قدموا توصياتهم الختامية لإطلاق مهرجانات جديدة في دبي

طلبة «الزمالة التدريبية» يعـــودون إلى أوطانهم محمّلين بالخبرات والذكريات

صورة

اختتم 17 من ألمع طلبة الوطن العربي في مجالي التسويق والأعمال برنامجهم التدريبي الخاص بالدورة التاسعة من برنامج «مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية 2014»، بنجاح كبير، حيث أسهمت التجربة التي دامت أسبوعين في صقل تجارب الطلبة وتطوير مهاراتهم وتهيئتهم مهنياً للعمل الاحترافي في مجالي التسويق والأعمال، كما وفر البرنامج الأجواء المثالية لتبادل الأفكار والمقترحات التي من شأنها تعزيز نجاح الدورات المقبلة من حدث «مفاجآت صيف دبي»، بالإضافة إلى طرح عدد من الأفكار المبتكرة لإطلاق مهرجانات جديدة في إمارة دبي.

وأشاد المسؤولون بجهود كل الطلاب التي من شأنها تطوير خطط شاملة واستراتيجيات متجددة وخلاقة، سيتم أخذها بعين الاعتبار في حملات التسويق المستقبلية لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، وستدرج في الأجندة السنوية للمهرجانات.

برنامج غني

حضر الطلاب المشاركون ورش عمل متنوعة وقاموا بزيارة بعض الفعاليات المهمة التي يقدمها «مفاجآت صيف دبي» والمعالم السياحية الشهيرة، وبعض المؤسسات الرائدة التي تتخذ من دبي مقراً لها على غرار مجموعة MBC التي اصطحبتهم في جولة تعريفية إلى استديوهاتها بمقرّها الرئيس في مدينة دبي للإعلام.

وأتيح للطلاب المشاركين فرصة التواصل مع جهات أسهمت في تعزيز مكانة دبي وجهة سياحية عالمية، مثل «طيران الإمارات» و«مطارات دبي»، و«الإمارات لتموين الطائرات»، ومكتب الاستثمار الأجنبي، ومجموعة ماجد الفطيم، وغيرها.

كما حظي الطلاب بفرصة متميزة لزيارة المكتب الإقليمي لـ«فيس بوك» في دبي، ولقاء عدد من كبار المسؤولين والمديرين، من أبرزهم رئيس قسم المبيعات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا جونثان لابين. وهدفت الزيارة إلى إثراء معرفة جيل الشباب باستراتيجيات «فيس بوك» العالمية ومسيرتها الإقليمية المزدهرة، وتعريفهم بالآفاق الكامنة وراء استخدامهم لموقع التواصل الاجتماعي الأول في العالم.

وعاد الطلبة الـ17 إلى بلدانهم الواقعة في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد أن أتموا برنامجاً تدريبياً مكثفاً التقوا فيه عدداً من المؤسسات الحكومية والخاصة التي أسهمت وتسهم في تطور وازدهار إمارة دبي، وتعزيز مكانتها وجهة رائدة للسياحة والأعمال.

وشارك في الدورة التاسعة من برنامج «مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية 2014» كل من مريم تقي من البحرين، وسارة مكي من الإمارات، وفاطمة جمال الليل من السعودية، ونوران عثمان من السودان، ونوران محفوظ من مصر، ونجلة آل ثاني من قطر، ونغم صوص من فلسطين، وشيرين الجهني من سورية، ودنيا بوجردة من المغرب، وعبدالعزيز الصباح من الكويت، وعلي الفارسي من عُمان، وشون جوماني من العراق، ونديم القمري من لبنان، وآية جردانة من الأردن، وعدي أحمد الزنتاني من ليبيا، وزهرة محمد من اليمن، وأحمد ميديان من تونس.

وأعربت المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة ليلى محمد سهيل، عن سعادتها بنجاح هذه الدورة بالقول «يسرنا اختتام دورة جديدة ناجحة من برنامج (مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية) في دبي، وبالنيابة عن جميع أعضاء فريق عمل البرنامج أتقدم بخالص التهنئة لجميع الطلاب المشاركين لاستكمالهم هذه الدورة بنجاح، وإضافة علامة فارقة جديدة في حياتهم المهنية والشخصية، وأود بهذه المناسبة أن أثني على جهود الطلاب الـ17 التي بذلوها لتقديم استراتيجيات مبتكرة وأفكار جديدة من شأنها إثراء تجربتهم وجدول الأعمال السنوي لمهرجانات وحملات مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة. لقد شهدنا عدداً من الأفكار الخلاقة التي سننظر في كيفية تنفيذها في المستقبل، وأتوجه بجزيل الشكر لكل المشاركين، متمنية لهم جميعاً مستقبلاً مشرقاً والمزيد من النجاح والتفوق».

وفي معرض تعليقهم على المشاركة في البرنامج، أعرب الطلاب عن سعادتهم الغامرة بالبرنامج والفائدة الكبرى التي جنوها، والتي من شأنها إغناء تجربتهم الشخصية والمهنية. وقالت فاطمة جمال الليل من السعودية: «استمتعت كثيراً بتجربتي في هذا البرنامج، وحصلت على الكثير من التجارب والخبرات في مجال صناعة الترفيه والفعاليات».

وأشادت مريم تقي من البحرين بالتجربة، واعتبرتها انطلاقة ممتازة لحياتها المهنية وفرصة ذهبية للاطلاع على خبرات ومهارات جديدة من مختلف أنحاء العالم، وقالت مريم: «بما أنني خريجة جديدة، فقد ساعدني هذا البرنامج على تكوين صورة أوضح حول طبيعة العمل على أرض الواقع، وأهم الأساسيات التي يجب الالتزام بها لتحقيق النجاح».

أما سارة مكي من الإمارات، فقد نوهت بدور البرنامج الفعال في تسليط المزيد من الضوء على المقومات والعوامل والمزايا التي تتمتع بها دبي، والتي جعلت من الإمارة وجهة مفضلة في العالم. وقالت سارة: «سيسهم هذا البرنامج بكل تأكيد في تنمية قدراتي المهنية، بالإضافة إلى تكوين صداقات جديدة، وقد سعدنا بلقاء أهم المسؤولين عن بناء علامة دبي التجارية كوجهةٍ مفضلةٍ، من أبرزهم فريق مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة».

وأثنت نوران عثمان من السودان على التجربة، مشيدة بالخبرات الكبيرة التي اكتسبتها حول إقامة الفعاليات، وعبرت بالقول: «لقد أسهم برنامج (مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية) في تطوير فكرتنا عن الأعمال والفعاليات، كما ساعدنا على بناء صداقات مع طلاب من دول مختلفة، ما جعل هذه التجربة تجربة مميزة لا تنسى».

وأيدت نوران محفوظ من مصر زميلاتها وزملائها، مثنية على تفوق البرنامج وتميزه، قائلة: «أعتبر برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية أفضل برنامج شاركت فيه، فهو تجربة مميزة لا تتكرر سوى مرة واحدة في العمر، وقد تعلمت من هذه التجربة آلية تعاون القطاعين الحكومي والخاص معاً لبناء اقتصاد ناجح».

وتقدمت نجلة آل ثاني من قطر بالشكر الجزيل لكل القائمين على البرنامج، وأرجعت لهم الفضل بتحفيزها وتشجيعها على العمل بنشاط أكبر، وقالت «أحيا هذا البرنامج شغفي بالسياحة من جديد، وشجعني على العودة إلى قطر لتطبيق ما تعلمته هنا، لقد كانت هذه تجربة مميزة بكل المقاييس».

وأطرت نغم صوص من فلسطين على البرنامج ودوره في بناء شخصيتها ومسيرتها المهنية، قائلة «تعد تجربتي في هذا البرنامج تجربة غنية، أسهمت في تكوين صداقات جديدة وساعدتني على لقاء نخبة من خبراء التسويق ممن لهم أثر كبير في صقل شخصيتي، وتوسيع آفاق تفكيري».

ونوهت شيرين الجهني من سورية بفعاليات البرنامج المتنوعة، التي شكّلت مجتمعة فرصة شاملة حول نهضة دبي وازدهارها، قائلة: «في إطار فعاليات برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية، قمنا بزيارة العديد من الفعاليات المهمة والمعالم السياحية التي يقدمها (مفاجآت صيف دبي)، والتقينا بأهم المسؤولين عن بناء علامة دبي التجارية، وتواصلنا عن كثب مع جهات عدة أسهمت في بناء العروض السياحية العالمية التي تقدمها دبي وتعمل على تعزيز طابعها المميز، كما قمنا بزيارة (عالم مدهش) واستمتعنا بقضاء وقت مميز مع الأطفال من مختلف الجنسيات».

من جانبها، لفتت دنيا بوجردة من المغرب إلى الفائدة الكبيرة التي حققها المشاركون بفضل اللقاءات البنّاءة التي نظمها البرنامج مع كبار الشخصيات والمسؤولين، قائلة: «تعد مشاركتي في برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية تجربة لا مثيل لها سواء على الصعيد الشخصي أو المهني، فمن الرائع الاطلاع على ثقافات وتجارب جديدة، كما أسهمت لقاءاتنا مع المسؤولين في تعرفي إلى الكثير من الاستراتيجيات المتعلقة بهذا المجال».

ويرى عبدالعزيز الصباح من الكويت في البرنامج فرصة للتعرف إلى مختلف الثقافات، وتكوين صداقات وطيدة مع أشخاص يجمعهم الشغف بالتعلم والارتقاء، قائلاً: «يعد برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية تجربة مميزة، لها أثر كبير في تسليط الضوء على الجهات التي أسهمت في بناء العروض السياحية العالمية التي تقدمها دبي، كما أسعدني الالتقاء بزملائي في هذا البرنامج بتكوين علاقات قوية منذ لقائنا».

واعتبر علي الفارسي من عُمان أن اجتماعه بزملاء من مختلف البلدان قد عزز قدراته على التواصل وتكوين الصداقات.

ولفت شون جوماني من العراق إلى الإضافة الغنية التي قدمها له البرنامج من حيث تعزيز معرفته بالعلاقة القوية التي تجمع بين مختلف القطاعات.

واعتبر نديم القمري من لبنان الفترة التي قضاها خلال البرنامج من أجمل أيام حياته، قائلاً: «يعد برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية تجربة لا مثيل لها، أثرت بشكل كبير في تطوير مهاراتي الشخصية والمهنية، وقد قضيت خلال هذه الفترة أجمل أسبوعين في حياتي، واختبرت تجربة لا تنسى».

وأشارت آية جردانة من الأردن إلى أهمية البرنامج في ترسيخ ريادة الأعمال، قائلة: «لقد أتاح لي هذا البرنامج اكتساب خبرات عدة، بالإضافة إلى تكوين صداقات وطيدة مع أشخاص من مختلف الدول».

وتوجه عدي أحمد الزنتاني بالتحية إلى المشاركين والقائمين قائلاً: «يعد برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية فرصة العمر، فهو يتيح الالتقاء بطلاب من مختلف الجنسيات والثقافات، فقد أصبحنا عائلة واحدة منذ اليوم الأول».

وأعربت زهرة محمد من اليمن عن سعادتها بتنوع البرنامج وجمعه بين المعرفة والترفيه.

وقال أحمد ميديان من تونس: «لقد استمتعت ببرنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية بكل ما فيه من فعاليات وأنشطة لا تنسى، واختبرت تجربة استثنائية أغنتها الزيارات التعليمية والترفيهية».

تويتر