طلبة من 17 دولة في برنامج «الزمالة التدريبية»

مواهب شابة وأفكار مبتــكرة في «مفاجآت صيف دبـي»

اقتراحات الطلبة تهدف إلى إثراء تجربة «مفاجآت صيف دبي» والفعاليات التي يقدمها. من المصدر

أعلنت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، والجهة المنظمة لحدث مفاجآت صيف دبي، أسماء الطلاب الفائزين بالمشاركة في برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية 2014، إذ سيشارك 17 طالباً من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ذلك البرنامج التدريبي الرائد، لعرض أفكار مبتكرة لاستقطاب الجمهور من منطقة الشرق الأوسط للحدث الأكثر شعبية في دبي.

شخصيات جديدة

احتلت شخصية مدهش مكانة كبيرة ضمن أفكار نوران أدهم ربيع محفوظ، من الجامعة البريطانية في مصر، إذ قالت «تستند استراتيجيتي للترويج لهذه الفعالية إلى عنصرين مهمين: جذب جمهور جديد، والحفاظ على الجمهور الحالي، ولتحقيق ذلك سأقوم بابتكار شخصيات جديدة لتمثل عائلة (مدهش)، علاوة على ذلك، سأقوم بوضع أكشاك خاصة، لإتاحة فرصة للصور الفوتوغرافية الشخصية مع مدهش، كما أنني سأستخدم وسائل التواصل الاجتماعية للتواصل مع الجمهور الجديد والجمهور الحالي، من خلال الصفحات الرسمية لمفاجآت صيف دبي على (فيس بوك) و(تويتر)».


ورش عمل

سيحصل كل فائز على رحلة مدفوعة التكاليف بالكامل إلى دبي، شاملة تذاكر العودة إلى بلده والإقامة لأسبوعين في أكاديمية الإمارات لإدارة الفنادق والضيافة الدولية، وهي إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في مجال إدارة الضيافة على مستوى العالم، التي تديرها مجموعة جميرا، الاسم المرموق في عالم الضيافة، وأحد أعضاء «دبي القابضة».

وسيحضر الطلاب ورش العمل، وسيقومون بزيارة بعض الفعاليات المهمة والمعالم السياحية التي تقدمها «مفاجآت صيف دبي»، والالتقاء بأهم المسؤولين عن بناء علامة دبي التجارية كوجهة مفضلة.

ستتاح للطلاب المشاركين في برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية فرصة نادرة للحصول على تجربة عملية تعزز فهمهم النظري لمجالهم الدراسي، واكتساب خبرات عملية، والتعرف في الوقت نفسه إلى أصحاب الأعمال المستقبليين وصناع القرار.

وستشهد دورة العام الجاري من برنامج الزمالة التدريبي الحائز جوائز تقدير عالمية، والذي أصبح مكوناً مهماً من فعاليات مفاجآت صيف دبي، الحدث السياحي والتسويقي الأبرز من نوعه على مستوى العالم العربي، مشاركة أكبر عدد من الطلاب على مدار دورات البرنامج منذ انطلاقه في عام 2006، ليصبح عدد الدول المشاركة في البرنامج 17 دولة، ما يرفع عدد الجامعات المدعوة إلى 100 جامعة، في زيادة لم يشهدها البرنامج من قبل، من بينهم مشاركون للمرة الأولى من اليمن وتونس وليبيا. فيما سيقام برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية 2014، في الفترة ما بين 15 و28 الجاري.

وكجزء من عملية الاختيار، على الطلاب الإجابة عن السؤال المطروح: «ما التغيير الذي ستطبقه لمفاجآت صيف دبي 2014، لتعزيز مكانة هذا الحدث في السوق المحلية في بلدك، إذا أصبحت المدير التنفيذي للتسويق لمفاجآت صيف دبي؟».

وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، ليلى محمد سهيل، «قدم الطلاب أفكاراً رائعة كشفت عن فهمهم العميق لمفاجآت صيف دبي، والعملية الترويجية لأسواقهم المحلية، وأعجبنا بالأفكار المبتكرة التي قدمتها لنا المواهب الشابة هذا العام، وطرقها للاستفادة من الأسواق المحلية لإقامة الحملات الترويجية بطرق جديدة مفعمة بالحماسة في مختلف أنحاء المنطقة في المستقبل».

وتنوعت الأفكار المطروحة ما بين الحفلات والمسابقات ومسابقات وسائل الإعلام الاجتماعية والقنوات التقليدية المؤثرة كعرض الإعلانات الخارجية.

وترى سارة مكي، من أكاديمية الإمارات لإدارة الفنادق والضيافة الدولية في الإمارات، أنها ستعمل على الترويج لهذه الفعالية عن طريق القنوات الإعلامية والاجتماعية. وقالت «سأعيد تقديم المفاجآت الأسبوعية بإضافات جديدة، كما سأعمل على تنظيم مسابقة لتشجيع محبي مفاجآت صيف دبي على تحميل الصور الخاصة بمفاجآت صيف دبي، وسيتم تشجيع المشاركين على استخدام الوسم #MyDubai و#DSS كوسيلة للتواصل».

بينما قالت آية جردانة، من الجامعة الأردنية، في الأردن «سأقوم بتقديم عدد من العروض لجذب الزوار إلى السوق المحلية خلال فترة المهرجان، حملتي ستركز على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الزوار من خلال التسويق المباشر، حيث سأقوم بوضع أكشاك خاصة في المناطق الأكثر شعبية لتوزيع الكتيبات على المقيمين والزوار».

من جهته، قال عدي الزنتاني، من الجامعة الأميركية في ليبيا، إن فكرة إطلاق «مهرجان ومفاجآت نهاية الاختبارات» من شأنها أن تشجع الطلاب وأولياء أمورهم، وقال «سأعمل على الترويج لشخصية مدهش من خلال الكتيبات الجذابة التي يمكن توزيعها على المدارس، للتعريف بهذا الحدث، وستصمم الكتيبات بشكل جذاب، وستضم موضوعات متنوعة، بالإضافة إلى العديد من الصور والمعلومات عن الفعاليات والأنشطة الرئيسة لمفاجآت صيف دبي، التي ستتيح للأطفال فرصة رائعة لمشاركتها مع عائلاتهم».

من جانبه، سلط علي الفارسي، من جامعة السلطان قابوس، في عُمان، الضوء على الترويج من خلال إنشاء بوابة إلكترونية، مضيفاً «أود تعزيز مفاجآت صيف دبي في سلطنة عُمان، من خلال إنشاء بوابة إلكترونية بعنوان (مرحباً بكم في مفاجآت صيف دبي)، لتصبح البوابة المدخل الإلكتروني الذي يربط جميع الأنشطة التسويقية لهذا الحدث الصيفي، وستتضمن هذه البوابة خدمات مثل الدردشة الحية مع منظمي مفاجآت صيف دبي، ما يتيح للمستخدمين الحصول على إجابات فورية متعلقة بالحدث».

كما أن التركيز على تسهيل الحصول على المعلومات حول الأنشطة المختلفة لمفاجآت صيف دبي كان من اهتمامات أحمد مدين، من مدرسة البحر الأبيض المتوسط لإدارة الأعمال في تونس، الذي اقترح استراتيجيات لبناء علاقات قوية مع وكالات السفر.

واتبعت دنيا بوجردة، من جامعة الأخوين في المغرب الاستراتيجية خاصة، وقالت «سأعمل على جذب سكان المغرب إلى دبي، عن طريق التركيز على قصة مفاجآت صيف دبي التي أكملت عامها الـ17، وسيكون ذلك عن طريق تنظيم 17 يوماً من الفعاليات في المغرب».

فيما ترى نغم صوص، من جامعة بيرزيت في فلسطين، أن بعض الأسواق تفضل الوسائل الجديدة الأشمل للمحافظة على الترويج في السوق المحلية.

واقترح نديم القمري، من الجامعة الأميركية في بيروت، تعزيز الشراكة مع إحدى أكبر الشركات المصنعة للشوكولاتة للوصول إلى شريحة كبيرة من الأطفال من مختلف الثقافات، ما يبرز مفاجآت صيف دبي كفعالية عائلية ممتعة. واقترحت نوران عثمان، من جامعة الخرطوم في السودان، فكرة تعتمد على تعدد الثقافات في دبي. وقالت «سأدعو المشاهير لتأليف أغنية رسمية والترويج لها من خلال الإعلانات وشبكات التواصل الاجتماعي».

من جهته، قال شون جوماني، من الجامعة الأميركية في العراق السليمانية، العراق، «سأقوم بتقسيم السوق المحلية في إقليم كردستان إلى فئتين: العائلات والشباب». كما أكد بقية الفائزين استخدام الاستراتيجيات التي تتوافق مع الأذواق المحلية المختلفة. وقالت فاطمة جمل الليل، الفائزة من جامعة دار الحكمة في السعودية، «سأستخدم وسائل الترفيه خصوصاً العروض الكوميدية في حملتي لتعزيز الإقبال من السعودية خلال المفاجآت، بالإضافة إلى عرض الأفلام القادمة خصوصاً الأفلام الكوميدية العالمية التي تعرض للمرة الأولى».

تويتر