برنامج للأطفال يحمل رسالة هادفة

«بالعربي».. «الأولى» تعرّف النشء بجماليات لغتنا

أثير بن شكر: من الحلقة الأولى وجد البرنامج طريقه إلى نفوس الأطفال الذين كانوا في قمة الشغف بلغتنا. من المصدر

دعماً لإحدى مبادرات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة «بالعربي»، أطلقت «الأولى»، الإذاعة الإماراتية التراثية الوطنية، أولى حلقات برنامجها الذي خصصته للأطفال، وهو بعنوان «بالعربي».

وتدور فكرة البرنامج حول تعريف النشء بجمال اللغة العربية وأهميتها. ويشارك عدد من الأطفال في كل حلقة بمجموعة من المعلومات المكتسبة من الحياة عموماً، أو من المواد المدرسية كالشعر والتاريخ والجغرافيا والرياضة وغيرها من المعلومات.

وشهدت الحلقة الأولى تفاعلاً كبيراً من المستمعين، إذ تم تخصيص وسم خاص يحمل اسم البرنامج لتحفيز الأطفال على التفاعل والمشاركة بالمسابقة على موقع «تويتر»، والتي تطرح معلومة جديدة حول اللغة العربية.

وقالت مدير البرامج والإنتاج في إذاعة الأولى، ناتالي أواديسيان: «تشجيعاً ودعماً لمبادرة بالعربي التي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حرصت إذاعة الأولى على طرح فكرة البرنامج وتنفيذها لتكون نافذة اجتماعية للنشء تعلّمهم حب اللغة الأم، والمحافظة عليها، وتتماشى مع الرؤى والأهداف المنشودة للمبادرة».

بينما قالت مقدمة البرنامج، أثير بن شكر، إن «البرنامج يحمل رسالة تعليمية واجتماعية هادفة في تربية الأجيال الجديدة، والتي تصب في حب اللغة الأم، ورصد جوائز عدة لتشجيعهم».

وأضافت «من الحلقة الأولى، وجد البرنامج طريقه إلى نفوس الأطفال، وكانوا في قمة الشغف، ويجيدون اللغتين العربية والإنجليزية بالقدر نفسه، وهو ما لم نتوقعه. وكان البرنامج مليئاً بالعفوية، وأكثر ما يثير الدهشة الأسئلة التي باغتنا بها الأطفال، ما أضفى روح المرح على البرنامج، كما كان التجاوب مع البرنامج كبيراً من عدد الرسائل والمكالمات التي وصلت الإذاعة ومنصات التواصل الاجتماعي نتيجة تفاعل الكبار والصغار على حد سواء».

وتابعت بن شكر أن التجربة كانت ناجحة ومليئة بالمفاجآت، وتوقيت البرنامج يعد مثالياً، لافتة إلى أن هناك عدداً من الأفكار الخلاقة التي ستتبلور لحصد المزيد من تفاعل الجمهور.

تويتر