الألياف الغذائية كنز للصحة والرشاقة

أكد الصليب الأخضر الألماني أن الألياف الغذائية تعدّ بمثابة كنز ثمين للتمتع بالصحة والرشاقة، حيث إنها تسهم في تنشيط وتنظيم حركة الأمعاء، وتعمل على امتصاص المواد المُغذية من الطعام.

كما تملأ الألياف المعدة، فتمنح الإنسان الشعور بالشبع، ما يساعد على الحفاظ على الرشاقة. وبالإضافة إلى ذلك، تسهم الألياف الغذائية في خفض نسبة الكوليسترول، وتساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم، علاوة على أنها تعمل على ربط المواد غير المرغوب في وجودها في الجهاز الهضمي، وتصريفها مع البراز بشكل سريع، من ناحية أخرى.

وللتمتع بالفوائد الصحية للألياف الغذائية، أوصى الصليب الأخضر الألماني بتناول كمية لا تقل عن 30 غراماً منها يومياً. وتأتي على رأس الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كل من بذر الكتان ونخالة القمح، التي يحتوي كل 100 غرام منها على 36 أو 43 غراماً من الألياف الغذائية. وبالنسبة للخضراوات، فيحتوي كل 100 غرام من البازلاء الخضراء مثلاً على 4.3 غرامات من الألياف الغذائية، بينما يحتوي كل 100 غرام من الكرنب على 4.2 غرامات. أما كل 100 غرام من الكوسة فيحتوي على 1.1 غرام. وكي يتسنى للألياف الغذائية تحقيق فاعليتها، لابد أن تنتفخ أولاً داخل البطن، لذا تنبغي زيادة كمية السوائل التي يتم تناولها عند زيادة حصة الألياف الغذائية.

 

تويتر