مروة العقروبي: استحداث الفئة الجديدة استجابة لمتغيّرات العصر

«اتصالات للطفل»: 100 ألف درهم لـ «أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب»

صورة

كشفت «جائزة اتصالات لكتاب الطفل»، إحدى أبرز وأهم الجوائز المخصصة لأدب الأطفال في العالم العربي، والتي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وترعاها شركة «اتصالات»، عن تفاصيل فئة «أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب»، التي استحدثت اعتباراً من النسخة التاسعة للجائزة، وتمنح لأفضل تطبيق إلكتروني تفاعلي لكتب الأطفال واليافعين، إذ سيحصل الفائز على جائزة قيمتها 100 ألف درهم.

وتستهدف الفئة الجديدة أكثر تطبيقات كتب الأطفال إبداعاً، والتي بنيت على أساس قصصي، وتهتم بمفهوم «الابتكار» في المقام الأول، وأحدث المحتويات الرقمية الخاصة بالأطفال وأكثرها تطوراً، والتي تشهد انتشاراً واسعاً في مجالات الترفيه والتعليم. وترحب الجائزة بمشاركات الناشرين ومطوّري تطبيقات كتب الأطفال واليافعين.

وقالت رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، مروة العقروبي: «لم تتوقف جائزة اتصالات لكتاب الطفل عن تطوير وتوسيع فئاتها، وما استحداث هذه الفئة الجديدة إلا ثمرة ما حققته خلال الأعوام الثمانية الماضية من نجاح».

وأضافت: «يأتي استحداث هذه الفئة الجديدة استجابة لمتغيّرات العصر المتسارعة، التي باتت فيها الأجهزة الإلكترونية، واللوحية، والهواتف، وسائط رئيسة في نقل المعرفة وتبادلها، وأصبح مطورو التطبيقات الإلكترونية شركاء في صناعة الثقافة، ودعم رؤيتها، ونتمنى أن تظل الجائزة على مستوى الطموح والرؤية، الذي كرسته لنفسها، منذ تأسيسها حتى اليوم».

وستخضع جميع مشاركات الفئة الجديدة لقرار لجنة التحكيم، المكونة من خبراء في قطاع النشر، بما في ذلك مصممو الغرافيك، وأخصائيو التصميم التفاعلي، وأيضاً متابعو وسائل الإعلام الجديدة.

وتضم جائزة اتصالات لكتاب الطفل فئات مختلفة: جائزة كتاب العام للطفل (300 ألف درهم، توزع على الناشر والمؤلف والرسام، بواقع 100 ألف درهم لكل منهم)، وفئة جائزة كتاب العام لليافعين (200 ألف درهم، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر)، وفئة جائزة أفضل نص (100 ألف درهم)، وفئة جائزة أفضل رسوم (100 ألف درهم).

وتشمل الجائزة أيضاً فئة أفضل إخراج (100 ألف درهم)، وفئة أفضل تطبيق تفاعلي لكتاب، التي استحدثت هذا العام (100 ألف درهم، توزع مناصفة بين الناشر ومطور التطبيق أو حسب ما تقرره لجنة التحكيم)، كما تخصص الجائزة 300 ألف درهم لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة والرسم، ومنح الناشرين فرصة حضور ورش عمل ومؤتمرات دولية، لتصل بذلك القيمة المالية الإجمالية للجائزة إلى مليون و200 ألف درهم.

 

تويتر