عشرات الأنشطة والفرق العالمية على مدى ‬3 أشهر

«صيـف دبــي».. فعّـاليات مبهجـة تتحــدى الطقس

صورة

أعلنت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، أمس، عن قائمة أبرز فعاليات وأنشطة الدورة ‬16 لحدث «مفاجآت صيف دبي»، التي تنظم خلال الفترة بين السابع من يونيو إلى السابع من يوليو ‬2013، وتندرج تحت الموسم المتكامل لفعاليات الصيف، الذي ينطلق هذا العام تحت شعار الحملة الترويجية «الصيف.. حتماً دبي»، على مدى ثلاثة أشهر، ويضم هذا الموسم إلى جانب «مفاجآت صيف دبي» كلاً من «رمضان في دبي»، و«العيد في دبي»، و«عالم مدهش».

عروض وحفلات

تضم «مفاجآت صيف دبي» مجموعة من العروض الفنية والحفلات الغنائية التي يقبل على مشاهدتها جمهور عريض من هواة العروض الموسيقية ومنها:

حفل «إلفيس فورإيفر» مسرح المدينة: ‬5 ـ ‬8 يونيو، «دبي روك فيست»، «مايكل ماكنتاير» الذي يعد أحد أكثر الكوميديين شعبية في المملكة المتحدة، مسرحية «نحن في طريقنا لصيد الدب»، عرض «هوز لاين إز إت أنيواي»، الحفل الموسيقي «تال»، «ستاند أب كوميدي للأخوين وايانز»، «أندر أفريكانز سكايز»، فرقة «إماجنيشن موفير»، إضافة إلى عروض المهرجين.

وسيزخر حدث «مفاجآت صيف دبي» بالعشرات من الفعاليات التي ستملأ الأجواء بالفرح والمرح، إضافة إلى المفاجآت السارة الأخرى لزوار دبي، سواء من خلال العروض الترويجية التي تقدمها مراكز التسوق والمحال التجارية والفنادق والمنتجعات الصحية، أو الجوائز القيمة التي ترصدها مراكز التسـوق والمحال التجاريـة، أو العروض الترفيهية المسلية والمفيدة، والتي تتنوع بين عروض الشخصيات الكرتونية، والحفلات الموسيقيـة، والعروض المسرحية، إضافة إلى فعاليات «عالم مدهش»، إحدى أكبر الوجهات الترفيهية المغطاة في المنطقة.

دور اقتصادي

أشارت المديرة التنفيذية لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، ليلى محمد سهيل، إلى أن «صناعة الفعاليات والمهرجانات ذات المستوى العالمي أصبحت من أهم العوامل التي تسهم في رفد الاقتصاد المحلي بشكل عام، وتعزز من أداء القطاع الاقتصادي والسياحي، ولعل «مفاجآت صيف دبي» الذي انطلق في عام ‬1998 هو أبلغ دليل على تأثير المهرجانات الناجحة في المشهد السياحي والاقتصادي». وأوضحت أن «فصل الصيف في دبي يمثل تحدياً اقتصادياً بسبب الظروف المناخية وعوامل عدة أخرى، على أن تطور البنية التحتية للإمارة والنجاح الكبير الذي سجله حدث مفاجآت صيف دبي على مدى السنوات الماضية أسهم في قلب المعادلة بشكل جذري، وأصبح فصل الصيف في دبي موسماً سياحياً لا يقل أهمية عن فصل الشتاء من حيث عدد السياح والدخل القومي».

وجهة سياحية

أضافت سهيل: «لا شك أن مدينة دبي تتمتع ببنية تحتية متطورة تجعل منها وجهة مهيأة تماماً لقضاء عطلة صيفية رائعة في أجواء آمنة ومريحة، وها قد بدأت المدينة تكتسي حلة جديدة مع تزيين شوارعها بالإنارات واللافتات والأعلام مع قرب انطلاق الحملة الترويجية (الصيف.. حتماً دبي)، لتستقبل زوار حدث (مفاجآت صيف دبي) في السابع من شهر يونيو المقبل، والذي سيتضمن الكثير من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي ستسهم في ترسيخ مكانة دبي وجهة رئيسية للزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم، مع تنوع خيارات المعالم والمقاصد السياحية والترفيهية المتعددة، والعروض الترويجية المميزة للفنادق والشقق الفندقية والمحال التجارية».

وذكرت أن «دبي تتميز عن غيرها من الوجهات بعدد من المقومات التي تجعلها وجهة مثالية للزوار من المنطقة والعالم خلال فصل الصيف. فمع شواطئها الذهبية، وفنادقها وشققها المفروشة التي تلبّي مختلف الميزانيات، وأنشطتها وفعالياتها المحلية والعالمية المتنوعة، ومرونة إجراءات دخول السياح إليها من معابرها المختلفة، وسهولة المواصلات فيها، وبنيتها التحتية المتطورة، وعروض التسوق المذهلة في مراكزها ومحلاتها التجارية، تصبح دبي بحق الوجهة المفضلة والمرغوبة دائماً».

«رؤية دبي ‬2020»

أشارت ليلى إلى أن حملة «الصيف.. حتماً دبي»، تعد تفعيلاً لقطاع اقتصادي مهم ضمن الخطة الطموحة التي نسعى من خلالها إلى تحقيق «رؤية دبي ‬2020 لتطوير القطاع السياحي»، الهادفة إلى مضاعفة عدد السياح إلى دبي ليصل إلى ‬20 مليون سائح قبل حلول عام ‬2020. وأوضحت قائلة: «يأتي إطلاق الدورة ‬16 من (مفاجآت صيف دبي) بعد أشهر من التخطيط والدراسة وجمع المعلومات وردود الأفعال من كل الأطراف ذات الصلة بالحدث، حيث استطاع فريق عمل المؤسسة وضع استراتيجية متكاملة لدورة هذا العام تهدف إلى تلبية تطلعات كل الزوار والسياح، واستقطاب المزيد من العائلات إلى دبي، لتعزز من مكانتها كوجهة أولى للسياحة العائلية في المنطقة والعالم، ولا شك أن كون المؤسسة تعمل الآن تحت مظلة دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي سيسهم في تحقيق أهـداف الحـدث، وسيوسع من دائرة الجمهور المستهدف بشكل كبير ليشمل العديد من الأسواق السياحية الجديدة».

فرح ومرح

أكدت سهيل أن «دبي هي بلا شك عنوان الفرح والمرح، ووجهة المهرجانات العالمية في المنطقة، ولقد حرصنا على أن يتضمن الحدث الكثير من الفعاليات المتميزة لنقدم للسائح تجربة رائعة بكل المقاييس، ونحن مصممون على تطوير قطاع المهرجانات لنحافظ على ريادتنا في هذا المجال، ونعزز من جهودنا لدعم قطاع التجزئة بكل مجالاته، من خلال الارتقاء بالفعاليات التي تحتضنها دبي».

وأشارت إلى أن «مفاجآت صيف دبي سيقدم لزواره توليفة مميزة من الفعاليات التي تلبي تطلعات الجميع، بما يعكس شعار الحملة الترويجية لهذا العام وهو (الصيف.. حتماً دبي)، حيث سيشعر كل زوار دبي خلال الأيام القليلة المقبلة بأجواء المرح والفرح في كل أرجاء المدينة، مع ما يتضمنه جدول فعاليات حدث مفاجآت صيف دبي من تنوع غني مملوء بالمفاجآت السارة لرسم الابتسامة على الوجوه، فيما سيكون (عالم مدهش) الوجهة المحببة للعائلات بدءا من ‬20 يونيو المقبل، بما يمكنهم من قضاء أوقات ممتعة، ونعد الجميع بأن صيف ‬2013 سيكون مميزاً بكل المقاييس».

جوائز وعروض

تقدم مجموعة مراكز التسوق في دبي خلال حملة «الصيف.. حتماً دبي» جوائز بقيمة خمسة ملايين درهم. فيما رصدت خلال حدث «مفاجآت صيف دبي» مليون درهم عبارة عن قسائم مشتريات ونقداً مناصفة، إضافة إلى ثماني سيارات فاخرة، ويمكن التأهل للفوز بهذه الجوائز بعد القيام بالشراء بما قيمته ‬200 درهم فأكثر من المحال والمراكز المشاركة في الحملة.

من جهة أخرى، يشارك نحو ‬6000 محل تجاري و‬70 مركز تسوق في تقديم عروضها المغرية من تنزيلات وحسومات وخصومات تصل إلى ‬75٪ على مجموعة واسعة من البضائع والعلامات التجارية الرائدة، ما يغني تجربة التسوق في دبي خلال الحدث. وفي ما يلي أبرز فعاليات هذه الدورة من «صيف دبي»:

«عالم دبي للرياضة»

يعد «عالم دبي للرياضة» أكبر حدث رياضي داخل صالات مغلقة في الشرق الأوسط، ليحول فصل الصيف إلى موسم مهم في السنة، مع كل الرياضات المهمة وجعلها على مستوى عال في قاعات مكيفة. من شهر يونيو إلى شهر أغسطس في كل عام، تتكاتف جهود الأكاديميات الرياضية الرائدة في المدينة، والنوادي والمحترفين الرياضيين لجعل عالم دبي للرياضة الوجهة الرياضية الأكثر إقبالاً.

وتتضمن الصالات المغلقة الألعاب الرياضية التالية: كرة القدم، كرة السلة، منطقة للياقة البدنية، الجري، الرجبي، كرة الطائرة، التنس، الكريكيت، رياضات حماسية وغيرها الكثير.. إنه المكان الأروع والأنسب للتواجد فيه خلال فترة الصيف، وهو من تنظيم مركز دبي التجاري العالمي.

«أسبوع أزياء الأطفال»

تخصص هذه الفعالية لعرض ابتكارات مصممي أزياء الصغار، حيث تهتم الأسواق بهذا النوع من الأزياء على نطاق واسع، وتُعرض تصاميم ملابس الأطفال، التي تتسم بالعملية والهدوء والمفعمة بالألوان على مسرح يعد خصيصاً لهذه الفعالية. وتتيح هذه الفعالية الكشف عن نجوم الغد ونجوم العلامات التجارية في هذا المجال.

وتقدم من خلال هذه الفعالية على المسرح مجموعة من عروض أزياء الصغار والمسابقات، كما تقدم العديد من الفنون والحرف الفنية الخاصة بالصغار. ويستوجب على الراغبين في المشاركة التسجيل من خلال المنصة الموجودة في موقع الفعالية، كما تقام ورش عمل قبل الفعالية للراغبين في المشاركة، وتقوم لجنة التحكيم باختيار أفضل تصميم من أزياء الصغار للفوز بهدايا وجوائز قيمة. تقدم عروض أسبوع أزياء الأطفال من ‬30 يونيو إلى السادس من يوليو في «دبي فستيفال سيتي مول».

«حرب الوسائد»

إحدى الفعاليات المبتكرة والجديدة خلال مفاجآت صيف دبي، حيث سيتم تشكيل أربعة فرق ويتم اختيار قائد لكل فريق يتولى توجيه أعضائه في المنافسات التي ستدور بين الفرق جميعها معتمدين فيها على رمي الوسائد في ما بينهم. ويمكن للأطفال والكبار المشاركة في هذه الفعالية، حيث تنقسم المنافسات إلى ثلاث فئات: فئة الأطفال وفئة اليافعين وفئة الكبار، ستقام «حرب الوسائد» على حلبة التزلج في «دبي مول». ويجب على الراغبين في المشاركة المبادرة بالتسجيل في موقع الفعالية نفسه قبل موعد انطلاقها بأربعة أيام على الأقل، والمشاركة مجانية للجميع. وتبدأ الفعالية من الساعة ‬10 صباحاً وحتى ‬10 مساءً.

«عالم مدهش»

«عالم مدهش» الذي ينتظره الصغار والكبار معاً، يعود هذا العام إلى عشاقه، حيث تبدأ الفعاليات من ‬20 يونيو إلى ‬28 أغسطس (‬10 أسابيع) ويتضمن الإجازات الصيفية وشهر رمضان وعيد الفطر والعودة إلى المدارس، وتعد «مدهش» الشخصية التي أحبها الأطفال وارتبطوا بها طوال الأعوام السابقة من عمر مفاجآت صيف دبي، وهو بالنسبة للأطفال «سفير الابتسامات»، كما أنه واحدة من الشخصيات البارزة في مفاجآت صيف دبي، ويمثل العلامة التجاريـة العالمية التي ترتبط بالمتعة والإثارة والمغامرة.

وتشمل عروض «عالم مدهش» هذا العام عدداً من الفعاليات الشيقة التي تقدم في ست قاعات في مركز دبي التجاري العالمي مثل: عروض التراث والثقافة العالمية التي تهدف إلى خلق الوعي وتثقيف الشباب عن ماضيهم وتاريخ الإمارات العريق وتراثها الغني. ويهدي «عالم مدهش» زواره فرصة ذهبية، من خلال معرض الصور التراثية وتجسيد قرية تراثية.

وتتوفر أيضاً مجموعة كبيرة من المحاضرات التثقيفية حول التاريخ والثقافة جنباً إلى جنب مع ورش عمل مسلية، كما يتضمن منصة للأطفال لتعلم والاستمتاع بممارسة النشطة الرياضية في جو آمن، كما تتوافر دورات التدريب للشباب والعديد من الأنشطة الترفيهية الأخرى.

ولعشاق الألعاب المائية، والألعاب المطاطية، هنالك فرصة للأطفال لممارسة ألعابهم المفضلة من كل الأنواع في جو من المرح والأمان لهم ولذويهم، علاوة على العروض السينمائية للأطفال، كما يلبي «عالم مدهش» احتياجات مختلف الفئات العمرية وقدراتهم عبر المرح والأنشطة الرائعة للعائلات والفتيات، إلى جانب بعض الدروس والعروض الترفيهية وورش العمل للفتيات وأعضاء الأسرة.

ويتيح «عالم مدهش» الفرصة للأطفال لإثبات جدارتهم في صناعة البيتزا وحضور ورش عمل حولها حيث يقوم طاه محترف بتدريب الأطفال على إعداد البيتزا، كما يتوافر نادي صحي للفتيات الصغيرات يقدم خدمات التجميل وتصفيف الشعر.

شخصيات كرتونية

تستهدف عروض هذه الشخصيات الأطفال من سن الخامسة، وهي تجسد القيم النبيلة والأخلاق المثالية من خلال الشخصيتين الرئيستين في العرض وهما (بانانا ‬1) وصديقتها الأخرى (بانانا ‬2)، وتشترك كذلك أربع شخصيات أخرى في العرض هي: «لولو ومورغان وإيمي والفأر مؤذ».

وتقوم هذه الشخصيات ببعض المغامرات الممتعة التي تدخل الإثارة والمرح على قلوب الصغار، كما تمر خلال رحلاتها بمواقف تتيح لها تقديم ردود الأفعال التي تتناسب مع المعطيات الأخلاقية، كما تتغلف الحكايات بالمواقف الكوميدية التي ترسم الضحكات البريئة على شفاه الأطفال. ويقدم العرض في «مول الإمارات» بين ‬7 و‬11 يونيو ثلاث مرات يومياً في ثلاثة مواعيد مختلفة.

«سيتي أوف فريندز»

يتناول عرض «سيتي أوف فريندز» التفاعل الإيجابي بين أفراد المجتمع الواحد، من خلال التطرق إلى الدور المجتمعي الذي تقدمة المؤسسات الخدمية، مثل الشرطة والدفاع المدني والإسعاف الطبي، ويؤكد العرض على دور هذه الخدمات الطارئة في توفير الأمان لأفراد المجتمع.

ويستخلص الأطفال الدروس الثرية بالقيم الإيجابية، من خلال المواقف التي يمر بها أبطال العرض وأهمها احترام علاقة الصداقة والتعاون بين أفراد المجتمع، حيث يقوم القرد «ماكس» بتقديم الخدمات الأمنية لرجال الشرطة حفاظاً على أمن المجتمع، كما يقدم الفيل (إلفي) كذلك خدماته إلى رجال الإطفاء، من خلال استخدام خرطومه الطويل، وأخيراً الدبة (تيد) التي تتعاون مع فريق الإسعاف للعمل على توفير الخدمات للمصابين. ويقدم هذا العرض بين ‬13 و‬19 يونيو في «ميركاتو». وتقام ثلاثة عروض يومياً.

«السنافر»

يتضمن عرض «السنافر» الذي يستمر ‬25 دقيقة مجموعة متنوعة من ألوان الفنون الحية التي تعجب الأطفال ويتفاعلون معها بصورة كبيرة، فهو يتضمن الموسيقى والمرح والمواقف الكوميدية والمواقف الدرامية أيضاً من خلال شخصيات «السنافر»، كما يقدم «السنافر» للأطفال المواقف المثيرة والمطاردات والعروض الغنائية على خشبة المسرح في أجواء من المرح والموسيقى الصاخبة. ويقدم هذا العرض بين ‬24 و‬30 يونيو في «دبي مول» بمعدل ثلاثة عروض يومياً.

«ستروبيري شورت كيك»

يقدم هذا العرض مجموعة من الفتيات الصغيرات اللواتي تملكن القدرة على ابتكار حلول عملية لمشكلات كبيرة تصادفهن، وتستعد (أميرة التوت) في أحداث العرض للانضمام إلى فريقها في تعليم الفتيات العزف والغناء وصنع تاج للأميرة، علاوة على إعطائهم النصائـح مـن كتابها «كيف تكونين أميرة». ويوضح العرض مدى استخدام الأميرة لذكائها في حل المشكلات، ويشاركها في الأداء الليمون وفطيرة التوت وغيرهما. ويقدم العرض في «ديرة سيتي سنتر» بين ‬1 و‬7 يوليو ‬2013. وتقام ثلاثة عروض يومياً.

تويتر