المركبة "فوياجر2" تنشر تفاصيل غير مسبوقة للكوكب نبتون

عرضت وكالة الفضاء"ناسا"، لقطات رائعة للمركبة "فوياجر 2"، تظهر فيها تفاصيل غير مسبوقة للكوكب "نبتون"، اثناء تحليقها المنخفض حوله.

ووفقاً لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن "فوياجر 2"، هي المركبة الأولى التي تتمكن من زيارة الكوكب، وكان ذلك في صيف عام 1989، حيث صورت حينها وبالتحديد في 25 أغسطس، صوراً لأحد كواكب "نبتون"، وهو الكوكب العملاق"ترايتون"، والذي قالت إنه أكبر حتى من الكوكب"بلوتو".

ولنبون عدة أقمار أحدها هو "ترايتون"، الذي يُعد أكبر أقمار "نبتون" وأبرد جسم في المجموعة الشمسية، بحيث تبلغ حرارته 230 درجة مئوية.

وتم عرض هذه الصور ولقطات الفيديو، من قبل الدكتور (بول شينك) من معهد القمر والكواكب (LPI) في هيوستن، حيث قام بترميم كامل للصور وللخرائط المنشورة، والتي أظهرت تفاصيل دقيقة وغير مسبوقة لهذه الكواكب.

وكان التحدي الأكبر، أمام العلماء في استعادة هذه الخريطة، وفقاً للدكتور "بول"، يتمثل في لون القمر "تريبتون"؛ لكون بعض المعايير غير واضحة في الصور الملونة.

وتُعد "فوياجر 2"، أول مركبة تقوم بسلسلة من الاستكشافات الخارجية، ومن بينها استكشاف البراكين النشطة على المشتري، وكذلك استكشاف الكواكب أورانوس ونبتون، وهي المركبة الوحيدة التي زارت تلك الكواكب.

نقلاً عن يوتيوب

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/triton1.jpg

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/triton2.jpg

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/triton3.jpg

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/triton4.jpg

تويتر