انطلق بفيلم إماراتي.. ويحتفي بتجارب عالمية وعربية على مدى 10 أيام

«أبوظبي السينمائي».. يفرد سجادته لنجوم الفن السابع

صورة

بحضور نخبة من نجوم الفن العرب والعالم، انطلقت مساء أمس، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أبوظبي السينمائي الذي تنظّمه «توفور54» في قصر الإمارات بأبوظبي، ويستمر حتى نوفمبر 2014، بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المجتمع، ومديرة «توفور54» نورة الكعبي.

وشهد حفل الافتتاح العرض العالمي الأول للفيلم الإماراتي «من ألف إلى باء» للمخرج علي مصطفى، وينتمي الفيلم إلى نمط الدراما الكوميدية، ويروي قصة ثلاثة أصدقاء ينطلقون في رحلة حافلة بالمغامرات من أبوظبي إلى بيروت، تكريماً لذكرى صديقهم الذي توفي قبل خمس سنوات.

حضور فني

 قبيل حفل الافتتاح، استقبلت السجادة الحمراء لـ«أبوظبي السينمائي» نخبة من الفنانين من بينهم: فريق عمل «من ألف إلى باء» المخرج علي مصطفى والفنانان فهد البوتيري٬ وشادي ألفونس٬ وفادي الرفاعي٬ وعبدالمحسن النمر، وخالد أبوالنجا وسامر المصري، والمنتجان محمد حفظي وبول بابودجيان، وعدد كبير من نجوم الإمارات مثل جابر نغموش، سلطان النيادي، حبيب غلوم، ومنصور الغساني. ومن نجوم العالم العربي: الفنانة التونسية لطيفة٬ ومن مصر الفنانون حسن يوسف٬ وسمير صبري٬ ونبيلة عبيد وبوسي. ومن سورية الفنانان سلافة معمار وقصي خولي٬ بالإضافة إلى المطرب والممثل اللبناني وليد توفيق، كما حضر المخرج الأردني ناجي أبونوار مخرج فيلم «ذيب»، الذي سيتسلم جائزة «فاراييتي» لأفضل مخرج من العالم العربي لهذا العام، وذلك في وقت لاحق من المهرجان.

ومن فناني الخليج العربي، حضر الفنانون الكويتيون عبدالحسين عبدالرضا ومحمد المنصور وداود حسين٬ بالإضافة إلى الفنان العماني إبراهيم الزدجالي والفنان السعودي إبراهيم الحربي والإماراتية هدى الخطيب والبحرينيين زهرة عرفات وعلي الغرير.

كما شهدت السجادة الحمراء أيضاً حضور الممثل الباكستاني شان شاهد والممثلة والمخرجة البريطانية كارمن تشابلن. ورؤساء لجان التحكيم الثلاث للمسابقات الرسمية وهم عرفان خان وكاثرين دوسارت وكريستينا فوروس برفقة بقية أعضاء اللجان التحكيمية، فضلاً عن لجنة تحكيم مسابقة أفلام الإمارات.

ورحب مدير مهرجان أبوظبي السينمائي علي الجابري بالحضور، مشيراً إلى ان حفل الافتتاح هو نقطة انطلاق 10 أيام تحتفل بالسينما العالمية والعربية، حيث يقدم المهرجان فرصة فريدة للجميع للقاء بعض من أفضل وأبرز السينمائيين وجهاً لوجه. كما تم خلال الحفل تكريم الفائزين بجائزة الإنجاز المهني لهذا العام، وهما المخرج الفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب والمنتج الأميركي إدوارد بريسمان٬ اللذان مُنحا الجائزة بفضل مساهمتهما البارزة في السينما العالمية.

وتنطلق اليوم أولى الجلسات النقاشية من برنامج «حوارات في السينما»، التي تستضيف المخرج والمنتج الفرنسي الجزائري الأصل رشيد بوشارب، ليجيب عن الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بحياته ومسيرته الفنية. كما يتحدث عن موضوع الهجرة الذي يكتشف من خلاله العديد من جوانب المواجهة العربية-الغربية. أما الجلسة الثانية من برنامج «حوارات في السينما» فستكون عبارة عن جلسة حوارية تجمع طاقم فيلم افتتاح المهرجان «من ألف إلى باء» للمخرج الإماراتي علي مصطفى. وسيناقش فريق عمل الفيلم المراحل المختلفة في إنتاجه ويشارك الحضور خططه لما بعد العرض الأول في المهرجان. ونظراً للإقبال الكبير٬ قرر المهرجان إدراج عرض ثالث للفيلم يقام يوم 1 نوفمبر في سينما فوكس، صالة رقم 5، الساعة 21:15.

أما بالنسبة لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة٬ فسيعرض الفيلم الإيراني «قصص» في سينما فوكس 5 الساعة 18:30. وستجيب المخرجة رخشان بني اعتماد والمنتج جهانجير كوساري عن أسئلة الجمهور بعد عرض الفيلم. ويجسد الفيلم قصصاً من واقع مجتمع الطبقة العاملة في إيران٬ وقد فاز العمل بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان البندقية السينمائي هذا العام.

ويعرض المهرجان للمرة الأولى في الشرق الأوسط الفيلم الأميركي المشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة «99 منزلاً» للمخرج رامين بحراني. ويقدم الفيلم زاوية ناقدة لأعمال المقاولات والعقارات في الولايات المتحدة. وسيوجد المنتجان محمد التركي وأركادي جولوبوفيتش أثناء عرض الفيلم في «قصر الإمارات» الساعة 21:15. أما الفيلم الكوري «تلة الحرية» للمخرج الكوري المتميز هونغ سانغ سو ومدته 66 دقيقة٬ فسيشارك أيضاً في مسابقة الأفلام الطويلة٬ ويحكي قصة حب لم تكتمل. يعرض في سينما فوكس 5، الساعة 16:30.

وفي قسم الأفلام الوثائقية٬ سيقدم المخرج عامر شوملي والمنتجان إينا فيتشمان وسائد أندوني فيلمهم «المطلبون الـ 18» أمام جمهور المهرجان (فوكس 4 ٬ 19:15). ويتحدث الفيلم بأسلوب ساخر عن إقفال الإسرائيليين لمزرعة فلسطينية أثناء الانتفاضة الأولى٬ بسبب أن أبقارها تشكل خطراً على الأمن القومي.

وينطلق اليوم أول عروض برنامج «السينما العربية في المهجر»٬ حيث سيكون المخرج الموريتاني الشهير عبدالرحمن سيساكو حاضراً لتقديم فيلمه «هيرماكونو (في انتظار السعادة)» الذي أنتج في عام 2002. كما سيعرض سيساكو أحدث أفلامه «تمبوكتو» أيضاً ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وذلك يوم الأحد٬ 26 أكتوبر في سينما فوكس 5 الساعة 20:45.

أما أفلام برنامج «الكلاسيكيات المرممة» فستنطلق بعرض فيلم تم ترميمه حديثاً هو الأرميني «لون الرمان» للمخرج الأسطوري سيرغي باراجانوف. وقد تعاون مهرجان أبوظبي للأفلام مع «مشروع سينما العالم» لمارتن سكورسيزي لتقديم هذا الفيلم.

وتتضمن عروض اليوم الثاني أيضاً فيلم «ثائر من دون قضية» للمخرج نيكولاس راي٬ الذي قام ببطولته الممثل الأميركي جيمس دين في واحد من أهم أدواره.

وستعرض الأفلام المشاركة في مسابقتي الأفلام الروائية القصيرة 1 و2 في مارينا مول فوكس 3 في الساعة 18:00 20:45٬ وسيوجد الطاقم للإجابة عن أسئلة الجمهور.

تويتر