مسابقات تراثية حية في «الوطني للحرف التقليدية»

الحرف التراثية كان لها دور وظيفي في الحياة القديمة. من المصدر

تنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة سلسلة من المسابقات التراثية الحية ضمن المهرجان الوطني الأول للحرف والصناعات التقليدية، الذي يقام في مدينة العين خلال الفترة من 23 - 29 أكتوبر الجاري في سوق القطارة التراثي.

وتركز المسابقات المصاحبة للمهرجان على إحياء مجموعة من الحرف التراثية التي كان لها دور وظيفي في الحياة القديمة، كما تشجع على الابتكار، والمحافظة على الأصالة.

وقال مدير إدارة التراث المعنوي في الهيئة، الدكتور ناصر علي الحميري: «يشكل المهرجان فرصة سانحة لالتقاء الكثير من الحرفيين والحرفيات الذين امتلكوا مهارات خاصة في ممارسة الحرف التي عرفها مجتمع الإمارات منذ القدم، وحافظوا عليها عبر الزمن، كما أنه محطة مهمة لدراسة واقع هذه الحرف وتحديد آفاق تطويرها، خصوصاً أن التراث برموزه الأصيلة يعد موجهاً ومنارة يُهتدى بها في تعزيز مشاعر الانتماء للوطن، ونحن في إدارة التراث المعنوي نطبق استراتيجية طموحة للمحافظة على الحرف والصناعات التقليدية والتراث بعناصره المتنوعة». من جهته، قال رئيس قسم الحرف والمنتجات التقليدية بالهيئة، سعيد حمد الكعبي: «ابتكر أجدادنا مجموعة من الحرف اليدوية والصناعات التقليدية تلبية لاحتياجاتهم اليومية، وهي قطع فنية وأساليب تعبير لا تخلو من جمال، غير أنها انحسرت تحت وطأة الصناعات الحديثة فائقة التطور، لذلك عملنا على تنظيم مجموعة من المسابقات التي تشجع على الحفاظ على مهارات الحرفيين، وتحفز المشاركين على الابتكار بما يتلاءم مع روح العصر. وتشتمل المسابقات الحرف اليدوية، واليولة، وإعداد القهوة العربية، والأكلات الشعبية».

 

تويتر