معرض فني لمراد بطرس في «الصيد والفروسية»

عبارات وكلمات عدة تزيّن اللوحات. من المصدر

تستضيف أبوظبي معرضاً للفنان والخطاط مراد بطرس ما بين 10 و13 سبتمبر المقبل، في مركز أبوظبي الدولي للمعارض، ضمن المعرض الدولي للصيد والفروسية 2014.

المعرض الذي يقام في إطار «المهرجان العالمي لسباقات الخيول العربية 2014» ينفرد بكونه الوحيد الذي يقوم فيه فنان عالـمي برسم وخط لوحاته، خصوصاً لـمهرجان الـخيل والفروسية، ما يدل على أهمية الحدث وتوجهه نحو العالمية.

ويتعاون بطرس مع عدد من الفنانين المعروفين في إنجاز اللوحات المعروضة، من بينهم إيمانويل غيراغوسيان، وروبن هيزلوود، وأرليت حداد، وكريكور أغوبيان، ومتن صالح، ونديم متى، وأنطوني دوتن، وغيرهم، إذ يصوغ بطرس الأقوال المأثورة بواسطة الخط العربي، في حين يضيف الفنان التشكيلي الخلفية البصرية المتناغمة مع الخط، وفي جميع الأحوال، تبقى للخط أولوية المشهد التصويري، لكونه محور اللوحة وموضوعها الأساسي.

ويتمحور مجمل الأعمال الفنية التي يقدمها بطرس هذه السنة حول موضوعات «الخيل» و«الأمثال» و«المحبة»، إضافة الى موضوعات أخرى، وهي تمزج بين العمل التشكيلي وتجليات الخط العربي في أبعاده المختلفة، بحيث تتناغم اللوحة مع المضمون بطريقة جمالية لافتة. واختار بطرس لتوليفاته الفنية المتنوعة بعض الأقوال؛ ومنها على سبيل المثال «الخيل عز الرجال»، و«الخيل»، و«الخيل والليل» للفروسية، علماً بأنها ليست المرة الأولى التي يوظف فيها مرونة الخط العربي وطواعيته في أعمال تشكيلية مميزة، شاركه فيها فنانون معروفون.

تويتر