بالفيديو...كيف تتم سرقة عملاء البنوك عبر الصراّف الآلي؟

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية هوية محتال بريطاني يبيع آلات تستنسخ بيانات عملاء البنوك الذين يقومون بعملية سحب النقود من اجهزة الصرا!ف الآلي.

ونشرت الصحيفة في نسختها التي تصدر في عطلة نهاية الأسبوع "ميل أون ساندي" وجه واسم المحتال الشاب.

وذكرت الصحيفة ان المحتال واسمه حبيب الرحمن (27 عاماً)، ويسكن في غربي لندن يعد من بين العديد من المحتالين الذي عملوا على بيع العشرات من "الكاشطات"، وهي عبارة عن آلة بحجم علبة الكبريت توضع على مكان إدخال بطاقات الصراّف الآلي لاستنساخ معلومات بطاقات من يحاول سحب النقود من الصراّف الآلي حيث يتمكن المحتالون بعدها من استنساخ البطاقات وسرقة النقود.

وبحسب الصحيفة فإن هذه الطريقة تكبد عملاء البنوك خسائر بملايين الجنيهات الاسترلينية سنوياً.

وأشارت الصحيفة إلى ان بيع هذه الآلة هو فعل إجرامي وفق قانون 2006 في بريطانيا، إلا أن العشرات من الأجهزة تم بيعها في المملكة المتحدة وحدها وبسعر يصل إلى 765 جنيه استرليني عبر موقع (eBay) الشهير للمزادات عبر الانترنت.

خطة التعرف على المحتال

وكشفت الصحيفة تفاصيل خطة كشف المحتال حبيب الرحمن. وذكرت الصحيفة ان صحافياً متخفياً اتصل بالمحتال، زاعماً أنه يرغب بشراء الجهاز حيث أجابه حبيب الرحمن قائلاً "سيكون مبلغ محترم إذا كنت صبوراً وقضيت بعض الوقت، لأن المسألة كلها تتعلق بالوقت".

ونقل الصحافي عن حبيب الرحمن قوله "لدي زبائن يشترونها بشكل منتظم، لذا اعتقد انهم يقومون بعمل جيد. من يشتريها يعرف ماذا يفعل. إنها فعالة لكن ينبغي ان تعرف الأماكن المناسبة للحصول على النقود"

وذكرت الصحيفة أن الصحافي اشترى أيضا كاميراً على شكل ثقب تقوم بتسجيل الرقم السري للعميل وبمبلغ 65 جنيه استرليني فقط، حيث وصلت إلى الصحافي على شكل طرد بريدي خلال أيام.

وللتعرف أكثر على المحتال، قامت الصحيفة بالتعرف على عنوان البائع من موقع (eBay) حيث وجدت انه يسكن ببيت يحتوي ثلاث غرف يقدر ثمنه بنحو 300 ألف جنيه استرليني في إيستهام بالعاصمة لندن.

وعندما استطلعت المكان تعرفت على المالك ويدعى حبيب الرحمن لكنه زعم أنه ليس الشخص المقصود.

وبحسب الصحيفة فإن رد فعل مالك المكان كان عنيفا وطرد مراسل الصحيفة ليقوم مالك الحساب على موقع (eBay) بإغلاقة بشكل مفاجئ.

ويشير تحليل لحساب حبيب الرحمن على (eBay) انه قام ببيع 42 جهازاً للاحتيال في ستة أشهر.

وأشارت الصحيفة انها اتصلت بحبيب الرحمن أخيراً حيث أجابها بالقول "أنتم أغبياء. هل تعتقدون ان أي من هذه الآلات تعمل. إنها لاستغلال الحمقى من الناس الذين يعتقدون ان هذه الأجهزة تشتغل، مضيفاً "بالحقيقة لاشيء منها يعمل، وأنا أود ان تظهروا دليلاً واحدا على أنني قمت ببيع هذه الآلة لكم".

من جانبها، قالت متحدثة باسم وزارة الداخلية نيكولا بلاكوود للصحيفة "على ما يبدو فهذه الأعمال تمثل خروقات ضمن قانون الاحتيال ومن الصعب ان نرى اننا تخلصنا من عمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان إذا كانت كاشطات البطاقات قيد البيع من متاجر تجزئة عبر الانترنت كما يجري حالياً.

من جهته أكد متحدث باسم موقع (eBay) ان شركته "متعاونة بشكل كامل مع الشرطة والسلطات الأخرى لمساعدة على إبقاء الموقع خالياً من غرض يثير القلق".

تويتر