المبادرة اختتمت فعالياتها بحوار حول «القلب يقظان»

«كلنا نقرأ».. أسبوع مع الكتب وأصحابها في رأس الخيمة

من فعاليات المبادرة التي اختتمت أخيراً في رأس الخيمة. من المصدر

بحوار مع الكاتبة، آمنة المنصوري، عن روايتها «القلب يقظان»، اختتم مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في رأس الخيمة، مبادرة «كلنا نقرأ».

وجاءت المبادرة بالتعاون مع جمعية «كلنا الإمارات»، واستمرت خلال الفترة من 21 إلى 27 الجاري، تحت شعار «لأن حياة واحدة لا تكفي» بمشاركة العديد من دور النشر.

«جواز سفر»

تضمنت مبادرة «كلنا نقرأ» جلسات حوارية عدة مع أدباء إماراتيين، إذ استضاف نادي الإمارات للقراءة الدكتور حمد الحمادي لمناقشة روايته «ريتاج»، والكاتب عبدالله النعيمي الذي استعرض قصته «قمر الرياض». كما قدمت الكاتبة وديان سمحان النعيمي كتابها «جواز سفر مستعمل جداً»، بالإضافة إلى العديد من الكتاب والأدباء.

وتحدثت وديان عن كتابها، وهو الثاني لها، بعد إصدارها الأول «حروف»، مشيرة إلى أن «جواز سفر» يتكوّن من قصص واقعية وحكايات عائلية من وحي تجربتها الخاصة على مدار سنوات عمرها، وتدور حول رحلات العائلة وسفرها المتواصل إلى دول عدة حول العالم.

وكان الشيخ عبدالملك بن كايد بن محمد القاسمي، المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة، قد افتتح معرض الكتاب المصاحب لمبادرة «كلنا نقرأ»، مثمناً دور القيادة الرشيدة خلال الفترة الماضية في جعل القراءة الموضوع الأهم في المدارس والجامعات، وحتى أحاديث الأسرة الإماراتية، معتبراً أن القراءة مصدر ابتكارات الأفراد، وملهمة للإبداع، فبمقدار ما يقرأ الفرد يسمو فكره وتظهر مواهبه وتتسع آفاقه. وأكد الشيخ عبدالملك بن كايد بن محمد القاسمي أن مبادرة «كلنا نقرأ» تسهم في دعم فعاليات الإمارات في عام القراءة 2016، وتأتي لتشجيع أبناء الدولة والمقيمين على القراءة والاطلاع.

وقدم الشكر للشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، على مبادرة نادي الإمارات للقراءة؛ مؤكداً أنها ستسهم في نشر الثقافة بين أفراد المجتمع، وتعزز أهمية القراءة في نفوس النشء. وتضمنت مبادرة «كلنا نقرأ» العديد من الفعاليات؛ منها معرض الكتاب الذي ضم العديد من الكتب الجديدة والقيمة، التي تتناسب مع جميع الفئات العمرية، ويناسب كل الاهتمامات الثقافية.

كما تضمنت الفعاليات المصاحبة للمعرض قراءة القصص للأطفال، وفعالية دردشة مع قارئ، كما خصص المعرض أركاناً منها «جدارية كلنا نقرأ»، و«إهداءات الكتب».من جانبها؛ قالت مدير مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في رأس الخيمة، موزة سالم المسافري، إن «الوزارة تحرص على دعم المبادرات والفعاليات التي تركز على القراءة، لما لها من أهمية كبيرة في حياة الأفراد وتطوير المجتمع ثقافياً، وتأتي مبادرة (كلنا نقرأ) لتشجيع الجمهور على القراءة وعلى التبرع بالكتب». وأعربت عن شكرها وتقديرها للمتطوعات في جمعية «كلنا الإمارات» لدورهن الكبير في إنجاح المبادرة.

تويتر