العثور على هيكل عظمي بشري يرجع إلى 6500 عام في قبوه

قال متحف للاثار في فلادلفيا، أمس، إن باحثيه عثروا على هيكل عظمي بشري نادر للغاية يرجع إلى 6500 عام في قبو المتحف حيث جرى تخزينه قبل 85 عاماً.

وقال متحف الاثار والانثربولوجيا التابع لجامعة بنسلفانيا إنه فقد لبعض الوقت جميع الوثائق الخاصة بالهيكل العظمي الذي يرجع تاريخه إلى 4500 عام تقريبا قبل الميلاد.

لكن الأوراق ظهرت هذا الصيف أثناء مشروع لتوثيق رقمي لسجلات بعثة مشتركة امتدت من 1922 إلى 1934 للمتحف البريطاني ومتحف جامعة بنسلفانيا إلى ما اصبح الان العراق.

وحدد الباحثون ان الهيكل العظمي تم استخراجه في 1930 تقريبا اثناء حملة تنقيب في المقبرة الملكية في موقع أور قادها السير ليونارد وولي.

وتشير سجلات وولي إلى أنه شحن هيكل عظمي واكتشف الفريق الذي قام بتوثيق سجلاته رقميا صورا للحملة تظهر الهيكل العظمي اثناء استخراجه من المقبرة.

وعثر فريق وولي على الهيكل العظمي على عمق 12 متراً في باطن الارض اسفل بقايا المقبرة ذاتها التي ترجع إلى 2500 عام قبل الميلاد. وعثر على الهيكل العظمي في طبقة عميقة من الطمي يعتقد علماء الاثار انها تخلفت عن فيضان هائل.

وتشير البقايا إلى أن الهكيل العظمي لرجل قوي البنية توفي في الخمسين من العمر وكان يبلغ طوله 1.78 متر تقريباً. وأطلق المتحف عليه اسم نوح.

وقال المتحف إن الاكتشاف له أهمية للأبحاث الحالية. ويمكن للتقنيات العلمية التي لم تكن متوفرة وقت الحملة ان تساعد العلماء في معرفة أوجه جديدة للغذاء وأصول الأجداد والجروح والتوتر والأمراض التي كان سائدة في ذلك الوقت والتي يقول المتحف ان هناك نقص في المعرفة بها.

والهياكل العظيمة السليمة من تلك الحقبة نادرة. ويقول المتحف ان لديه هيكل عظمي اخر من موقع أور -الذي يبعد 16 كيلومترا عن الناصرية في جنوب العراق- إلا أن "نوح" أقدم بحوالي 2000 عام من اي هيكل عظمي اخر تم اكتشافه اثناء الحملة في ذلك الموقع.


نقلاً عن "يوتيوب"

تويتر