يمضيها مع الأسرة والأصدقاء والاعتناء بالنباتات

أحمد حيلوز: إجازتي لتفريغ هموم الأسبوع

صورة

يعتبر الجانب العائلي هو المسيطر على يوم الإجازة لدى التشكيلي الفلسطيني أحمد حيلوز، حيث يبدأ نهاره مبكراً، ويتناول القهوة مع زوجته في أول الصباح، ثم يبدأ بأعمال الزرع في الحديقة، فهو يهتم بالنباتات بنفسه، ويرفض الاعتماد على أي عامل للاهتمام بها.

يعتبر حيلوز يوم الجمعة يوم التقاء العائلة، لأن انشغال أولاده في الكلية والعمل يجعل التواصل معهم قليلاً خلال أيام الأسبوع، فيكون الفطور الذي يجمعهم الجلسة المقدسة بالنسبة للجميع. ويرى حيلوز في هذه الجلسات الفرصة لتفريغ هموم الأسبوع، والاهتمام بالجانب النفسي لزوجته وأولاده، فهذا اليوم فرصة لتفريغ طاقة الأسبوع كاملة، والتخطيط للأسبوع المقبل.

يعد التواصل بين أفراد الأسرة من الأمور التي يسعى حيلوز إلى إيجادها خلال الإجازة، لكنه يجد أيضاً خلال يومه فرصة للخروج إلى مرسمه، والاجتماع مع أصدقائه والفنانين في مقهى لتبادل الأحاديث، فالفن لا يغيب عن حياته وأوقاته.

ويعتبر حيلوز أن الرياضة الذهنية هي أكثر ما يقوم به، لاسيما أنه نحات، فهو يهتم بالتفكير أكثر من أن يقوم بأي مهمة جسدية، فيما تكون أعمال الزراعة الجانب الذي يحافظ فيه على لياقته الجسدية. واعتبر النباتات الكائن الذي ينشئ معه حواراً، فيرى أنه كائن يستحق أن نوليه أهمية، لهذا يرى أن الكثير من الناس لا يولون أهمية للأشجار، ويقطعونها بمجرد أن تيبس، دون أن ينظروا إلى تاريخها وذكرياتهم معها أو حتى ثمارها التي تناولوها. أما الشقيق الأحمر فهي واحد من النباتات التي يحبها، وتذكره بالوطن، كما أنها حينما تزهر تحول المشهد العام إلى لوحة. ويحب حيلوز شجرة النخيل التي تمثل الأمومة، وكذلك الزيتون فهي الشجرة التي ذكرت في القرآن الكريم. أما المرسم فيمضي فيه أوقاته بدرجات من الهدوء.

موسيقى

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/203025.jpg

يتذوق أحمد حيلوز الموسيقى، ويعتبرها من الأمور التي يستمتع بها جداً، وباتت لديه القدرة على التمييز بين أنماط العزف. وشدد على أنه يحب سماع الموسيقى القديمة، التي تعتبر المحفز الأول لديه أثناء العمل، سواء كان يستمع إليها مباشرة أو حتى عن طريق الاسترجاع. وتعني الموسيقى لحيلوز الطاقة، وهو يستمع إليها في كل مكان حتى في الطبيعة، فهي تتجسد في أصوات الشجر والريح.

قراءات نفسية

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/203022.jpg

كان لدى حيلوز شغف بالقراءة، لكنه بخلاف ما يكون عليه الفنانون، فهو يحب قراءة الكتب والدراسات النفسية، إذ يرى أنه من الممتع التعرف إلى النفس البشرية، والتعرف إلى داخل الإنسان وكيف يفكر، فيستمتع بالبرامج الاجتماعية التي تقدم السلوك الإنساني. فهو يحب أن يتعرف إلى الإنسان وهمومه وكل هواجسه ودوافعه.

أولاد

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/203024.jpg

لدى أحمد حيلوز ثلاثة أولاد، ابنته الكبرى هديل، لديها ولدان وتخصصت في الصيدلة، بينما ابنه الأصغر رواد يعمل في التصميم الداخلي، وابنه يزن يدرس تصميم الغرافيك. ولفت إلى أن الأولاد هم أغلى ما يملك الإنسان، لكن مقولة: «ولد الولد أعز من الولد» صحيحة تماماً، إذ يشعر بهذا مع أحفاده من ابنته، موضحاً أن علاقة الأب بالابنة تبقى مختلفة، إذ شعر بفراغ كبير بعد أن تزوجت ابنته، وغادرت المنزل.

 

تويتر