، إن طلبات التسجيل في المنحة كشفت حجم المواهب الفنية في الإمارات، وأكدت الطابع العالمي المنفتح ومتعدد الثقافات للمجتمع في الإمارات، مع حصول مواهب فنية من خمس جنسيات على المنحة.

وأكدت المؤسسة دعم هؤلاء الفنانين الناشئين، موضحة أن أصدق دليل على مدى ثراء الساحة الفنية في الإمارات، هو تلقي المؤسسة ضعف عدد طلبات الترشيح مقارنة بالدورة الأولى.

وتوفر المنحة، بالتعاون مع «كلية رود آيلاند للتصميم»، منهجاً متكاملاً يضم مواد دراسية نظرية وورش عمل فنية وحلقات نقاش، لنقد وتقييم الأعمال الفنية للمشاركين، ورحلة للولايات المتحدة الأميركية لزيارة مدينة بروفيدلنس عاصمة ولاية رود آيلاند ونيويورك.

ورحبت أستاذ ورئيس قسم المنسوجات في «كلية رود آيلاند للتصميم» ومديرة البرنامج الأكاديمي للمنحة، أناييس مساكيان، بالتعاون للعام الثاني على التوالي مع «مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان» في برنامج منحة الفنانين الناشئين، التي تعد مبادرة استثنائية تمهد طريق الإبداع والابتكار أمام المواهب الفنية في الإمارات.

وقالت إن برنامج «منحة سلامة بنت حمدان آل نهيان للفنانين الناشئين» يسهم في توفير جسور للتواصل والحوار وتبادل الخبرات بين «كلية رود آيلاند للتصميم» والكوادر الواعدة في الحركة الفنية بالإمارات.

وتألفت لجنة التحكيم من «كلية رود آيلاند للتصميم»، وهم: أستاذ ورئيس قسم المنسوجات ومدير البرنامج الأكاديمي لبرنامج المنحة، أناييس مساكيان، وأستاذ ورئيس قسم الزجاج، راشيل بيرويك، والأستاذ المساعد في قسم الرسم، كيفن زكر، والأستاذ المساعد في قسم أفلام الرسوم المتحركة، أنيشكا فيرنيك، ومصمم برامج التعليم عبر الإنترنت، إيمي هورشاك؛ ومن «مؤسسة سلامة بنت حمدان» خلود العطيات، مدير برنامج المنحة، ومنسق البرنامج، شما المهيري. وتسعى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان إلى الاستثمار في مستقبل الإمارات من خلال الاستثمار في العنصر البشري، وتحقيقاً لهذا الهدف تقوم المؤسسة بتطوير ودعم وتمويل مبادرات استراتيجية في مجالات الفنون والثقافة والتراث والتعليم والصحة، كما تستضيف أيضاً برنامج «منتدى» الذي يشمل سلسلة من الندوات يتحدث فيها رواد المفكرين والمبتكرين المحليين والدوليين.

 

 

تويتر