بالصور..مالذي يجعلنا نثق بالوجوه؟

الإجابة على هذا السؤال بسيطة، وقد فسرها علماء النفس من خلال دراسة حديثة توصلوا إليها مؤخراً.

تقول هذه الدراسة، إن الناس ممكن أن يقرروا من هو جدير بالثقة من عدمها، بغمضة عين، اعتماداً على شكل وملامح الوجه.

وأوضحت الدراسة، التي نقلتها صحيفة"ديلي ميل" البريطانية، عن  علماء نفس من جامعة نيويورك، أن قسماً من الدماغ يقرر مصداقية الشخص، حتى قبل أن يكون لدينا تصور مسبق عنهم؛ وذلك من خلال شكل وملامح الوجه التي تعني الكثير للمتحدث.

ومضت الدراسة، التي نشرت في مجلة "علم الأعصاب" إلى القول، إن الأشخاص عادةً ما يمليون إلى الحكم على شخص ما، بأنه صادق أو مصدر ثقة، عندما تكون لديه عظام وجنتين بارزتين مع ارتفاع في الحاجبين وابتسامة تملأ الوجه. في حين أن هذه الثقة تتزعزع عندما يكون الجبين مجعد والخدين غارقين.

وتضيف الدراسة، أن الدماغ يأخذ فقط، 33 جزءاً من الثانية، وهو مايعادل تقريباً "غمضة عين"، ليقرر ما إذا كان شخص المقابل، يمكن الوثوق به أم لا، وفقاً لجوناثان فريمان، الأستاذ المساعد في قسم علم النفس بجامعة نيويورك. والذي أشار إلى أن منطقة في الدماغ، تدعى"اللوزة"، هي المسؤولة عن السلوك الاجتماعي والعاطفي للأفراد، وهي من يتحكم بتحديد هذه الاختلافات.

وتم تطبيق نتائج الدراسة على مجموعة من الشخصيات العامة، حيث وجدت أن البعض منهم يمكن الثقة به من خلال شكل وتكوين الوجه، في حين أن الآخرين كانوا عكس ذلك تماماً.

وخضع للتجارب، حوالي 37 متطوعاً، عندما عرضت عليهم صور مختلفة "جديرة بالثقة" وأخرى " غير جديرة بالثقة"، لجزء من الثانية، وتم رصد نشاط الدماغ بشكل فوري. في حين تم استبدال الصور بصور أخرى "محايدة"، غير أن العلماء لم يتمكنوا من رصد أي تغيير في نشاط الدماغ.


  http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/ANG11.jpg

جيرمي باكسمان مذيع في البي بي سي (يمين) والممثلة أنجيلينا جولي (يسار) يتميزان بصفة مشتركة(بروز عظام الوجنتين وارتفاع الحاجبين).

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/ANNA-FIONA22.jpg

الجاسوسة الروسية "آنا تشابمان" (يسار) لديها حاجبين قريبين من العين.. بينما فيونا بروس (يمين) المذيعة في الـ بي بي سي، تمتلك حاجبين نحو الأعلى وعظام وجنتين بارزتين.  
 

 http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/MANDADOR-KRIS33.jpg

النائب البريطاني السابق كريس هوهن (يسار) مجعد الحواجب، بينما رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي (يمين) لديه عظام وجنتين بارزة وحاجبين مرتفعين.
 

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/BILR-NEC44.jpg

الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون (يسار) ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير (يمين) لديهما وجنتين غارقتين.
 

 

تويتر