يختتم فعاليات دورته الـ 12 اليوم

الشركات الإماراتية تُثري «الصيد والفروسية 2014»

صورة

يشهد معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، الذي يختتم فعاليات دورته الثانية عشرة مساء اليوم؛ مشاركة بارزة للشركات الإماراتية المتخصصة في إنتاج وبيع كل ما يتعلق بالصيد والتخييم، ومستلزمات الرحلات وغيرها، حيث بلغ عدد الشركات المحلية المشاركة في الدورة الحالية 140 شركة. ومن المشاركات المميزة في المعرض مشاركة «بدر الإمارات»، الذي يعد أول مشروع إماراتي متكامل الأركان، يختص بمستلزمات الصيد والرحلات، وتعرض الشركة هذا العام مجموعة مميزة من القطع القديمة والنادرة، بطريقة عرض تستلهم طابع التراث الإماراتي القديم، وتفاوتت أعمار هذه القطع بين 40 و50 عاماً تقريباً، من بينها آلة طباعة قديمة الطراز تعود إلى عام 1945، كانت تستخدم وقتها في طباعة «الماكيت» الإعلاني. وعدسات وكاميرات للتصوير الفوتوغرافي بطريقة الفيلم القديم لمحبي الاقتناء، حيث إنها مازالت تعمل حتى الآن. ومن الأدوات الحديثة، التي استمدت تصميماتها من التراث: سخانات للطبخ بالكهرباء والغاز، صممت لتبدو مثل المندوس التراثي، وتختلف التصاميم على حسب اختيارات وأذواق الزوار.

وأشار المدير العام لـ«بدر الإمارات»، بدر محمد الصعب، إلى حرص الشركة على مواكبة التطور والمحافظة على البيئة، تفادياً لإلحاق الضرر بالطبيعة الأم، لذا اهتمت بعرض الأغراض التي تعتمد على استخدام الطاقة المستدامة، كالرياح والشمس والطاقة الكامنة، فتعرض الشركة «كرافان» للطاقة الكامنة، لاستخدامها في عملية شحن الطاقة، بغرض شحن الأجهزة والمعدات وسخانات المياه والطعام والتدفئة، دون الحاجة إلى استخدام الغاز والكهرباء والبترول، إلى جانب استخدام الطاقة الشمسية في أدوات السفر والرحلات، مثل الكشافات بأحجامها المتعددة، وشواحن الهواتف والتلفاز، وغيرها من استخدامات الرحلات. كما تعرض لأول مرة مشواة الذبائح، التي تجد إقبالاً كبيراً من الزوار، بسبب سهولة استخدامها وحفظها وتركيبها.

وتأكيداً للارتباط الوثيق بين الشعر والصيد والقنص والفروسية؛ تشارك أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، بجناح خاص ومتميز في المعرض هذا العام، تعرض فيه إصداراتها كافة على مدى الأعوام السابقة. وقال سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر إن «معرض الصيد والفروسية يعزز مكانته التاريخية والوطنية عاماً تلو آخر، حتى بات يشكل حدثاً سنوياً فارقاً ومهماً في استقطاب الجماهير والعارضين من مختلف أنحاء العالم، كما يتميز بضخامته وفعالياته ومسابقاته التراثية المصاحبة، علاوة على استقطابه شخصيات عربية وعالمية من المهتمين بمثل هذه الموضوعات ذات الصلة بثقافة المجتمع العربي المحلي والإقليمي».

ونوّه العميمي بإسهام الإمارات المباشر في حماية التراث الإنساني المشترك بين الأمم والشعوب، التي تحرص على موروثها الثقافي وتأصيله في مواجهة التحديات والمتغيرات العالمية، مضيفاً أن الصيد والفروسية يعتبران من أهم سمات المجتمع العربي الأصيل، الذي يرتبط بشكل رئيس بالشعر النبطي بمختلف أغراضه، إذ شكلت موضوعات الفروسية والقنص أهم أغراضه عند البادية، مشيراً إلى أن حكومة أبوظبي أولت الشعر النبطي اهتماماً واضحاً، من خلال تخصيص أكاديمية قائمة بذاتها تعنى به وبدراساته وبالمهتمين به، وتأتي مشاركتنا حرصاً من الأكاديمية ومن اللجنة على التفاعل والتواصل الدائم مع شعراء النبط، ومحبي قصائد المقناص، ووصفه، وإحياءً لهذا الفن الشعري الذي نظم فيه الشعراء منذ زمن قديم، كما يعتبر الشعر النبطي المجال الأدبي التعبيري الأكثر شعبية وانتشاراً في منطقة الخليج العربي، وفي أرجاء كثيرة من الوطن العربي.

وأشار إلى أن مشاركة الأكاديمية ذات صلة بفعاليات المعرض، تماشياً مع طبيعة الأجواء السائدة والمشاركين، وتقوم الأكاديمية بعرض وبيع إصداراتها التي قاربت الـ100 من الكتب والدوريّات ذات العلاقة بالشعرين النبطي والفصيح، وتوفير المعلومات حول أنشطتها المراوحة بين النشاط الأكاديمي والنشاط الثقافي، فضلا عن المسابقات الشعرية الضخمة التي تنظمها سنوياً، وهي مسابقتا شاعر المليون للشعر النبطي، وأمير الشعراء للشعر الفصيح، كما يروج الجناح للدراسة في الأكاديمية، من خلال توزيع أرقام التواصل للتسجيل.


تغطية إعلامية مكثفة

قام بتغطية فعاليات المعرض أكثر من 550 إعلامياً، يمثلون وسائل إعلام محلية وخليجية وعربية ودولية، كما قامت أكثر من خمس محطات تلفزيونية بتغطية الحدث تغطية مباشرة من أرض الموقع، طوال أيام المعرض، فضلا عن أكثر من 35 قناة شاركت في تغطية مختلف الفعاليات.

 

قلادة نادرة

 

عرضت الشركة النمساوية «كريزير» قلادة تحمل ألماسة بوزن 10 قراريط، وخواتم نقشت عليها أرجل أحصنة، وحقائب من ريش الصقور وجلود حيوانات من جنوب إفريقيا، ووسادات مصنوعة من ريش طير النعام وجلد الغزال. وجميع المعروضات تم الكشف عنها لأول مرة في هذا المعرض، وتمت صياغتها لتناسب الأذواق والشرائح المختلفة.

زوار

 

2014 - عدد زوار اليوم الأول: 27489.

2013 - عدد زوار اليوم الأول: 26959.

2014 - عدد زوار اليوم الثاني: 28639.

2013 - عدد زوار اليوم الثاني: 29723

2014 - مجموع اليومين الأول والثاني: 56128

2013 - مجموع اليومين الأول والثاني: 56682

تويتر