تزامناً مع يومها العالمي الذي اعتمدته «اليونسكو»

«اللغة العربية» تطلق تقريرها السنوي

صورة

تزامناً مع اليوم العالمي للغة العربية، الذي اعتمدته المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أطلقت جمعية حماية اللغة العربية تقريرها السنوي للمشروعات العلمية التي تم تنفيذها في خلال العام الجاري 2015، تحقيقاً للأهداف التي أنشئت من أجلها، تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية، وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة.

780

عضواً في الجمعية التي تأسست في عام 1999 يرأسها بلال البدور، د.علي عبدالقادر، نائب الرئيس، د.جمال الزرعوني، أمين السر،

محمد بن غالب، أمين الصندوق، عبدالله الريسي، رئيس اللجنة الإعلامية، نوح الحمادي، رئيس اللجنة الثقافية،

سهيل الكعبي، رئيسة لجنة العلاقات العامة.

 

وأعلن نائب رئيس مجلس الإدارة، د.علي عبد القادر الحمادي، أن مساهمة الجمعية في احتفالية اليوم العالمي للغة العربية تأتي هذه السنة بأسلوب يحقق الاستدامة في الاحتفاء باللغة العربية، عبر العمل على مشروعات علمية وبرامج تقدم إضافة للغة العربية، وتطور من حضورها المجتمعي وأساليب تعليمها وآليات التفاعل معها وبها.

 

استمر العمل على هذه المشروعات طوال السنة الحالية، بشراكة مع مؤسسات حكومية، مثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والتعليم وجامعة الإمارات والجامعة القاسمية، وكليات التقنية العليا والمركز التربوي للغة العربية، ومركز دبي للإحصاء، وهيئة تنظيم الاتصالات، ونادي الشارقة الرياضي، ونادي سيدات الشارقة. كما أن الجمعية قد حصلت في عام 2015 على المركز الأول في جائزة الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد للمؤسسات الراعية للطفولة.

ويتضمن التقرير ثمانية محاور للعمل، هي: إعداد منهج متكامل لرياض الأطفال مبني على المعايير، وتأليف سلسلة قرائية موجهة للأطفال لتنمية الوعي الصوتي والطلاقة اللغوية، وإطلاق برنامج «نون الكتابة» لتطوير تعليم مهارات الكتابة العربية، وإعداد مادة علمية لمساق مهارات الاتصال في الجامعات الإماراتية، والعمل على تفعيل اختبار العين للكفاية اللغوية، الذي أعدته جامعة الإمارات، وتطوير مهارات الخطابة والقيادة لدى الشباب بوساطة أندية التوستماسترز، وتنظيم الدورات التطويرية للمعلمين والطلاب، وإقامة المسابقات اللغوية.

وأكد رئيس اللجنة الإعلامية في جمعية حماية اللغة العربية، عبدالله الريسي، أن التقرير أطلق تزامناً مع الحفل الرئيس للغة العربية، الذي تستضيفه الجامعة القاسمية، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة.

تويتر