فيلم إماراتي مرشح لجائزة «ترايبيكا» نيويورك

مشهد من الفيلم. من المصدر

ترشّح «ضوء دامس»، وهو فيلم إماراتي قصير لصانع الأفلام العراقي ياسر الياسري، والمنتج بدعم من المختبر الإبداعي التابع twofour54 لجائزة أفضل فيلم روائي قصير، من بين أكثر من ‬2800 فيلم، في مهرجان ترايبيكا بدورته الـ ‬12، الذي تمتد فعالياته من ‬17 أبريل ولغاية ‬28 أبريل في مدينة نيويورك. ويعتبر ترايبيكا نيويورك واحداً من أبرز المهرجانات السينمائية المستقلة، ومن بين قلة من المهرجانات في العالم التي تخول الأفلام المشاركة فيه والفائزة بجوائزه للترشّح لجائزة أوسكار.

يمثّل في فيلم «ضوء دامس» عدد من أبرز الممثلين الإماراتيين في أيامنا هذه. يتحدث على مدار الـ ‬20 دقيقة، وهي مدته الزمنية، عن رحلة صديقين من قريتهما إلى المدينة، يستلقيان خلالها على سطح «الباص»، مستعرضان حلمهما وصداقتهما وهروبهما، وتبرز الرحلة في نهاية المطاف الذكريات واكتشاف الذات، وانتهائها بالسير نحو مصيرٍ مجهول.

وقالت الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية- أبوظبي نورة الكعبي «يعكس ترشيح فيلم (ضوء دامس) لجائزة أفضل فيلم روائي قصير نوعية الكفاءات العالية التي يدعمها المختبر الإبداعي التابع لـ twofour54 ، والذي طالما كان هدفه دعم الموهوبين المبتكرين والناشئين، ومساعدتهم على تطوير أفكارهم. ياسر هو خير مثال على صانعي الأفلام الذين ونطلقوا في مسيرتهم مع المختبر الإبداعي، وتحولوا مع الوقت إلى حاصدين لجوائز عالمية. نحن فخورون جداً به وبفريق المختبر الإبداعي الذي ساعده على إتمام الفيلم المرشّح للجائزة».

يعيش ياسر في الإمارات وهو مخرج سينمائي عراقي الجنسية. بدأ حياته المهنية في عام ‬2003، كمخرج لعدد من الإعلانات التلفزيونية والفيديوهات الموسيقية المتنوعة. وقام بتصوير أول مسلسل تلفزيوني له «سو هارد تو تل» في عام ‬2010، وتم عرضه على عدد من القنوات التلفزيونية الإقليمية. وكان فيلم «ضوء دامس» أول أفلامه السينمائية. ويعمل على مسلسلات تلفزيونية وعلى فكرتي فيلمين روائيين في الوقت الراهن. وعبّر ياسر عن فخره وفخر العديد من السينمائيين الإماراتيين العاملين في الفيلم بهذا الترشيح، وأضاف قائلاً: «إنني أتطلع للمشاركة في المهرجان ولمعرفة انطباع الفيلم وصداه على الجمهور المشاهد في نيويورك، وأيضاً أنتظر فرصة لقائي وتفاعلي مع صّناع السينما وموزعي الأفلام فيه، إن الترشيح والسفر القريب هو كالحلم الذي تحول إلى واقع بالنسبة لي». شارك فيلم «ضوء دامس» في مهرجان أبوظبي السينمائي في عام ‬2012، وحاز فيه جائزتين، جائزة «إي إف سي» مسابقة سرد القصص القصيرة، وجائزة أفضل فيلم سينمائي. تم قبول الفيلم في عدد كبير من مهرجانات الأفلام الإقليمية والعالمية، وعرض في خمسة مهرجانات في الإمارات والعراق حتى لحظتنا هذه، وسيعرض في مهرجان جنيف للأفلام خلال عام ‬2013. وأعلن مهرجان ترايبيكا للأفلام اليوم عن مشاركة ‬60 فيلماً قصيراً، من ضمنها «ضوء دامس» ويتأهل العمل الفائز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير تلقائياً للمشاركة لنيل جائزة الأكاديمية، التي تعرف بأوسكار، على أن يتطابق الفيلم المرشّح مع قواعد المشاركة فيها. وقد تقدم للمشاركة في مهرجان «ترايبيكا» هذا العام أكثر من ‬6000 فيلم من ‬30 دولة. يذكر أن مهرجان «ترايبيكا» للأفلام تأسس منذ ‬10 سنوات في محاولة لإحياء حي نيويورك المدمّر في هجمات ‬11 سبتمبر، التي استهدفت مركز التجارة العالمي.

تويتر