بالفيديو.. لغز البحيرة التي ظهرت "فجأة" في تونس

أثارت بحيرة ظهرت أواخر الشهر الماضي، في منطقة بتونس، العديد من التساؤلات والمخاوف خاصة أنها ظهرت في منطقة معروفة بتأثرها بالجفاف.

واكتشفتت البحيرة "المعجزة" كما أطلق عليها البعض، في جنوب تونس، من قبل بعض الرعاة الذين يجوبون هذه المنطقة.

وتتواجد "قفصة بيتش" على طريق أم لعراي الذي يبعد 25 كيلومتراً عن مدينة قفصة. وقدرت الحماية المدنية حجم مياهها بحوالي مليون متر مكعب منتشرة على مساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع، وبعمق يتراوح مابين 10 إلى 18 متراً.

وذكرت قناة "فرانس 24" على موقعها الإلكتروني أن مصالح الحماية المدنية حذرت السياح من الاستحمام في البحيرة، مشيرة إلى أنه قد تبين أن هذه المياه قد تشكل خطراً على الصحة وأنها غير قابلة للسباحة، وأنه تم إصدار هذا التحذير كإجراء وقائي، حتى تقوم عناصر الحماية بمعاينة هذه المياه واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة الجمهور.

فيما أكدت مصادر أخرى، كما أضاف موقع القناة الناطق باللغة العريية، أنه تم إرسال عينات من مياه البحيرة إلى معهد باستور في تونس حتى تجرى عليها تحاليل، وأنه سيتم الإعلان عن النتائج النهائية.

من جانبها أصدرت وزارة الفلاحة التونسية بياناً مفصلاً حول ظهور البحيرة، في 24 من يوليو الماضي، عبر صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" ذكرت فيه:

"على خلفية ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام مؤخراً من صوراً وشريط فيديو يتضمن ظهور بحيرة بمدينة قفصة بالطريق الرابطة بين أم العرائس وقفصة مما جلب اهتمام العديد للزيارة والسباحة، فإن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية قفصة توضح أن شركة فسفاط قفصة قامت سابقاً بإستخراج الفسفاط من مقطع يتواجد بالسفح الشمالي لجبل السطح على بعد حوالي 30 كلم من مدينة قفصة بإتجاه أم العرائس وهو حالياً خارج عن الاستغلال حيث خلف حفرة نسبياً عميقة (200 م / 20 م) مما أصبح مجمعاً لمياه السيلان المتأتية من عدة أودية ثانوية تنحدر من السفح الشمالي بجبل السطح"، "وأفضت المعاينة الميدانية للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية قفصة إلى أن مصدر المياه المنحصرة بمكان المقطع هي مياه الأمطار التي إنجر عنها سيلان سطحي كما بينته أثار السيلان بعدة أودية فرعية تصب بمكان المقطع وتعتبر بذلك البحيرة مياه راكدة وليست ينابيع طبيعية، كما لا تتواجد بمكان المقطع أي حفريات مائية أو قنوات لجلب المياه والطبقات الجيولوجية هي عبارة عن طبقات كتيمة تتكون من مارن وفسفاط وكلس مارني (Eocène inf) ولا تشكل مائدات مائية".


نقلاً عن "يوتيوب"

تويتر