الإمارات اليوم

يسبق افتتاح النسخة الرابعة من «تعابير إماراتية»

«ميادين الفنون».. يتعقب وظيفة الفن في المجتمع

:
  • أبوظبي - الإمارات اليوم

افتتح رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، محمد خليفة المبارك، أمس، معرض «ميادين الفنون»، الذي يسبق افتتاح النسخة الرابعة من فعالية «تعابير إماراتية»، التي تقام خلال الفترة من 12 نوفمبر الجاري ولغاية 31 مارس المقبل، بحضور نائب مدير عام وعضو مجلس إدارة «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة»، جاسم محمد سلطان الدرمكي، ومدير البرامج في متحف «جوجنهايم: أبوظبي»، ميساء القاسمي، والمنسق الفني المشارك في قسم فنون الشرق الأوسط، ريم فضة، وتركز هذه الدورة من «تعابير إماراتية» على وظيفة وأهمية الفن في حياة المجتمع، من خلال عرض أعمال فنية لـ15 فناناً إماراتياً في منارة السعديات، وعدد من النوادي الاجتماعية في أبوظبي.

شكل ومضمون

تتميز دورة المعرض هذا العام بتقديمها أعمالاً تتأرجح بين فضاءي التصميم والفن بطريقة طبيعية، ينصهر من خلالها الشكل بالمضمون في بوتقة واحدة، لتبرز الجماليات الفنية للنسيج الاجتماعي الإماراتي. وتتضمن تلك الأعمال الفنية ملابس، وصوراً، وتصاميم أثاث، وأعمالاً تركيبية تفاعلية، ولوحات فنية، وشروحات توضيحية، ومنحوتات ضخمة.

وتتميز دورة المعرض هذا العام بتقديمها أعمالاً تتأرجح بين فضاءي التصميم والفن بطريقة طبيعية، ينصهر من خلالها الشكل بالمضمون في بوتقة واحدة، لتبرز الجماليات الفنية للنسيج الاجتماعي الإماراتي. وتتضمن تلك الأعمال الفنية ملابس وصوراً وتصاميم أثاث وأعمالاً تركيبية تفاعلية ولوحات فنية وشروحات توضيحية ومنحوتات ضخمة، إلى جانب استوديو يمارس فيه الفنانون عملهم ميدانياً خلال المعرض.

وإلى جانب المعرض الرئيس في منارة السعديات، تم تكليف الفنانين أيضاً بإنتاج أعمال مخصصة للموقع تعكس خصوصية مجموعة من النوادي الاجتماعية التاريخية والمتنوعة في أبوظبي، مثل اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ونادي ضباط القوات المسلحة، ومسرح أبوظبي، والنادي السوداني، ونادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت. وسيعرض «تعابير إماراتية: ميادين الفنون» أعمالاً فنية كُلّف بإنجازها الفنانون، مستلهمين موضوعاتها من تلك البيئات التفاعلية.

يشرف على الدورة الرابعة من معرض «تعابير إماراتية: ميادين الفنون»، كل من ميساء القاسمي، مدير البرامج في متحف جوجنهايم أبوظبي، هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وريم فضة، المنسق الفني المشارك في قسم فنون الشرق الأوسط، مشروع متحف جوجنهايم أبوظبي، مؤسسة سولومون آر جوجنهايم؛ ومنيرة الصايغ، مسؤول البرامج في متحف جوجنهايم أبوظبي، وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

وتضم قائمة الفنانين المشاركين في معرض «تعابير إماراتية: ميادين الفنون»: غاية بن مسمار، وهي فنانة صمّمت العديد من الشعارات والملصقات المبتكرة الخاصة بالدورة الرابعة لمعرض «تعابير إماراتية». وستكون تصاميمها متوافرة كباقة جميلة لمن يرغب في شرائها خلال الفعالية، وعمار العطار وهو فنان يوثق في أعماله الفوتوغرافية غرف الصلاة والمساجد المنتشرة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعرض أعماله ضمن مقتنيات العديد من المؤسسات الإماراتية والدولية بما في ذلك مؤسسة الشارقة للفنون ومؤسسة بارجيل للفنون. وتشارك هند بن دميثان بفيديو مستلهم من مفهوم «المجلس» مع تعليق على دور الوسائل التكنولوجية في تطوير وتسهيل التفاعل الاجتماعي.

قصص رئيسة
    مواد ذات علاقة
    آخر الأخبار
    المزيد من الأخبار المنوعة