عاين أزمات الإنسان العربيِّ المعاصر

طبعة ثانية لكتاب نادر رنتيسي «أنت تحذف نصف عمرك»

صورة

صدرت في بيروت عن الدار العربية للعلوم (ناشرون) الطبعة الثانية من كتاب «أنتَ تحذف نصف عمرك»، للزميل نادر رنتيسي، الذي جاء في 105 صفحات من القطع المتوسط، وبلوحة غلاف لرسام الكاريكاتير أمجد رسمي.

ويشتغل هذا الكتاب القصصي على لعبة ماكرة، تجمع بين الواقع والافتراض، وبصورة تطوع المفردات الكثيرة في عالم «الافتراض»، مقدماً سرداً قصصياً واقعياً موغلاً في إسقاط معاني الزمن الحاضر «الرقمي» بالماضي البعيد القريب «الثابت» بحميمية.

ويتجاوز المؤلف النسق والأسلوب اللذين كتب بهما مجموعتيه السابقتين «السرير الحكاء» الصادرة في عمَّان عام 2004، و«زغب أسود» الصادرة عام 2006، من حيث الشكل والمضمون والمساحة القصصية التي يبسطها لأفكاره.

يرصد الكاتب في «أنتَ تحذفُ نصف عمرِك» تنامي حضور أدوات التكنولوجيا الحديثة ومفرداتها في حياة الإنسان العربي، مقدماً سرداً واقعياً عن الفضاء الإلكتروني الافتراضي المعتم، وما ينشأ عنه من مراهقات متقدِّمة أو متأخرة، وخيانات زوجية، ورغبات محمومة في إنشاء واقع بديل.

وترتبط الموضوعات المكتوبة في العناوين والقضايا بأثر تداعيات الحياة المعاصرة، والعالم الافتراضي الذي يُشكِّلُ أزمة للشباب بالانتقال من عالم الواقع إلى عالم الوهم، لذلك تمَّ تثبيت عنوان فرعي شارح تحت العنوان الرئيس هو «سرد عن واقع افتراضي».

وعبر 24 نصاً يعاينُ المؤلف قضايا راهنة تتلمس ما نتج عن «فيس بوك»، و«تويتر»، وسواهما من الفضاءات التي تشغل الشباب، وتعيد تشكيل حياتهم، وهندسة التلقي لديهم وفق القنوات التي تتيحها الأداة بالتعامل مع الكائنات الأخرى كأيقونات وأرقام.

يريد الرنتيسي في نصوصه السردية، التي وسمت بـ«الافتراضية» التي اعتمدت بشكل واضح على بنية حكائية سردية، تزاوج السرد بالحوار مع وصف ابتدائي «أنت تحذف نصف عمرك» في اعتراف من الكاتب بأن «الزمن تغير».

يشار إلى أن رنتيسي عاين في كتابه القصصي «السرير الحكَّاء» أزمات الإنسان العربيِّ المعاصر، مقتحماً مناطق الصمت وأقاليمه المستترة، أما كتابه السردي الثاني «زغب أسود»، فيروي فيه قصتي حب.

ورنتيسي حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك، وكاتب مقال في صحيفة «الغد»، ويقيم ويعمل حالياً في أبوظبي بالإمارات.

تويتر