نهيان استقبل وفداً إعلامياً يزور الدولة.. و«الوزارة» تطلق فعّاليات مكثفة

25 دولة في احتفالات «الثقافة» بفرحة اليوم الوطني

صورة

استقبل الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ظهر أمس، في قصره، الوفد الإعلامي الذي يزور الدولة بمناسبة احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ43، باستضافة من المجلس الوطني للإعلام، ويضم الوفد 100 إعلامي من 54 دولة من مختلف أنحاء العالم. ورحّب وزير الثقافة بالوفد، معرباً عن سعادته بمشاركتهم احتفالات الدولة بيومها الوطني.

من جهة أخرى، انطلقت، أول من أمس، فعاليات وبرامج وزارة الثقافة للاحتفال باليوم الوطني الـ43، التي تستمر حتى الخامس من ديسمبر المقبل في كل إمارات الدولة، وتضم عشرات الفعّاليات الكبرى موزّعة على المراكز الثقافية والمراكز التجارية والمسارح والميادين العامة، وتتضمن الفعاليات مشاركة فرق الفلكلور العالمي من 25 دولة عربية وأجنبية، إضافة إلى الفرقة الوطنية للفنون الشعبية وعشرات الفرق المحلية للفنون الشعبية، كما تتضمن الفعاليات حفلين غنائيين يحييهما نجوم الغناء الإماراتي، و10 عروض مسرحية موزّعة على إمارات الدولة، وعروضاً عالمية من برنامج «كرنفال الأطفال»، إضافة إلى المعارض الفنية ومعرض السيارات الكلاسيكية، وفعاليات القرية التراثية، ولا تخلو الفعاليات من عدد كبير من المسابقات الثقافية والوطنية والمجتمعية في المراكز الثقافية والتجارية على مستوى الدولة.

الفرق المشاركة

تشارك في الاحتفالات باليوم الوطني فرق من 25 دولة هي: قطر، عُمان، الكويت، البحرين، مصر، تونس، السودان، إنجلترا، ألمانيا، البرتغال، إيطاليا، إيرلندا، كرواتيا، إسبانيا، سلوفاكيا، الهند، بلاروسيا، النمسا، تايلاند، كازاخستان، إندونيسيا، بنغلاديش، الصين، روسيا، وفيتنام.


راية الاتحاد

قالت وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيسة اللجنة التنفيذية لفعّاليات اليوم الوطني، عفراء الصابري، إن «هناك العديد من العروض الفنية والموسيقية والمسرحية يتضمنها جدول الفعّاليات، بمشاركة نجوم المسرح الإماراتي والفنون التشكيلية، وكذلك حفلين لطلاب مركز البيانو، إضافة إلى عشرات العروض المسرحية المتميزة».

وأشارت إلى أن الدعوة عامة لجميع المقيمين على أرض الإمارات، حيث إن الهدف الرئيس من هذه الفعّاليات هو إزكاء الروح الوطنية في نفوس الشباب، واستغلال هذه الاحتفالات لتعزيز الهوية الوطنية، ولفت أنظار الجيل الجديد إلى أهمية يوم قيام الاتحاد، اليوم الذي توحدت فيه إمارات الدولة تحت راية واحدة هي راية الاتحاد، وهو يوم كافح من أجله الآباء المؤسسون، وعلى رأسهم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وسارت على دربهم قيادتنا الرشيدة، مشيرة إلى اهتمام الوزارة بدعم الفعاليات التي تهدف إلى تعزيز التلاحم الوطني، وإعلاء قيمة التراث والقيم الإماراتية الأصيلة في نفوس الأجيال المقبلة.

وكشفت وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيسة اللجنة التنفيذية لفعاليات اليوم الوطني، عفراء الصابري، أن الوزارة ستنظم حفلين لنجوم الغناء والفن في مصر، ويشارك فيهما 11 فناناً، في أبوظبي ودبي تحت شعار «خليفة في قلوبنا»، إضافة إلى حفلين كبيرين لنجوم الغناء الإماراتي، مشيدة بالتعاون بين الوزارة وشركائها من الجهات الاتحادية والمحلية، إذ تقدم عروضها المتميزة في كل إمارات الدولة.

وأوضحت وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، أن «الاحتفالات باليوم الوطني جرى الإعداد لها منذ فترة طويلة، حتى تتكامل الجهود لتخرج الفعّاليات بالصورة التي تليق بالمناسبة الوطنية، وتحقق الأهداف المرجوة منها، وتتفاعل معها كل فئات المجتمع»، مشيرة إلى حرص الوزارة على توزيع فعّالياتها لتشمل كل أنحاء الدولة، ليستمتع كل مواطن إماراتي وكل مقيم على أرض الدولة بهذه الفعّاليات في هذه المناسبة الوطنية العزيزة على قلوبنا جميعاً، لافتة إلى أن برامج الوزارة تم تصميمها لتناسب كل أفراد المجتمع من الأطفال والشباب والكبار، لتقدم لهم رسائل واضحة تعمّق روح الاتحاد في نفوسهم جميعاً. وعن الدول المشاركة في الفعّاليات، من خلال فرق الفنون الشعبية «الفلكلور العالمي»، ذكرت الصابري أنه «تم التعاون بين الوزارة وسفارات الدول الشقيقة والصديقة بالإمارات، مشاركة منها للإمارات في احتفالاتها باليوم الوطني الـ43»، وأشارت إلى أن هناك نحو 25 فرقة للفنون الشعبية والتراثية من دول عدة، بحيث تقدم كل فرقة عروضها في كل إمارات الدولة على مدى أيام الاحتفالات.

كما أوضحت الصابري أن «هناك عدداً كبيراً من المعارض الفنية يشارك فيها كبار الفنانين التشكيليين الإماراتيين، إضافة إلى المواهب الشابة من طلبة الجامعات، إلى جانب العروض المسرحية والتراثية».

وفي ما يخص المسابقات أوضحت أن «وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع حرصت على تنظيم مسابقات ثقافية ووطنية منوّعة في المراكز الثقافية والتجارية، التي تضم الفعاليات، ويقدمها باقة من الفنانين والإعلاميين المشاركين في الفعاليات من الكبار والأطفال».

ولفتت إلى أن الوزارة أولت الأطفال اهتماماً كبيراً في برامجها وأنشطتها احتفالاً باليوم الوطني، حيث تضمنت الفعّاليات مسابقات ثقافية في المراكز الثقافية المشاركة بالفعّاليات، كما تقدم الوزارة برنامجاً متميزاً للفرق العالمية «كرنفال الأطفال».

تويتر