متحف "شعر البنات" أغرب معلم سياحي في تركيا

يعتبر متحف الشعر في تركيا من أغرب المتاحف في العالم، حيث يقصده الالاف الزوار سنوياً، لمشاهدة معروضاته البسيطة والغريبة والتى هي عبارة عن خصلات شعر لنساء وفتيات من مختلف دول العالم.



تأسس المتحف عام 1979 في مدينة  "أفانوس" بمنطقة كابادوكيا التاريخية ، على يد صانع الفخار شيز غاليب، حيث استلهم الفكرة من احد اصدقاءه الذي اضطر الى ترك المدينة  وفراق حبيبته التى قدمت له خصلة من شعرها كتذكار، يخفف عنه حزنه ولوعته. لكن صديقه رفض اخذها وتركها لغاليب  الذي لم يستطيع نسيان القصة الحزينة فقرر تخصيص الطابق العلوى من محله لتخليد ذكرى صديقة وعلق فيه "خصلة  الحب والفراق"، وبدأ يروى القصة على مسامع زوار المنطقة، حيث تأثرت النساء لدى سماعها وبدأن بقص خصلات من شعرهن وتعليقها في المحل .


 

ومع مرور السنوات اشتهر المكان وبدأ يقصده الزوار وأصبح يحتوي حالياً على أكثر من 16 ألف خصلة شعر مرفقة بأسماء وعناوين النساء حول العالم ممن زرن هذا المتحف الذي تأسس منذ 34 عاماً.

ويقوم المتحف سنوياً بإجراء قرعة لإختيار خصلة رابحة  تمكن صاحبتها من العودة الى افانوس والإستمتاع بضيافتها وتعلم فنون صناعة الفخار في محل غاليب.

ويضم المتحف إلى جانب خصلات الشعر المعلقة على السقف والجدران وركائز المبنى بعض الأواني الفخارية التى يقوم المحل بتصنيعها، كما يوفر المتحف لزواره مستلزمات قص الشعر ودبابيس وأوراق وأقلام لتدوين معلومات عن صاحبات الخصل .

وساهمت كابادوكيا التى تعتبر منطقة سياحية ذات شهرة عالمية، حيث يوجد فيها الكثير من المشاهد الجيولوجية والتاريخية والحضارية الفريدة، في جعل متحف غاليب مقصد سياحي مهم على غرار باقي معالم المنطقة رغم غرابته وبساطته .
 


 

 

 

تويتر