فتح باب التسجيل بمسابقة "أمير الشعراء" في موسمها الـ6

أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي فتح باب التسجيل بمسابقة "أمير الشعراء" في موسمها السادس للعام 2014 - 2015 اعتبارا من اليوم وحتى 10 من شهر أكتوبر القادم وذلك عبر البريد الإلكتروني.

ويعد برنامج أمير الشعراء أحد أهم البرامج التلفزيونية في العالم العربي التي تستلهم التراث العربي العريق وتهدف لاستعادة روائع الشعر والأدب العربي وإحياء الموروث الثقافي العربي وتحفيز الحراك في مشهد الشعر العربي المعاصر.

وعرضت النسخة الأخيرة من برنامج أمير الشعراء العام الماضي على مدى 10 أسابيع "مايو- يوليو 2013" وهو يقام حالياً مرة كل عامين وذلك بالتناوب مع برنامج "شاعر المليون" للشعر النبطي الذي اختتم الموسم السادس منه في مايو الماضي 2014.

وبدأ البرنامج في عام 2007 كحدث ثقافي عربي كبير يتوج بالإعلان عن فوز شاعر من المشاركين فيه بلقب أمير الشعراء ونجح خلال خمسة مواسم بالكشف عن 145 شاعرا مبدعا تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 45 سنة.

وفاز برنامج أمير الشعراء مؤخرا بجائزة العويس للإبداع للعام 2014 عن فئة أفضل برنامج ثقافي محلي تلفزيوني كما سبق وأن حصل على أهم جائزتين في عام 2009 في مجال العمل التلفزيوني على الصعيدين العربي والعالمي كأفضل برنامج مبدع في مهرجان "ايه أي بي" "البريطاني وعلى الجائزة الذهبية كأفضل برنامج في مهرجان الخليج للتلفزيون بمملكة البحرين بمشاركة المئات من الأعمال العربية.

وأكد رئيس اللجنة، مستشار الثقافة والتراث في ديوان سمو ولي عهد أبوظبي، محمد خلف المزروعي، أن مشروعا إبداعيا كهذا بما يتسم به من تنافس إبداعي خلاق يتيح للشعراء العرب المعاصرين التنافس الإبداعي الذي استقطب ملايين المشاهدين العرب في مختلف أنحاء العالم، وذلك بالتكامل مع "شاعر المليون" البرنامج الأضخم من نوعه عالميا.

وأوضح المزروعي أن مشروع برنامج أمير الشعراء يهدف إلى النهوض بشعر العربية الفصحى والارتقاء به وبشعرائه والترويج له في الأوساط العربية وإحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية وإبرازه رسالة محبة وبشير سلام والتأكيد على دور مدينة أبوظبي في تعزيز التفاعل والتواصل بين شعراء العربية الفصحى في كل مكان.

وأكد أن جميع المبادرات والبرامج التي تقدمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية برعاية ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة هي ترجمة جلية لتوجهات أبوظبي في سعيها لاحتضان الإبداع والمبدعين في مجالات الثقافة والفنون والشعر والآداب التزاما بمبادئ التميز الإماراتي وترسيخا لمكانة أبوظبي كعاصمة عالمية للفكر والثقافة والإبداع.

من جهته أشار مدير أكاديمية الشعر، سلطان العميمي، إلى أن لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية تواصل عملها في تحفيز الحراك الثقافي والأدبي الإماراتي والعربي من خلال مسابقتها الخاصة بالشعر العربي الفصيح "أمير الشعراء" للموسم السادس وتسهم بذلك في الاحتفاء بالشعراء المتميزين والذين يستطيعون عبر المسابقة ترجمة مواهبهم الفذة وقدراتهم الإبداعية المرموقة والتأكيد على انتمائهم الأصيل لتاريخ وحضارة شعوبهم وأمتهم التي كان الشعر لسانها ولا يزال.

وأكد العميمي أن مسابقة أمير الشعراء تفخر بأنها قدمت أسماء شعرية شابة وجديدة في عالم الشعر العربي الفصيح وأثبت شعراء المسابقة خلال المواسم الماضية أن القصيدة العمودية لا تزال حاضرة وبقوة في المشهد الشعري العربي وأنها تمضي إلى جانب التجديد في الشعر العربي شكلا ومضمونا دون أن تفقد أصالتها وأسسها الفنية التي قامت عليها.

يذكر أنه إضافة إلى البردة التي تمثل الإرث التاريخي للعرب والخاتم الذي يرمز للقب الإمارة ـ تبلغ القيمة المادية لجائزة الفائز بالمركز الأول وبلقب "أمير الشعراء" مليون درهم فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم وصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم في حين تبلغ جائزة صاحب المركز الرابع 200 ألف درهم وتبلغ جائزة صاحب المركز الخامس 100 ألف درهم، إضافة إلى تكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة للفائزين.

تويتر