«ابن بطوطة لأدب الرحلة» تكشف عن الفائزين بجوائز 2016

كشف مشروع «ارتياد الآفاق»، عن نتائج جائزة ابن بطوطة لعام 2016، التي يمنحها «المركز العربي للأدب الجغرافي» سنوياً، ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي، إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والإلكترونية، تحت مظلة «دارة السويدي الثقافية».

وتوزع الجوائز في 12 فبراير المقبل، خلال معرض الكتاب في الدار البيضاء. تحت عنوان «الجغرافيا المغربية موئل وجسر بين العرب والعالم»، يشارك فيها الفائزون وأعضاء لجنة التحكيم، إلى جانب نخبة من الدارسين المغاربة، ويرافقها معرض كتاب لمنشورات مشروع «ارتياد الآفاق»، تحت عنوان «الرحلة العربية في ألف عام». وفاز بالجائزة عن فرع «النصوص الرحلية المحققة»: الدكتور محمد مهدي الرواضية (الأردن)، والدكتور شاكر لعيبي (العراق)، والدكتور عيسى بخيتي (الجزائر).

وفازت بالجائزة عن فرع «الرحلة المعاصرة - سندباد الجديد»: لطفية الدليمي (العراق). وحصدت جائزة فرع «اليوميات» غدير أبوسنينة (فلسطين - نيكاراغوا). أما جائزة فرع «الدراسات»: ففاز بها كل من: الدكتور خالد التوزاني (المغرب)، وأريج بنت محمد بن سليمان السويلم (السعودية). وفاز بالجائزة عن فرع الترجمة الدكتور فالح عبدالجبار. وقال راعي الجائزة، الشاعر محمد أحمد السويدي، إن «الباحثين والأدباء الجدد، الذين اغتنت الجائزة بأعمالهم هذا العام، كما في العام الماضي، إنما يؤكدون من خلال الأعمال المبدعة والرصينة التي أنجزوها، على دقة اختيارنا، وصحة منهجنا في اعتبار الثقافة، وحدها، ببعدها الإبداعي، وافقها النقدي، مصدراً للأمل في المستقبل، وألا خيار آخر أمامنا نحن العرب في اللحظة الأليمة الراهنة سوى مواصلة الخوض في معركة المستقبل، مؤمنين بالطاقات المبدعة في الأمة، ومحفزين لها، انطلاقاً من اعتبار الثقافة العاصم لنا ولأجيالنا المقبلة في هذا البحر المتلاطم من القضايا والمشكلات المتفجرة على أوسع نطاق».

 

تويتر