فقدان حاسة الشم ينبىء بقرب الوفاة!

 فقدان حاسة الشم ربما يكون اكثر خطورة من مجرد فقد احدى الحواس الخمس التي يتمتع بها الانسان.. إذ انه قد يكون مؤشرا إلى زيادة خطر الوفاة في غضون خمس سنوات بين كبار السن.

ففي دراسة اجريت على اكثر من ثلاثة آلاف شخص تراوحت اعمارهم من 57 إلى 85 عاما مات 39 بالمئة منهم بعد خمسة اعوام من فقدانهم حاسة الشم.

واظهرت الدراسة -التي نشرت نتائجها أمس في دورية (بلوس وان) العلمية- ان نسبة الوفاة بلغت 19 بالمئة بين من لديهم مستوى متوسط لحاسة الشم و10 بالمئة فقط بين اولئك الذين اعتبر انهم يتمتعون بحاسة شم صحية.

وقال جايانت بينتو الذي قاد الدراسة في مقابلة عبر الهاتف "مقارنة بالاشخاص الذين لديهم حاسة شم طبيعية فان مخاطر الوفاة خلال خمس سنوات تزيد ثلاث مرات بين من فقدوا تلك الحاسة."

وقال بينتو وهو استاذ مساعد متخصص في علم الوراثة وعلاج امراض حاسة الشم والجيوب الانفية بجامعة شيكاغو "يخبرنا هذا بأن حاسة الشم مؤشر قوي للحالة العامة لصحة الانسان."

واشار الباحثون إلى ان الخلايا الجذعية في جهاز حاسة الشم لدى الاشخاص الاصحاء تتجدد تلقائيا. وتهكن الباحثون بأن فقدان الشم قد يكون مؤشرا الي تراجع قدرة الجسم على اعادة بناء مكوناته الاساسية وربما ينبيء بظهور مشاكل صحية اكثر خطورة.
 

تويتر