إذاعة يطلقها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

«دبي للقرآن» يهلّ أثيرها مع «هلال رمضان»

بن دلموك وعبدالرحيم خلال الكشف عن تفاصيل «دبي للقرآن» و«هبوب الخير» تصوير: باتريك كاستيلو

كشف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن إطلاقه أحدث المبادرات الإعلامية في دبي، وهي إذاعة دبي للقرآن الكريم التي تبدأ بثها مع مطلع شهر رمضان الفضيل، بتوجيهات من حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/06/8ae6c6c554dc142601550807a83508ef.jpg

دليل ودلالة

قامت مدير المكتب الإعلامي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، فاطمة البناي، بجهود تنسيق المؤتمر الصحافي، والذي استحوذ على اهتمام وسائل إعلام محلية وعربية، في الوقت الذي احتفظت بإطلالتها التلفزيونية على مركز أخبار مؤسسة دبي للإعلام، على شاشة قناة دبي الأولى، وإدارتها أيضاً لإذاعة «الأولى».

وتولت المذيعة أثير بن شكر، إدارة وتقديم المؤتمر الصحافي الذي كشف خلاله تفاصيل إطلاق إذاعة «دبي للقرآن»، ورسالتها التي تسعى إلى تحقيق هدف محوري وأساسي سام، وهو تعريف المستمع بصحيح الدين وما يحتويه كتاب الله عز وجل من تعاليم تسمو بالفرد والمجتمع.

وسيكون المستمعون في كل أنحاء العالم على موعد مع أول إذاعة قرآن كريم تحمل اسم دبي، على تردد 91.4 إف إم، وعبر تطبيق إلكتروني خاص، حسب ما صرح الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عبدالله حمدان بن دلموك، لـ«الإمارات اليوم»، مضيفاً أن «(دبي للقرآن) إذاعة عالمية ستسعى للوصول إلى أقصى بقاع الأرض، لتحمل رسالة القرآن السامية، بخصوصية محلية وهوية عربية، من خلال العديد من المفاجآت التي تنتظر مستمعيها مع بدء شارة البث، الذي ستكون ترجمته متاحة مباشرة إلى اللغة الإنجليزية، من خلال تطبيق متقدم على الهواتف الذكية، لتكون فرصة التواصل متاحة للجميع، مع بث القناة التي تكتسي ـ شأن مختلف مبادرات دبي ـ بصفة العالمية».

وتابع بن دلموك: «على الرغم من اعتمادنا اللغة العربية الفصحى لـ(دبي للقرآن) إلا أن خصوصية اللهجة الإماراتية والتوقيت المحلي، وإشارات الفواصل، فضلاً عن المسمى الأثير للقناة، كل هذه المفردات وغيرها، ستحيل حتماً إلى جانب مهم من جوانب هوية المجتمع الإماراتي، الذي تشكل منظومة القيم الاجتماعية وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف أحد أهم مقوماته».

كما كشف بن دلموك، خلال مؤتمر صحافي استضافه، أمس، المكتب الإعلامي لحكومة دبي، عن أن «دبي للقرآن» ستكون أول إذاعة محلية تحمل علامة الوقف بانتمائها بشكل مباشر لمظلة مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، إحدى مبادرات محمد بن راشد العالمية، لتكون بمثابة إضافة نوعية مهمة ومتفردة لمجموعة القنوات المحلية عموماً.

وبالإضافة إلى مناسبة استهلال الشهر الفضيل يأتي إطلاق «إذاعة دبي» في مطلع رمضان المقبل، بالتزامن مع بدء الدورة الثالثة من مبادرة «هبوب الخير». وثمن بن دلموك توجيهات سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، بإطلاق إذاعة «دبي للقرآن»، مؤكداً أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص سموها الدائم على المبادرة بكل ما فيه خير ومصلحة المجتمع على مختلف الصعد، مشيراً إلى الأثر الإيجابي الكبير لمكرمة سموها الرائدة، وهي مبادرة «هبوب الخير»، التي ارتبطت بقدوم شهر رمضان.

وستتيح «دبي للقرآن»، التي أنجزت بدعم تقني من شبكة الإذاعة العربية، برامج جديدة تمكن مستمعيها من إكمال ختمات متتالية لاستماع القرآن الكريم في توقيتات متفاوتة. كما تتضمن برامج خاصة بالقرآن عبر بث أثيري ينطلق برؤية واضحـة الهدف والمعالم، تقوم على مفاهيم التسامح في الإسلام، وهي العناصر التي يتكئ على دعائمها المجتمع الإماراتي استناداً إلى قيم الدين الإسلامي الحنيف.

وستتواصل مبادرة «هبوب الخير» في عقد المحاضرات الدينية التي تستقبل روادها عقب صلاة التراويح مباشرة، في عدد من مساجد الدولة. ويبلغ عدد المحاضرات، التي سيلقيها نخبة من العلماء من داخل الدولة وخارجها، 70 محاضرة، تشمل العديد من القضايا والموضوعات المهمة التي تتطرق إلى شؤون الفرد والأسرة والمجتمع المسلم، مواكبة للأجواء الروحية وخصوصية رمضان. من جانبه؛ أكد مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، إبراهيم عبدالرحيم، انتهاء المركز من إنجاز كل الترتيبات المتعلقة بتنظيم الموسم الثالث من مبادرة «هبوب الخير» الرمضانية، متوقعاً استمرار ارتفاع أعداد المستفيدين من المحاضرات الدينية المختلفة للسنة الثالثة على التوالي. وأشار إلى أن «(هبوب الخير) تثقيف حقيقي وجرعة معلوماتية ثرية يختص بها الشهر الفضيل، وتستهدف المبادرة جميع الشرائح العمرية والثقافية في المجتمع، وحرصنا في اختيار مواقع إقامتها، على أن تكون قريبة من أماكن التجمعات السكنية في مختلف إمارات الدولة».

تويتر