بمشاركة 60 باحثاً وإعلامياً من 16 بلداً عربياً وأجنبياً

ملتقى الفجيرة الإعلامي يناقش «الإعلام والمرأة.. الصورة الأخرى»

من فعاليات الدورة الماضية. أرشيفية

يرعى سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، افتتاح الدورة الخامسة لملتقى الفجيرة الإعلامي الذي تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، اليوم، ويستمر لمدة يومين، بمشاركة نحو 60 باحثاً وإعلامياً من 16 بلداً عربياً وأجنبياً في فندق كونكورد الفجيرة. وتناقش الدورة الحالية موضوع «الإعلام والمرأة.. الصورة الأخرى» على مدار خمس جلسات، وسيشهد حفل الافتتاح إلقاء كلمات ترحيبية للمهندس محمد سيف الأفخم، عضو مجلس إدارة هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، وإبراهيم العابد رئيس المجلس الوطني للإعلام.

وقال الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، إن هذا الملتقى، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، ومنذ انطلاقته وضع نصب عينيه جعل جلساته دوائر نقاش حوارية، تجمع أصحاب القرار الإعلامي والمؤثرين في رسم ملامحه، لتبادل الخبرات والأفكار، من أجل التوصل لاستراتيجيات ناجحة لتحسين الأداء الإعلامي، وتطوير المشهد الإعلامي العربي، بما يسهم في تعزيز دور الإعلام في بناء المجتمعات العربية. ولفت إلى أن تخصيص الدورة الخامسة للملتقى للحديث عن الإعلام والمرأة هو تقدير لدور المرأة في المجتمع عموماً والمشهد الإعلامي العربي على نحو خاص، مشيراً إلى أن للمرأة اليوم الأثر الفاعل في شتى مجالات الحياة، وهي في دولة الإمارات لاعب رئيس في مشوار التنمية الشاملة للدولة، وشريك استراتيجي في القرار والبناء.

الدورة الخامسة

يعد تخصيص الدورة الخامسة للملتقى للحديث عن الإعلام والمرأة تقديراً لدورها في المجتمع عموماً والمشهد الإعلامي العربي خصوصاً، فللمرأة الأثر الفاعل في شتى مجالات الحياة، وهي في الإمارات لاعب رئيس في مشوار التنمية.

من جهته، أشار محمد سعيد الضنحاني، نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، إلى الدور المؤثر الذي تنهض به المرأة في دولة الإمارات، وهو دور يتعاظم وتثبت أحقيتها به يوماً بعد يوم مع اتساع دائرة مكتسباتها في الدولة، والتي يحرص على منحها إياها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات.

وستخصص الجلسة الأولى من الملتقى للبحث في «صورة المرأة في الإعلام»، وتتوزع محاور البحث والنقاش خلالها وفق التالي: صلاح الدين معاوي (تونس)، مدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية «صورة المرأة في الإعلام العربي»، كرم نعمة (بريطانيا)، مدير تحرير صحيفة العرب اللندنية «صورة المرأة في الإعلام الأجنبي»، د.حصة لوتاه (الإمارات)، كاتبة وإعلامية «تسليع المرأة في عالم الإعلان»، د. ابتهال الخطيب «الكويت»، أكاديمية وكاتبة في جريدة الجريدة الكويتية «صورة المرأة في الإعلام والتحديات التي تواجهها»، د. خيرية البشلاوي (مصر)، ناقدة وكاتبة «صورة المرأة في الدراما العربية».

وفي الجلسة الثانية من اليوم ذاته، سيناقش المجتمعون مسألة «تحديات العمل الإعلامي للمرأة»، وفق المحاور التالية: الأستاذ أسامة هيكل (مصر)، وزير الإعلام المصري الأسبق «دور المؤسسات الإعلامية في مواجهة التحديات الإعلامية للمرأة»، د. باسم الطويسي (الأردن)، عميد معهد الإعلام الأردني «دور المؤسسات الإعلامية في رعاية الإعلاميات»، د.أبوبكر عبدالحميد (ماليزيا) «الإعلاميات والتغيرات الاجتماعية والسياسية»، د. صباح المحمودي (تونس)، أكاديمية وباحثة في مجال الإعلام «الإعلاميات في مواجهة التحديات المهنية»، د.عوض إبراهيم عوض (السودان)، عميد كلية الإعلام في جامعة الوسيلة للعلوم والتكنولوجيا «الإعلاميات في مواجهة التحديات المهنية».

وإضافة إلى المشاركين بورقات عمل في جلسات الملتقى سيغني جلسات الملتقى ضيوف من أصحاب القرار الإعلامي والإدارات الإعلامية، ومنهم الأميرة ريم العلي رئيس معهد الإعلام الأردني، د.عبدالله بن سعيد أبوراس مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، علي حسن الريس مدير عام مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إبراهيم العابد مدير عام المجلس الوطني للإعلام، د.أنس الرشيد وزير الإعلام الكويتي الأسبق وأستاذ الصحافة والإعلام في جامعة الكويت، نورة الكعبي الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي «توفور 4 5». وضمن الفعاليات الموازية للدورة الحالية تقام أمسية للشاعر المصري فاروق جويدة.

تويتر