تعديلات في صيغتها مقارنةً بالدورات السابقة

«أبراج للفنون» تعلن أسماء الفائزين

إيطو برّادة الفائزة بـ«جائزة مجموعة أبراج للفنون». من المصدر

أعلنت، أمس، «جائزة مجموعة أبراج للفنون» عن الفنان الفائز بنسختها السابعة، إضافة للقيّم الضيف والقائمة القصيرة المكوّنة من ثلاثة فنانين سيشاركون في المعرض المرافق الذي تقيمه الجائزة سنوياً ضمن فعاليات «آرت دبي» بين 18-21 مارس المقبل. وجاءت النتائج على الشكل التالي «جائزة مجموعة أبراج للفنون» 2015: إيطو برّادة «المغرب»، وجاء في القائمة القصيرة لـ«جائزة مجموعة أبراج للفنون» 2015: سارناث بانرجي «الهند»، سِتاره شهبزي «إيران»، منيرة الصلح «لبنان»، أما القيّم الضيف للجائزة فهو عمر خليف.

وفي تطوير على صيغة الجائزة في السنوات السابقة، ستُمنح المكافأة المالية (100 ألف دولار أميركي) المخصصة لإنتاج عمل فني جديد إلى فائز واحد هذا العام، وهي الفنانة إيطو برّادة، التي ستقدم عملها المكلّف للجمهور في معرض خاص ضمن فعاليات الدورة المقبلة من «آرت دبي». وسيشارك الفنانون الثلاثة ضمن القائمة القصيرة النهائية للجنة التحكيم ــ سارناث بارنجي وسِتاره شهبزي ومنيرة الصلح ــ عبر أحد أعمالهم السابقة ضمن المعرض نفسه الذي سيشرف على تنسيقه فنيّاً عمر خليف القيّم الضيف لـ«جائزة مجموعة أبراج للفنون» 2015. تُعنى الجائزة بإتاحة الفرصة أمام الفائز لتطوير مشروع فني طموح كان إنجازه ليكون مستحيلاً لولاها، فيما يبقى المعرض السنوي المصاحب منصةً لتقدير الفنانين المتميزين من المنطقة، وتقديم أعمالهم على الساحة الدولية عبر معرض «آرت دبي»، وسيعمل القيّم الضيف عمر خليف بشكل لصيق مع الفنانين، وسيضطلع بمهام تنسيق وإنتاج المعرض والكتالوج المرافق. وقال خليف: «أنا متحمس جداً للصيغة الجديدة التي آلت إليها الجائزة، فمن جهة ستُتاح لي فرصة الاطلاع على أعمال فنية سابقة لفناني القائمة القصيرة، وسأعمل من جهة أخرى مع الفنان الفائز على إنتاج العمل الجديد؛ في ذلك، مكنونات تجربة سردية غنية وإطار عمل تقييمي صارم».

أطلقت «مجموعة أبراج» الجائزة في عام 2008 بهدف رعاية وتشجيع التطور الفني إقليمياً.

وقال المدير الإداري لـ«مجموعة أبراج»، فريدريك سيكريه: «تجسد (جائزة مجموعة أبراج للفنون) الحامل الرئيس لبرنامجنا في رعاية الفنون، وتعكس في الوقت نفسه التزامنا الراسخ بدعمه، ومع دخول الجائزة عامها السابع، تغمرنا الحماسة نحو الموهبة الإبداعية وحس الابتكار في أعمال الفنانين المعروضة إلى الآن». وأشارت رئيس «جائزة مجموعة أبراج للفنون»، سابيتا أبته، إلى أن النسخة الجديدة من الجائزة تمثل اعترافاً عالمياً بتعددية ونضج النظام البيئي للفنون في مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. وأوضحت أن الجائزة بصيغتها الجديدة ستركز كل عام على فائز واحد، لكنها ــ في الوقت نفسه ــ تستشرف فائزين مستقبليين عبر تقديمها أعمالاً لقائمة قصيرة من الفنانين.

شخصيات مرموقة

ضمت لجنة تحكيم «جائزة مجموعة أبراج للفنون» شخصيات مرموقة في حقل الفنون البصرية، وهم: أنتونيا كارفر، مديرة معرض «آرت دبي»؛ دانا فاروقي، داعمة للفنون؛ سلوى مقدادي، مؤرخة في الفن وقيّمة؛ جيسيكا مورغان، قيّمة داسكالوبولوس ــ الفن العالمي، «متحف تيت»؛ ندى رازا، القيّمة الضيفة لـ«جائزة مجموعة أبراج للفنون» 2014.

نجاحات مستمرة

تابع الحائزون على الجائزة في دوراتها السابقة تحقيق النجاحات المتعددة، وباتوا يُعرفون كفنانين مخضرمين في عالم الفنون على المستوى الدولي. هذا وقد ازداد الطلب بشكل ملحوظ على استعارة الأعمال الفائزة بـ«جائزة مجموعة أبراج للفنون» من قبل أكثر المؤسسات الفنية والبيناليّات ريادةً. وأخيراً تمت إعارة أعمال بعض الفائزين بالجائزة في عام 2014 (عباس أكافان، كمروز آرارم، بشرى خليلي، باسم مجدي، آنوب ماثيو توماس) إلى «بينالي غوانجو 2014»، «بينالي سيؤول الدولي الثامن لفن الميديا»، «لوثرنغر 13» (ميونيخ)، «مؤسسة كالوسته غولبينكيان» (لشبونة).

 

 

تويتر