حمدان بن محمد وجّه بتنظيمها لتحاكي خارطة الـدولة بطول 2180 متراً

«رحلتنا».. غــرافيتي يروي مسيرة الاتحاد

صورة

وجّه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وبالتزامن مع الاستعداد لاحتفال الدولة بالذكرى الثالثة والأربعين لتأسيس الاتحاد، بتنظيم مشروع ثقافي فني جديد، تحت عنوان «رحلتنا»، يوظف فن الغرافيتي من أجل إنجاز لوحة فنية عملاقة بطول 2180 متراً، ومن المتوقع أن تُسجل اللوحة، التي يتم تنفيذها من قبل مكتب سمو ولي العهد بالتنسيق مع «براند دبي»، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، باعتبارها الأطول في فئتها، على أن يكون محتواها الأساسي مستلهماً من مسيرة الاتحاد.

كرنفال في حب الوطن

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/8ae6c6c549d826350149d897dcde0057.jpg

وصف المدير العام لمكتب سمو ولي عهد دبي، سيف بن مرخان الكتبي مشروع «رحلتنا» التوثيقي بأنه بمثابة «كرنفال في حب الوطن»، مشيراً إلى أن المشروع الذي يقام بتنظيم من مكتب سمو ولي عهد دبي، يحتفي بالمشاركة المجتمعية المتوقعة في فعالياته، والتي ستكون تحت إشراف فني دقيق من قبل مختصين، من أجل مراعاة الشروط الجمالية للعمل التشكيلي.

في المقابل، ثمن بن مرخان الدعم المؤسسي الفعال للمبادرة، لافتاً إلى أن التسجيل المتوقع للوحة، باعتبارها أطول لوحة تحتفي بفن الغرافيتي، يبقى بمثابة مسايرة لألق ريادة الإمارات في شتى المجالات، والتطلع الدائم للإبداع والتميز، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يقام الحدث على مدار يومي 29 و30 من شهر نوفمبر الجاري، بجانب حديقة شاطئ جميرا.

ودعا بن مرخان الجميع، من مواطنين ومقيمين، إلى التفاعل مع هذا الإنجاز الذي يوثق ويخط بلغة الفنون ملامح من مسيرة الاتحاد، بأسلوب تشكيلي مبتكر.

ووجه سموه بأن يعكس غرافيتي «رحلتنا»، الذي يشبه خارطة الدولة بإماراتها السبع، أبرز المراحل التي مرت بها الإمارات، بدءاً من الماضي المشرق، مروراً بومضات الحاضر المضيئة في شتى المحافل، وهو ما ينعكس بدوره على استشراف المستقبل، وذلك من خلال مشاركة فنية وجماهيرية.

 يأتي ذلك في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتحويل إمارة دبي إلى متحف مفتوح يبهر العالم، ويبرز التجربة الإنسانية الفريدة التي تقف وراء الإنجازات العديدة المتحققة فيها.

وحسب المدير العام لمكتب سمو ولي عهد دبي، سيف بن مرخان الكتبي، فإن «(رحلتنا) ستكون بمثابة توثيق فني متميز برؤى تشكيلية معاصرة، لجوانب من مسيرة (الاتحاد)، يشارك في صياغتها نخبة من أبرز فناني (الغرافيتي) في العالم، جنباً إلى جنب مع نخبة مماثلة من نظرائهم في الوطن العربي»، لافتاً إلى أن الحدث سيكون فرصة مهمة، لمشاركة مجموعة مميزة من الفنانين الإماراتيين، جرى بالفعل التواصل مع عدد منهم.

المشهد الكرنفالي هو الصورة التي سيتبدى عليها الحدث الذي توقع له الكتبي أن يشهد مشاركة جماهيرية واسعة، مضيفاً: «من المقرر أن يقام الحدث على مدار يومي 29 و30 من شهر نوفمبر الجاري، بجانب حديقة شاطئ جميرا، والدعوة ستكون مفتوحة للأسر والعائلات ومختلف المواطنين والمقيمين والزائرين على أرض الدولة، لتقاسم الفرحة في احتفالات الوطن بذكرى الاتحاد، حيث ستتاح المشاركة في صياغة اللوحة تحت إشراف الفنانين المؤهلين».

وأعرب رئيس اللجنة المنظمة للمشروع الثقافي الفني الجديد «رحلتنا»، إسماعيل الهاشمي، عن توقعه أن يشارك نحو أكثر من 150 فناناً في إنجاز هذه اللوحة، التي ستغدو بمجرد إتمامها جاهزة لأن تسجل الريادة ضمن فئة اللوحة الأطول، في إطار الأعمال التشكيلية المنجزة بأسلوب فن الغرافيتي.

وأضاف الهاشمي أن 100 فنان عالمي سيكونون نواة الفريق الفني للوحة، ويشكلون نخبة من أشهر الفنانين في هذا المجال، وسينضم إليهم نحو 30 فناناً عربياً، فيما سيصل عدد الفنانين الإماراتيين المشاركين بشكل أساسي في إنجاز «رحلتنا» إلى نحو 20 فناناً، فضلاً عن أن المشاركة ستكون متاحة للجميع، خصوصاً طلبة المدارس والجامعات، الذين تم التنسيق مع مؤسساتهم، من أجل تحفيز روح المشاركة الوطنية في هذا المحفل الفني الاحتفائي.

وكشف الهاشمي عن وجود تنسيق مع عدد من المؤسسات والدوائر الرسمية، لتحفيز موظفيها على المشاركة في الفعالية، وتدشين جوائز في هذا الإطار لأجمل المشاركات وفق معايير فنية، حيث ستتسنى الاستفادة من المنتج الفني النهائي لـ«رحلتنا» على نحو غير تقليدي، من خلال آليات سيتم الكشف عنها لاحقاً.

كما أثنى على دور الجهات الداعمة، وهي: هيئة السياحة والتسويق التجاري، «براند دبي»، جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، مؤسسة دبي للإعلام، القيادة العامة لشرطة دبي، بلدية دبي، هيئة الطرق والمواصلات، هيئة دبي للثقافة والفنون، سكاي دايف دبي وإكس دبي.

وقال نائب رئيس اللجنة المنظمة لـ«رحلتنا»، الدكتور خالد الزاهد، إن المشروع سيحتاج إلى نحو 7000 علبة لطلاء الألوان بأسلوب الضغط الهوائي، سوف يتم الاستفادة منها جميعاً في إبداع أعمال فنية، عقب الانتهاء من استخدامها، فضلاً عن أنها بالأساس مصنوعة من مواد صديقة للبيئة.

وكشف الزاهد عن أن كل مشارك في مشروع «رحلتنا» سيتمكن من الحصول على شهادة معتمدة بالمشاركة، لاسيما أن المشروع الذي يأتي في إطار احتفالات الدولة بالذكرى الـ43 لتأسيس الاتحاد، سيتم تسجيله في موسوعة غينيس العالمية.


جملة «أرقام قياسية»

قد لا يكون الرقم القياسي الوحيد في لوحة «خارطة الإمارات» مرتبطاً فقط بطول اللوحة، إذ ستوجد لجنة خاصة من موسوعة (غينيس) بالفعل لتسجيله فور اختتام الفعالية، مساء 30 الجاري، بل إن حجم الإنجاز ومقوماته تؤشر إلى أن ثمة أرقاماً أخرى قد تكون جديرة بالمتابعة، في الحدث الذي ينظمه مكتب سموّ ولي عهد دبي، وتدعمه أيضاً جهات عدة، منها: هيئة السياحة والتسويق التجاري، «براند دبي»، جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، مؤسسة دبي للإعلام، القيادة العامة لشرطة دبي، بلدية دبي، هيئة الطرق والمواصلات، هيئة دبي للثقافة والفنون، سكاي دايف دبي وإكس دبي.

أبدع بنفسك

قال المدير المسؤول عن تنظيم «رحلتنا»، في مكتب سموّ ولي عهد دبي، حسن عبدالله المزروعي، إن «اللجنة المنظمة أعدت فعاليات تراثية وترفيهية متنوّعة للزوّار، وأن الفعاليات ستبدأ على مدار يومي تنظيم الحدث من العاشرة صباحاً إلى الخامسة عصراً». واقترح على الراغبين في أن يكونوا جزءاً من الحدث، تحت شعار «أبدع بنفسك»، من خلال مشاركتهم في تلوين اللوحة العملاقة، التسجيل لحضور حصة تدريبية موجزة، يتم التعلم من خلالها كيفية الرسم، وما خطوات وإجراءات الأمن والسلامة الواجب اتباعها. ودعا المزروعي المهتمين إلى التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالحدث.

تويتر