اتجهت إلى القضايـــا الاجتماعية والكوميديا

دراما رمـــضان تبتعد عن السياسة

صورة

شيئاً فشيئاً بدأت ملامح الدراما الرمضانية للعام ‬2013 تتضح؛ بعد شهور من الاستعدادات والتجهيز ومفاوضات التسويق التي لم تقتصر على المنتجين فقط، ولكن شارك فيها أيضاً بعض أبطال الأعمال. فقامت بعض القنوات بالإعلان عن خريطتها البرامجية والدرامية خلال الشهر الفضيل، مثل قنوات أبوظبي، بينما اتجهت قنوات أخرى لعرض اعلانات للأعمال التي ستعرضها في رمضان، مثل قنوات «إم بي سي» و«الحياة» و«سي بي سي».

ورغم أنه من المبكر الحديث عن الشكل النهائي للخريطة الرمضانية على الفضائيات العربية وملامحها، خصوصاً أن كثيراً من الأعمال مازال قيد التصوير، وبعضها مازال يبحث عن فرص تسويقية، ولكن من أبرز الملاحظات على موسم هذا العام هو عدم دقة التكهنات بتأثر الانتاج الدرامي بالأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة، خصوصاً سورية ومصر، حيث يشارك كل من البلدين بنصيب وافر من الأعمال، بعضها تم تصويره العام الجاري، والبعض الآخر مؤجل من العام الماضي. كما تحظى الأعمال الخليجية بحضورها المعتاد في السنوات الماضية، وبتعدد موضوعاتها ونجومها. أيضاً من الملاحظ ميل الدراما إلى الموضوعات الاجتماعية والكوميدية، مع الابتعاد إلى حد كبير عن السياسة وقضاياها، وهو ما قد يرجع إلى رغبة صناع الدراما في تجنب ما قد تجرّه السياسة من مشكلات وتأويلات، وأيضاً حتى لا يشعر المشاهد بالملل، فهو ينتظر من الدراما ان تخفف عنه ما يعانيه في واقعه اليومي من صراعات ومشكلات.

وفي ما يتعلق بالنجوم المشاركين في أعمال رمضان ‬2013؛ هناك حضور لنجوم حجزوا أماكنهم على الشاشة الرمضانية واعتاد المشاهد وجودهم، مثل يسرا وغادة عبدالرازق ونور الشريف، بالاضافة إلى النجم عادل إمام الذي يواصل حضوره هذا العام أيضاً، بعد نجاح مسلسله «فرقة ناجي عطا الله» الذي عرض العام الماضي، ويقدم مسلسل «العراف» الذي يعد العمل الأكبر ميزانية هذا العام. بينما يغيب عدد من النجوم، منهم يحيى الفخراني الذي يشارك بصوته فقط في مسلسل الرسوم المتحركة «قصص النساء في القرآن»، وهند صبري التي رزقت بمولودتها أخيراً، ومحمود عبدالعزيز.

ومن النجوم الذين يشاركون هذا العام في دراما رمضان؛ الفنانة السورية سلاف فواخرجي، التي يعرض لها مسلسل «يامال الشام» ويشاركها البطولة فيه زوجها الفنان وائل رمضان، ومصطفى الخاني، ومن اخراج باسل الخطيب، وتدور احداث المسلسل في فترة الاربعينات، بحسب ما اوضحت سلاف لـ«الإمارات اليوم»، خلال وجودها في الحفل الذي اقامته قنوات أبوظبي في قصر الإمارات، وتقوم فيه بدور فتاة تقع في حب شاب من غير دينها، لكنها تضطر الى الزواج بآخر. لافتة إلى ان الدور جديد عليها ويحمل الكثير من الرومانسية والانتماء. وعن المنافسة بين الدراما المختلفة؛ اشارت فواخرجي إلى ان المنافسة قوية جداً، ولكن في النهاية العمل الجيد يفرض نفسه بصرف النظر عن جنسيته.

أما الفنان فايز السعيد الذي يخوض هذا العام أول تجربة له في عالم التمثيل من خلال مسلسل «يا مالكاً قلبي»، الذي يدور في قالب درامي من خلال ثلاث حكايات متوازية تمثل العلاقة العاطفية جوهرها، وتدور جميعها في مجتمع دولة الإمارات، لا تلبث أن تتقارب خيوطها لتتداخل بشكل مشوق. وعبر السعيد عن سعادته بالتجربة التي تجمع مجموعة من الفنانين الكبار، وخوفه أيضاً لدخوله «ملعباً ليس ملعبه»، وفي انتظار انطباع الجمهور عن العمل وعن دوره. لافتاً إلى أنه يعمل حالياً على تجهيز «ميني ألبوم».

واعتبرت الفنانة الشابة هيا عبدالسلام أن رمضان المقبل خطوة مهمة في تدعيم حضورها على الشاشة، حيث تشارك بأكثر من عمل، من بينها مسلسل «بركان ناعم»، من بطولة محمد المنصور وحسين المنصور والهام الفضالة ومحمود بوشهري، والذي يدور في قالب اجتماعي حول الصراع بين الخير والشر، عبر حلقات منفصلة تحمل كل منها قصة مختلفة وعنواناً فرعياً. كما عبرت عن سعادتها بالتجربة التي قامت بها في مجال السينما من خلال فيلم «ماي الجنة» للمخرج عبدالله بوشهري، والذي حصلت عنه على جائزة افضل ممثلة في مهرجان الدوحة السينمائي الاول لدول مجلس التعاون الخليجي.

الفنان السوري قصي خولي ظهر في «لوك» جديد اطلق فيه لحيته، بما يتناسب مع ادوار يقوم بها في رمضان المقبل الذي يشارك فيه باكثر من عمل، منها «سنعود بعد قليل»، والجزء الثالث من «الولادة من الخاصرة» الذي يحمل عنوان «منبر الموتى»، وسط تطور في شخصيات العمل، وتصاعد حدة الصراعات في المجتمع في ظل غياب القانون. وعن انسحاب المخرجة رشا شربتجي من الجزء الجديد ليحل محلها المخرج سيف السبيعي، عبر خولي عن تمنياته لها بالتوفيق في كل خطواتها، مشيراً إلى أنها جزء اساسي من «الولادة من الخاصرة»، ودورها لا يمكن تجاهله. كما اعتبر ان المنافسة بين الاعمال الرمضانية أمر طبيعي في ظل تزايد أعداد الأعمال الدرامية المنتجة وارتفاع مستواها، وفي النهاية هي منافسة شريفة ومطلوبة.

كما ظهر الفنان ماجد المصري في «لوك» جديد تخلى فيه عن شعره الطويل الذي ظهر به في رمضان العام الماضي، وكان سبباً في عقد مقارنات بينه وبين الممثل التركي الذي اشتهر باسم «مهند» في مسلسل «فاطمة»، واشار المصري الى ان الدور هو الذي يفرض الشكل الذي يظهر به، حيث يشارك حالياً في مسلسل «لعبة الموت» مع المخرج الليث حجو، وبطولة سيرين عبدالنور. لافتاً إلى انه يقوم بتصوير ساعات طويلة حتى يتمكن من اللحاق بالعرض في رمضان.

تويتر