يهدف إلى دعم السيدات العاملات في مجال الحرف التقليدية

جواهر القاسمي تعتمد إطلاق مجلس «إرثي» للحرف التقليدية المعاصرة

مجلس «إرثي» يعمل على تشجيع النساء الحرفيات على تطوير أعمالهن وتسويقها. من المصدر

اعتمدت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة «نماء» للارتقاء بالمرأة، رسمياً، إطلاق مجلس «إرثي» للحرف التقليدية المعاصرة، إحدى مبادرات مؤسسة «نماء»، ليباشر مهامه في دعم وتمكين النساء العاملات في مجال الحرف التقليدية، والتعريف بإبداعاتهن، وتسويق منتجاتهن داخل دولة الإمارات وخارجها.

وسيعمل مجلس «إرثي» من خلال برامجه ومبادراته المتنوعة على تشجيع النساء الحرفيات على تطوير أعمالهن وتسويقها، إضافة إلى تفعيل دور المرأة والارتقاء به، وتعزيز فرصة مشاركتها في القطاعات الاقتصادية والمهنية والاجتماعية من خلال المبادرات التي يتم تنفيذها داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها.

وقالت نائب رئيس مؤسسة «نماء» للارتقاء بالمرأة، رئيس مجلس سيدات أعمال الشارقة، أميرة بن كرم، إن مجلس «إرثي» يشكل جزءاً من رؤية مؤسسة «نماء» الهادفة إلى النهوض بدور المرأة وتقديرها والاعتراف بالجهود التي تبذلها في سبيل إحياء الحرف اليدوية والمحافظة عليها، مضيفة أن المجلس سيعمل على النهوض بالحرف التقليدية وتطويرها بما يتناسب مع خطوط الموضة المعاصرة من خلال العمل مع السيدات الحرفيات، ومساعدتهن على إدخال ودمج التقنيات الحديثة والممارسات العالمية التي تسهم في فتح أسواق جديدة لمنتجاتهن.

وأضافت بن كرم أن «عمل المجلس لن يقتصر على المساعدة المباشرة، بل سيقدم أيضاً الدعم للنساء من خلال التواصل مع المعنيين وأصحاب المصلحة وصناع القرار في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وآسيا الوسطى، بهدف تسليط الضوء على أهمية هذه الحرف التقليدية، وضمان استمراريتها على مدى الأجيال المقبلة».

وحقق مجلس «إرثي» العديد من الإنجازات خلال فترة برنامجه التأسيسي التي بدأت منذ مارس الماضي، من أبرزها إقامة عرض أزياء شاركت به مجموعة من النساء اللائي قمن بعرض قفاطين من أرقى التصاميم التي تتماشى مع آخر خطوط الموضة، والتي تم تصميمها بمساعدة المجلس، كما نظم المجلس بالتعاون مع الأكاديمية الإيطالية، إحدى أشهر الأكاديميات المتخصصة في عالم التصميم والأزياء بالعالم، عرضاً لمجموعة من الأزياء المعاصرة التي استخدم في تصميمها تطريزات «التلي» التي أبدعتها مجموعة من الحرفيات الإماراتيات.

كما نظم المجلس بالتعاون مع الأكاديمية الإيطالية عرضاً لمجموعة من الأزياء المعاصرة والعباءات الخليجية التي استخدمت في تصميمها تطريزات «التلي» الإماراتية، خلال أسبوع الموضة «ألتا روما»، الذي أقيم أخيراً في العاصمة الإيطالية روما في إطار التعاون الاستراتيجي بين «إرثي» والأكاديمية الإيطالية. وشمل هذا التعاون إدراج حرفة «التلي» و«العباءة الخليجية» في المنهاج التعليمي للأكاديمية في تأكيد على أهمية التقاليد الأصيلة والتراث الغني للمجتمع الإماراتي.

تويتر