العامري: المعرض يكمل 33 عاماً من العطاء الثقافي والاحتفاء بالكلمة

1.4 مليون عنوان على رفوف «الشارقة للكتاب»

صورة

بمشاركة 1256 دار نشر من 59 دولة، تعرض أكثر من مليون و400 ألف عنوان في مختلف العلوم والثقافات والمعارف واللغات، ونخبة من الروائيين والإعلاميين والمفكرين والفنانين والأكاديميين، تنطلق في الخامس من نوفمبر المقبل فعاليات الدورة الـ33 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب في مركز إكسبو الشارقة.

زيادة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/211082.jpg

ستشارك في الدورة الـ33 من المعرض، 1256 دار نشر من 59 دولة، من بينها 35 دولة أجنبية، وجاءت الزيادة هذا العام بفضل الجهود التي يبذلها المعرض في التواصل مع دور النشر الأجنبية، والمشاركات الخارجية في المعارض التي ينظمها مختلف دول العالم، وهو ما دفع نحو 12 دولة أجنبية إلى المشاركة في المعرض للمرة الأولى.

واحتلت الإمارات صدارة الدول المشاركة في المعرض من حيث عدد دور النشر، بواقع 141 داراً، ويليها على التوالي: مصر بـ140 داراً، ولبنان بـ105 دور، وروسيا بـ75 داراً، وسورية التي تشارك بـ68 داراً، والهند 56، والأردن بـ51، فيما تتصدر بريطانيا الدول الأوروبية مع مشاركة 51 داراً، وتحضر الولايات المتحدة بـ27 داراً، كما تشارك إيطاليا بـ13 دار نشر. وستعرض الدور المشاركة مجتمعة أكثر من مليون و400 ألف عنوان في مختلف العلوم والثقافات والمعارف واللغات، وتركزت الزيادة في عناوين الكتب العربية، فيما ستتوافر الكتب المعرضة بنحو 210 لغات عالمية.

شخصيات عربية

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/10/211081.jpg

استعرض مدير المعرض، أحمد بن ركاض العامري، عدداً من أبرز الشخصيات العربية والعالمية التي سيتم استضافتها في المعرض، وتشمل كُتّاباً، وشعراء، ومفكرين، وفنانين، وإعلاميين، ومن أبرزهم عربياً، الممثل عادل إمام، ووزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبوالغيط، والروائية أحلام مستغانمي، والإعلامي حمدي قنديل، والكاتب الجزائري ياسمينة خضرا، إضافة إلى 13 فائزاً ومرشحاً للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر).

وكشف المعرض أمس، خلال مؤتمر صحافي في غرفة صناعة وتجارة الشارقة عن تفاصيل الدورة المقبلة التي تستمر حتى 15 نوفمبر، وتتضمن العديد من البرامج والفعاليات الفكرية والأدبية.

وأكد رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، عبدالله محمد العويس، أن الدورة المقبلة من المعرض تمتاز بخصوصيتها، لمواكبتها احتفالات (الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية)، مشيراً إلى اختيار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) لتكون ضيف شرف المعرض، تقديراً لدورها الريادي في نشر الثقافة الإسلامية السمحة على المستوى العالمي، كما تم اختيار مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، د. عبدالعزيز بن عثمان التويجري، شخصية العام الثقافية، لهذه الدورة، لعطاءاته واسهاماته الفكرية، وجهوده في العالم العربي والإسلامي.

من جانبه، قال مدير المعرض، أحمد بن ركاض العامري، إن معرض الشارقة للكتاب الذي يكمل هذا العام 33 عاماً من العطاء الثقافي للمجتمع، والدعم اللامحدود للكتاب والكتُاب، ولكل العاملين في هذا القطاع، تحول بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، إلى مشروع ثقافي متكامل، تحتفي من خلاله الشارقة بالكلمة وتنهض من خلاله أيضاً بمفردات الحياة كافة، وتضع بصمتها على حروف المستقبل، وترسخ التواصل الحضاري بين الشعوب.

وأشار العامري إلى أن «الشارقة ومعرضها أمران متلازمان، إذ تضيف إلى المعرض الشيء الكثير في كل عام، وبدوره فإن المعرض يلبي النداء ويكبر بها وبدعم وتوجيهات راعي الثقافة صاحب السمو حاكم الشارقة»، مضيفاً أن الشارقة ستواصل إنجازاتها الثقافية المتجددة وتقديم كل ما يرتقي بالإنسان وفكره.

وأعلن أن المعرض سيقدم هذا العام 780 فعالية، وستتوزع على البرنامج الفكري، وبرنامج الطفل، وركن الطهي، ومحطة التواصل الاجتماعي، إضافة إلى فعاليات أخرى عامة.

وتشمل قائمة أبرز ضيوف المعرض الأجانب الكاتب والروائي العالمي دان براون، والمؤلفة الأميركية، جي ويلو ويلسون، والكاتبة الباكستانية كاملة شمسي، والكاتب الهندي الشهير شيف خيرا، ومؤلف كتاب الخيال الكاتب الهندي أميتاف غوش، والكاتبة الأسترالية العربية الأصل رندة عبدالفتاح، والكاتب أميش تريباثي الذي يعتبر «نجم الأدب الأول في الهند».

وسيشارك في فعالية منصة التواصل الاجتماعي عدد من أهم الشخصيات المؤثرة في هذا المجال. كما سينظم المعرض ندوة مهمة عن «النشر الصحافي في الإمارات» مساء الخامس من نوفمبر المقبل، بمشاركة عدد من رؤساء تحرير الصحف المحلية، ويديرها رئيس جمعية الصحافيين، محمد يوسف.

وأكد مدير المعرض أن برنامج الطفل سيكون في هذا العام زاخراً بالكثير من النشاطات التي تدمج بين التسلية والتعليم والتثقيف، وتشمل عروضاً مسرحية وفنية، ودورات تدريبية، وندوات توعية، ومن أبرزها مسرحية للنجمة هيفاء حسين، وورشة فنية بيئية ستقدمها كاتبة الأطفال الهندية فينيثا رامشانداني، إضافة إلى الكثير من النشاطات المميزة.

بدوره، قال مستشار الرئيس التنفيذي - مدير عام اتصالات الإمارات الشمالية، عبدالعزيز تريم، عن الدور الذي تلعبه شركة «اتصالات» في رعاية المعرض «نفتخر بمنحنا فرصة المساهمة في الإنجازات الكبيرة والسمعة الطيبة التي حققها معرض الشارقة للكتاب، الذي يعد مناسبة وطنية تعكس الصورة الحقيقية المشرقة للواقع الثقافي والحضاري الذي باتت عليه الإمارات».

وأضاف أن رعاية «اتصالات» للدورة المقبلة من المعرض، ستكون متميزة، نظراً لأن الشركة سترعى كل الفعاليات التي ينظمها المعرض، ومن ضمنها مهرجان الشارقة القرائي للطفل، إضافة إلى جائزة اتصالات لكتاب الطفل التي سيتم تكريم الفائزين بدورتها السادسة خلال المعرض.

من جهته، قال مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام، خالد المدفع «يحتل معرض الشارقة للكتاب أهمية كبيرة في استراتيجيات المؤسسة السنوية، وهناك جهود قائمة حالياً على قدم وساق من أجل وضع أقصى الاستعدادات اللازمة لتغطية فعالياته، لأهميته كرابع أكبر معرض يقام للكتاب على مستوى العالم، وسيكون هناك استديو ثابت في مقر المعرض ينقل فعالياته بشكل مباشر، إضافة الى مساحة واسعة من التغطيات الإذاعية والتلفزيونية سواءً على صعيد البرامج المعدة بشكل خاص للمعرض، أو على صعيد البرامج الشهيرة الأخرى بما ينسجم مع مستوى الحدث باعتباره إحدى أبرز الفعاليات الثقافية للإمارات والشارقة في المحيطين الخليجي والإقليمي فضلاً عن المحيط العالمي».

من جانبها، قالت المدير الإداري للمكتب الإقليمي لصحيفة «إنترناشيونال نيويورك تايمز»، هيلين كونستانتوبولوس «نحن سعداء بأن نكون شريكاً استراتيجياً رسمياً لمعرض الشارقة للكتاب لهذا العام، الذي نهدف من ورائه إلى دعم مثل هذه المشروعات الجديرة بالثناء. ونحن نؤمن بقوة بدور الكلمة المقروءة في الإلهام والتحفيز والتعليم والثقافة، ولهذا نحن سعداء بدعم معرض الشارقة الدولي للكتاب، ودعم رؤية حاكم الشارقة لتطوير وتشجيع هذا الشغف للأدب في العالم العربي».

وسيشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ33 إقامة المؤتمر المشترك بين المعرض وجمعية المكتبات الأميركية، وذلك للمرة الأولى في المنطقة، خلال الفترة من 11-13 نوفمبر المقبل.

ومن المقرر أن تنطلق قبيل افتتاح المعرض خلال الثالث والرابع من نوفمبر المقبل فعاليات البرنامج المهني في دورته الرابعة، بحضور رئيس الاتحاد العالمي للنشر ريتشارد تشاركن، والتي يسعى من خلالها معرض الشارقة للكتاب إلى تنمية وتطوير مهارات الناشرين من المنطقة والعالم. وسيستضيف البرنامج في هذا العام، الممثل والكاتب العالمي ستيفن فراي لإطلاق مشروعه السردي الرقمي يور فراي « Your Fry» الذي يحث فيه على الإبداع والابتكار، حيث تعتبر الشارقة أول مدينة على المستوى العالمي يطلق من خلالها هذا المشروع، ما يجعل هذا الحدث مبعث فخر للإمارات ودول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.

 

 

 

تويتر