للارتقاء بأداء كبار مربي الحيوانات

برنامج تدريبي في حديقة حيوانات العين

كجزء من شراكتها مع أكاديمية «دوريل» للحفاظ على الحياة البرية التابعة إلى «حديقة حيوان جيرسي»، بهدف التدريب والتطوير، أعلنت حديقة الحيوانات بالعين عن استضافتها لإثنين من موظفي الأكاديمية لإجراء دورة تدريبية متكاملة لكبار مربي الحيوانات بالحديقة.

وتهدف هذه التدريبات إلى نقل الخبرات وتبادل المعرفة حول موضوعات عدة، تتضمن أساسيات ومبادئ التصنيف والخصائص التربوية، والرعاية الصحية للزواحف والبرمائيات والطيور والثدييّات.

وتعليقاً على هذا التعاون، قال المدير العام للحديقة، غانم مبارك الهاجري: «تمتلك حديقة الحيوانات بالعين شراكات متينة مع مؤسسة (دوريل) للحفاظ على الحياة البرية، المؤسسة الرائدة عالمياً في مجال التدريب، بهدف تبادل أفضل الممارسات في مجال الحفاظ وإدارة الثروة الحيوانية، التي من شأنها تعزيز جهود الحفاظ على الحياة البرية على المستوى العالمي.. ويسرنا في حديقة الحيوانات بالعين استقبال المدربين لبدء المرحلة الثانية من التدريبات».

ويتمحور البرنامج التدريبي لمربي الحيوانات بالحديقة حول تعريفهم على الأمراض المعدية للحيوانات، وأهمية النظافة الصحية والصرف الصحي الجيد لتحقيق السلامة البيولوجية، التى تسهم في التقليل من الأمراض المعدية، فضلاً عن الكيفية المثلى لتحضير ومناولة الأغذية للحيوانات والطيور، بهدف التقليل من خطر الإصابة بالأمراض. وسيشمل البرنامج أيضاً إلقاء محاضرات حول المعلومات اللازمة لتحديد المشكلات الصحية في وقت مبكر، ومراقبة الوضع الصحي للحيوانات بشكل مستمر.

وسيتكون البرنامج التدريبي، الذي يعد الجزء الثاني ضمن ستة نماذج متكاملة للتدريب، التي ستنفذ على مدى الأشهر الثمانية المقبلة، محاضرات مختلفة في «مركز التعليم» والدورات العملية في مختلف أرجاء الحديقة.

يذكر أن حديقة الحيوانات بالعين تتعاون مع العديد من الهيئات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم، من ضمنهم مؤسسة «دوريل» للحفاظ على الحياة البرية، لتبادل أفضل الممارسات في مجال المحافظة على الثروة الحيوانية. كما أنها تنشط في مجالات بيئية عدة، مثل إدارة واحتضان الحيوانات وأبحاث الحفاظ على البيئة، ورعاية الحيوانات المحتضنة وإكثارها، وإعادة إطلاق الأنواع المهددة بالانقراض إلى بيئتها الطبيعية قدر الإمكان.

يشار إلى أن حديقة الحيوانات بالعين عضو في «الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان والأحياء المائية» WAZA وتعمل أيضاً ضمن شراكات مع بعض المجموعات الرائدة في مجال الحفاظ على البيئة على مستوى العالم والمؤسسات السياحية والتعليمية، بما في ذلك هيئة أبوظبي للسياحة والتراث والمدارس والجامعات و«الاتحاد العالمي لصون الطبيعة»، و«لجنة بقاء الأنواع»، و«هيئة البيئة ـــ أبوظبي»، و«حديقة حيوان سان دييغو»، و«صندوق الحفاظ على الصحراء».

تويتر