40 متحدثاً من علماء وخبراء وأكاديميين

«مؤسسة محمد بن راشد» تعلن المتحدثين في مؤتمر المعرفة

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، المؤسسة الرائدة في نشر المعرفة ودعم جهود التنمية في العالم، عن قائمة المتحدثين في مؤتمر المعرفة الأول، الذي يُعقد برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال الفترة من السابع إلى التاسع من الشهر المقبل، في دبي. وتضمنت القائمة ما يزيد على 40 متحدثاً من كبار الشخصيات ورواد المعرفة والعلماء ونخبة من الخبراء والأكاديميين من أعرق وأشهر الجامعات في العالم.

ومن أبرز المتحدثين في المؤتمر تيم بيرنرز مخترع مفهوم شبكة الإنترنت، وجيمي وولز مؤسس شبكة وكيبيديا، والدكتورة لانا مامكغ وزيرة الثقافة الأردنية، والدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المصري الأسبق، والدكتورة موضي الحمود الوزيرة السابقة للتربية والتعليم العالي في الكويت، بالإضافة إلى الدكتورة سيما بحوث الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، والدكتور حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية.

وأشار العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم جمال بن حويرب، إلى أن الجلسات النقاشية للمؤتمر التي تمتد على مدار ثلاثة أيام متواصلة، صممت لتثري الحراك المعرفي ولتعزز من سُبل تطوير وسائل نشر ونقل وتوطين المعرفة. مؤكداً أن قائمة المتحدثين في المؤتمر، من الرواد في مختلف مجالات العلوم وخبراء قطاعات المعرفة في المنطقة والعالم، جاؤوا ليقدموا منصة معرفية متكاملة لتبادل الخبرات والتعرف إلى أفضل الممارسات وعرض الأفكار وطرح الرؤى، لتتوفر بذلك لزوّار المؤتمر خريطة طريق منهجية عنوانها «المعرفة ركيزة التنمية المستدامة».

وتضم جلسات المؤتمر النقاشية مجموعة أخرى من المتحدثين مثل الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الوزني، والبروفيسور بيتر ستوكس، نائب عميد كلية إدارة الأعمال والمشاريع والتعلم مدى الحياة في جامعة تشيستر بالمملكة المتحدة، والمهندس حسين ناصر أحمد لوتاه مدير عام بلدية دبي، والكاتب السعودي زياد الدريس، سفير المملكة لدى منظمة «اليونيسكو»، والدكتور يسري الجمل وزير التربية الأسبق في مصر، والبروفيسور كيزو ناكاجيما أستاذ قانون الشركات والتحكيم في جامعة لندن متروبوليتان، بالإضافة إلى الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية، والإعلامي الشهير ريز خان والإعلامي المصري حمدي قنديل.

وبجانب الجلسات الرئيسة وحلقات النقاش التي سيترأسها مجموعة من قادة الرأي وخبراء المعرفة، سيتضمن المؤتمر أحد أبرز الأحداث المؤثرة في إثراء الحراك المعرفي على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث سيتم الإعلان عن الفائز الأول بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، التي تقوم على تكريم شخصية أو مؤسسة عالمية لها إسهامات واضحة في مجال نشر ودعم المعرفة.

كما سيشهد مؤتمر المعرفة الأول إطلاق (تقرير المعرفة العربي 2104.. الشباب وتوطين المعرفة)، المبادرة المشتركة بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، ويختص مؤتمر المعرفة الأول بأمور نشر ونقل وتوطين المعرفة وطرق بناء مجتمع واقتصاد يتخذان من المعرفة نهجاً نحو استدامة التطور والنماء. ويقام المؤتمر تحت شعار «تمكين أجيال الغد» بهدف توحيد جهود نقل وإنتاج المعرفة من خلال التقاء العقول المفكرة والخبراء والمختصين والمعنيين بسبل نشر المعرفة تحت سقف واحد في تجمع دولي سنوي.

 

تويتر