فنان إسباني يتبنى «روح الفن.. نبض الإنسان»

صورة

تبنى الفنان الإسباني إسيدرو لوبيث أباريثيو، الذي شارك في شعار ملتقى دبي التشكيلي الدولي الأول «روح الفن.. نبض الإنسان»، عبر مشاركته الأطفال من ذوي الإعاقة طوال أيام الملتقى الذي نظمه مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة، في الفترة من الأول حتى الثامن من أكتوبر الجاري. وقال إسيدرو إن «أطفال المركز عبروا عبر الفن عن أنفسهم بشكل حر، وهم بذلك يؤكدون أنهم ذوو مواهب، ولا يختلفون عن أقرانهم من حيث الإبداع»، مشيراً إلى أن إعاقتهم يجب أن لا تكون مانعاً لدمجهم اجتماعياً. إذ إن الملتقى أسهم فعلياً في دمجهم من خلال مشاركتهم مع الفنانين في رسم لوحات معبرة.

ولأنه شارك في الملتقى وأتى إلى دبي متحمساً لأجلهم، أمضى إسيدرو أيام الملتقى في ورش فنية مع أطفال راشد، وأخذ يرسم ويلون معهم، مستخدماً براعته بربط ريشة لكل إصبع من أصابعه، والرسم بالعشرة معاً، بقصد إدخال السرور إلى قلوبهم.

أما طريقة مراقبة الأطفال له ومحاولتهم تقليده، فهي من جهة مثيرة للبهجة، نظراً لسعادتهم وحركاتهم السريعة والعشوائية والتلقائية، محاولين مجاراة اسيدرو في التلوين والرسم على اللوحات أمامهم. من ناحية أخرى، تبعث في النفس الحزن والعتب على بعض الأسر التي تتجاهل ذوي الإعاقة.

أثناء تفاعل الأطفال معه، أشار اسيدرو إلى بساطة متطلباتهم النفسية وعالمهم الداخلي. وقال «هم طيبون وصادقون، ويمنحون الودود معهم كثيراً من الحب والثقة، وما يتوجب علينا تجاههم، لتعزيز الجانب الروحي لديهم، هو منحهم العاطفة والاحترام لإنسانيتهم، مثلما نحرص على علاجهم ورعايتهم طبياً».

 

تويتر