استطلاع ضم أكثر من 1000 سائق على مستوى الدولة

ثلث السائقين في الإمارات يتشتتون أثناء القيادة

يعتقد نحو نصف المشاركين في الاستطلاع (47%) بوجود علاقة بين فقدانهم التركيز وتورطهم في حادث تصادم. أرشيفية

كشفت دراسة مشتركة، صدرت، أمس، عن شركة «زيوريخ للتأمين العالمية»، وموقع «RoadSafetyUAE» الإلكتروني، أن أكثر من ثلث سائقي السيارات في الإمارات أقرّوا بتعرضهم للتشتت الذهني خلال القيادة.

وفي استطلاع ضمّ 1007 من السائقين في الدولة، قال 34% من الذين شملهم الاستطلاع، إن «مستوى تركيزهم يتراجع أثناء القيادة»، وينطبق هذا بصفة خاصة على سائقي السيارات من الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً، إذ يشعر 43% منهم بأن تركيزهم لا ينصب دائماً على عجلة القيادة.

ويعتقد نحو النصف منهم (47%) بوجود علاقة واضحة بين فقدانهم التركيز أثناء القيادة وتورطهم في حادث تصادم. وتشير الدراسات إلى أنه في حال رفع العينين عن الطريق عند القيادة بسرعة 100 كم / ساعة، فإن ذلك يعني أن السائق يقود لمدة 55 متراً من دون أن يرى أمامه.

ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى فقدان التركيز، التحدث مع الركاب داخل السيارة (44%)، وتغيير المحطة الإذاعية (40%)، وتعديل المكيف الهوائي (34%)، في حين أن ناطحات السحاب كفيلة بتشتيت انتباه 8% من السائقين.

وتشكل الأحداث التي تدور خارج نطاق السيارة أكبر عامل لتشتيت انتباه السائقين، إذ أشار 59% من الذين شملهم الاستطلاع إلى أن سلوكيات السائقين الآخرين تعد أكثر ما يشتت الانتباه في طرق الإمارات، ويزداد تأثير هذه الأحداث بالنسبة للسائقين من الدول الغربية (78%)، ولمن هم فوق الـ40 (71%).

ووفقاً للدراسة، يحبذ السائقون استخدام طرق وأساليب عدة لمحاولة البقاء متيقظين ومنتبهين على الطريق، من ضمنها الاستماع إلى الإذاعة (33%) والمشروبات المنشطة التي تحتوي على الكافيين (17%)، في حين أن كاميرات السرعة تجعل 29% من السائقين متيقظين، بينما يؤثر حضور شرطة المرور في بقاء 21% من السائقين منتبهين على الطريق، بيد أن أكبر عامل يساعد السائقين على البقاء مركزين هو قيادتهم السيارة من دون وجود أحد بجانبهم (51%).

تويتر