يأخذ المعرض شكل رحلة بصرية

«مسارات الطباعة الحجرية» ينطلق 10 الجاري

صورة

تنطلق في الـ10 من الشهر الجاري فعاليات معرض «مسارات: الطباعة الحجرية من الهند وباكستان»، في قاعات متحف الشارقة للفنون بإمارة الشارقة، ويستمر المعرض حتى 20 من نوفمبر المقبل.

وقالت إدارة متاحف الشارقة إن المعرض الذي سيكون دخوله مجاناً سيسلط الضوء على مختلف مدارس الطباعة الحجرية التي نشأت في باكستان والهند منذ أواخر القرن الـ19، حتى الوقت الحاضر. وتعد د.بولا سنجوبتا، التي تشرف على المعرض مع كاميلا هادي تشودري، فنانة وأكاديمية وناقدة فنية وقيّمة معارض معروفة في كالكتا بالهند، بينما تعد تشودري قيّمة معارض معروفة من كراتشي بباكستان، وتقيم حالياً في دبي.

ويسعى معرض «مسارات» إلى بناء جسور حوار وتفاهم عن طريق العناصر الثقافية والفنية المشتركة بين الهند وباكستان، ومنها الطباعة الحجرية التي كان الفنانون يستخدمونها كوسيلة لابتكار مفردات بصرية، تضع الحدود والقيود الاجتماعية في الماضي والحاضر موضع المساءلة.

ويضم المعرض أكثر من 150 عملاً، بما فيها عيّنات نادرة عن طبعات من الحقبة الكولونيالية، وأعمالاً مهمة لفنانين بارزين مثل موكول دي، وزارينا هاشمي، وزهور الأخلاق، وأنور جلال شمزا. ويأخذ المعرض شكل رحلة بصرية تبدأ من فترة ما قبل انفصال البلدين، مع التركيز على الطبعات الخاصة بالأسواق، التي تعود إلى القرن الـ19 ومطلع القرن الـ20، وصولاً إلى مرحلة الانفصال التي نحا فنانو الطباعة الحجرية فيها منحى أكثر جرأة وتجريبية، في محاولة لإعادة صياغة تعريف هذا الفن بشكل جذري، فأثمر ذلك ظهور إبداعات تتسم بارتباطها بالواقع وبطابع عاطفي مؤثر.

من جانبها، قالت مدير عام إدارة متاحف الشارقة، منال عطايا، «تحتضن الإمارات جالية كبيرة ومتنامية من مواطني دول جنوب آسيا، ويأتي (مسارات) كتكريم للتراث الثقافي لهذه المنطقة، إذ يتخطى مختلف الحدود السياسية، واللغوية، والتاريخية بمعروضاته الهندية والباكستانية المميّزة التي تحفّز على التفكير بعمق، والتي نأمل لها أن تصوغ نوعاً من الحوار بين جميع الزوار».

وأضافت «امتازت كل من الهند وباكستان بمجموعة بارزة من المدارس والحركات والفنانين في مجال الطباعة الحجرية، من هنا يهدف المعرض إلى تسليط الضوء على هذا الإرث، مع إيضاح موقعه في السياق الزمني لتاريخ الفن العالمي». وتتألف المعروضات المتنوعة في «مسارات» من تشكيلة من الأعمال التي تمت استعارتها من متاحف ومجموعات خاصة من كل من الإمارات، والمملكة المتحدة، وباكستان، والهند.

في الإطار ذاته، ستنظم إدارة متاحف الشارقة فعاليتين تثقيفيتين بالتزامن مع «مسارات»، وهما ندوة حوارية ويوم أكاديمي، إلى جانب مجموعة متنوعة من ورش العمل والأنشطة التي تتوجه إلى أطفال المدارس.

تويتر