رحلة مع الفلامنكو الإسباني في مهرجان أبوظبي

فرنانديس توريس الشهير باسم توماتيتو عازف الغيتار الإسباني من المصدر

أحيا خوسيه فرنانديس توريس الشهير باسم «توماتيتو»، عازف الغيتار الإسباني والعالمي الحائز جائزة «غرامي» الموسيقية خمس مرات، حفلاً موسيقياً وغنائياً واستعراضياً، أول من أمس، بعنوان «سوي فلامنكو»، ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي 2017، في قاعة «المسرح الأحمر» بمركز الفنون في جامعة نيويورك - أبوظبي. وشهدت القاعة حضوراً جماهيراً كثيفاً تفاعل مع أنامل توماتيتو، وهي تنثر على أوتار الغيتار نغمات خالدة ضمن أسلوبه الفريد «الفلامنكو الجديد»، الذي يجمع بين النمط الإسباني التقليدي مع الجاز والموسيقى الغجرية والبرازيلية والمؤثرات التركية، ليأخذ جمهوره في رحلة موسيقية مفعمة بالمشاعر والأحاسيس بين البهجة والحزن والفرح والسكون على أوتار غيتاره، ومقدماً لهم إبداعات موسيقية جمعت بين الرقص والغناء والآلات الإيقاعية، وجسد تلك المشاعر المرهفة بلوحات استعراضية راقصة، «إل تورومبو»، أحد أبرز راقصي الفلامنكو الارتجالي في إسبانيا.

وبفضل موهبته الفريدة، تعاون توماتيتو مع نخبة من أشهر المغنين في العالم من أمثال إلتون جون ومحمد رويشة وعمر فاروق. وقد برهن توماتيتو خلال حفله الأخير في أبوظبي على استحقاقه العديد من الجوائز العالمية التي حصل عليها، ولعل من أبرزها، الميدالية الذهبية للفنون من جلال الملك فيليب السادس ملك إسبانيا.

وأسهم توماتيتو بدور كبير في تطوير فن الفلامنكو، حيث بدأ مسيرته المهنية مع عمالقة هذا الفن، في مقدمتهم مغني الفلامنكو الأشهر «كامارون دي لا إسلا»، وعازف الغيتار «باكو دي لوثيا» الشهير بأبوغيتار الفلامنكو.

 

تويتر