‬450 فعالية.. و‬20 ألف عنوان.. و‬80 ناشراً في «المهرجان»

«الشارقة القرائي».. رحلة ملوّنة إلى عـالم الطفل

عصام القاسمي وبدور القاسمي وأحمد العامري خلال افتتاح «المهرجان» في «إكسبو الشارقة». من المصدر

«اكتشف أصدقاء العمر» رحلة شيقة بين أجنحة تزخم بالألوان وروح الطفولة تملؤها الدمى المتحركة والشخصيات البهلوانية التي ترسم البهجة والفرح. هو عالم الطفل المليء بالأحلام والقصص الخيالية، والتي تحققت هنا في الشارقة من خلال مهرجان الشارقة القرائي للطفل، والذي يضم ما يقارب ‬20 ألف عنوان لكتب خصصت للطفولة.

«الثقافة» تشارك في «المهرجان»

تشارك وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في مهرجان الشارقة القرائي للطفل. وأكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون الثقافة والفنون، بلال البدور، أن مشاركة الوزارة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب ومهرجان الشارقة تأتي في ظل ما يشهده معرض أبوظبي من حضور كبير وتنوع في اللغات والثقافات والدول المشاركة، كما أن المهرجان القرائي تظاهرة ثقافية تأتي في وقتٍ تتزايد فيه الدعوات لتخصيص مساحات فكرية أوسع للطفل تكون بمثابة منظار ثقافي يستشعر من خلاله المعطيات القائمة على الأرض.

وأضاف البدور أن «معارض الكتب بالدولة لاسيما معرضي أبوظبي والشارقة رسخت على مدار الدورات الماضية مكانة الدولة علامة بارزة على خريطة المشهد الثقافي العالمي فضلا عن الإقليمي والمحلي». وأشار إلى أن الوزارة خصصت لمشاركتها جناحاً في الشارقة يعكس اهتمامها بتقديم الثقافة والإبداع الأدبي والفني للأطفال على اختلاف أعمارهم وللمبدعين منهم خصوصا، يتضمن الجناح أبرز إصدارات وزارة الثقافة التي تعرض في جناح الوزارة سلسلة إبداعات شابة التي تتضمن قصصاً للأطفال، إضافة إلى الأعمال الفائزة في مسابقات الوزارة للقصة القصيرة، ومجلة «مبدع»، إضافة إلى تنظيم ورش رسم وقراءات قصصية للأطفال في جناح الوزارة.


‬10 آلاف طالب

توافد جمهور من طلاب المدارس والأطفال والزائرين، الذين تجمعوا لمشاهدة العروض المختلفة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل الخامس الذي انطلقت فعالياته في مركز إكسبو الشارقة أمس، وتجاوز عددهم نحو ‬10 آلاف طالب ينتمون إلى ‬33 مدرسة منها مدارس حكومية وخاصة لمتابعة فعاليات المعرض، وزيارة أجنحته المخصصة لدور النشر التي بلغت نحو ‬80 دار نشر محلية وعربية وإقليمية وعالمية، واستمتعوا بفقرات عروضه المنوعة، وبرامجه المختلفة التي اشتملت على عروض مسرحية، وورش تربوية تعليمية، والعديد من الفقرات الترفيهية المختلفة.


مبادرة «وجوه»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/04/01-4.jpg

دشن الشيخ عصام بن صقر القاسمي، رئيس مكتب صاحب السمو حاكم الشارقة، أثناء اطلاعه على جناح مشروع «ثقافة بلا حدود»، مبادرة «وجوه»، التي أطلقها المشروع خلال فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الحالية والتي توثق بكلمات لشخصيات معروفة أهمية القراءة، ويتم إطلاقها عبر موقع المشروع وشبكات التواصل الاجتماعي.

كما افتتح الشيخ عصام بن صقر، الدورة الثانية لمعرض الشارقة لرسوم كتب الأطفال الذي يقام على هامش الدورة الخامسة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل بمشاركة محلية وإقليمية واسعة، شهدت ارتفاعا لافتاً في أعداد الرسامين والأعمال المشاركة.

وكرم الفائزين من بين ‬75 فناناً من ‬28 بلداً، شاركوا في المعرض وقدموا ‬260 عملاً لرسوم كتب الأطفال.

وافتتح الشيخ عصام بن صقر القاسمي، رئيس مكتب سمو الحاكم الدورة الخامسة للمهرجان في مركز إكسبو الشارقة، أمس، بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، رئيس جمعية الناشرين الإماراتيين.

ويستمر مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي ينظمه معرض الشارقة الدولي للكتاب حتى الرابع من مايو المقبل، وبمشاركة ‬80 دار نشر عربية وأجنبية، إضافة إلى العديد من الهيئات والجهات والمؤسسات المختلفة ونخبة من الرسامين والأدباء والمفكرين والناشرين.

وكان في استقبال الشيخ عصام بن صقر القاسمي لدى وصوله إلى المركز رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، أحمد المدفع، ورئيس دائرة الثقافة والإعلام، عبدالله بن محمد العويس، ومدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، أحمد بن ركاض العامري، ومدير عام مركز إكسبو الشارقة، سيف محمد المدفع.

وبعد أن قص الشريط التقليدي إيذاناً بانطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل تفقد الشيخ عصام بن صقر القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، ترافقه الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، والحضور أجنحة وفعاليات المعرض وتوقف عند عدد من هذه الأجنحة والتي كان من بينها جناح دار «كلمات»، حيث اطلع الشيخ عصام بن صقر القاسمي من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لدار «كلمات» للنشر على محتويات الجناح والإصدارات التي تختص بها والهادفة إلى تشجيع حب المطالعة والقراءة باللغة العربية بين الأطفال.

كما اطلع الشيخ عصام بن صقر القاسمي، خلال جولته على مشاركات دور النشر، وسير الفعاليات المختلفة للمهرجان الذي يعد من أبرز المهرجانات الثقافية المخصصة للطفل في المنطقة، وزار الشيخ عصام منطقة الفعاليات في المهرجان والتي تضمنت عروضاً ضوئية ومسرحية، وورشاً تفاعلية للقراءة المسرحية، والكرنفال، وجولات استعراضية مختلفة.

وثمن رئيس مكتب سمو الحاكم في ختام جولته الجهود المبذولة في التنظيم، والمشاركة الكفيلة بتحقيق النجاح المستمر في التواصل مع المؤسسات الثقافية والمثقفين والناشرين والأدباء والكتاب والمعنيين بأدب وثقافة الطفل داخل الدولة وخارجها.

وأكد مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب، أحمد بن ركاض العامري إن إدارة معرض الشارقة الدولي تحرص على أن تكون للطفل مساحة واسعة من خططها الاستراتيجية تنفيذاً لرؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والذي يركز على دعم الطفل ليؤدي دوره في البناء والحضارة، ويعد المعرض خطوة مهمة تسلط الضوء على ما تتمتع به الطفولة من دعم وحفاوة وامتد ليشمل مجالات أخرى ذات صلة بعالم الطفل مثل أدب وثقافة ورسوم الطفل الاحترافية.

وقال العامري إن «الشارقة خصوصا والإمارات عموما، تشهد عرساً ثقافياً خاصاً، تنبع خصوصيته من خلال أدب وثقافة الطفل، فقد اعتادت المنطقة على المعارض الثقافية للبالغين، فإقامة هذه الفعالية في دورتها الخامسة بهذا الرونق الكبير، فإنما تدل على اهتمام حاكم الشارقة بالطفل، وهو جزء من دعمه وتوجيهاته ومتابعته المستمرة، ولا شك أن النجاح المتحقق يسلط الضوء على الدعم، ويدفعنا لتقديم المزيد في الدورات المقبلة».

ويشارك في المهرجان أكثر من ‬80 دار نشر محلية وعالمية تعرض أحدث إصداراتها في مجال أدب الطفل، وتتضمن أنشطة المهرجان العديد من الفعاليات المهمة منها قرية المرح وسفينة المعرفة وشخصيات كرتونية وورش تفاعلية غنائية وصحية، إضافة إلى ورشة سفينة الشاشة وورشة صناعة الكتب، منها كتب ذوي الإعاقة البصرية وورش الرسـم على الماء، والتلوين بالصلصال وعروض ضوئية ومسرحية وفقرة بهجة الأرقام لتعليم الأرقام والحساب والمسابقات المختلفة من بينها مسابقة الألعاب الإلكترونية وسلسلة التواصل للحديث عن الترجمة العصبية اللغوية وجولات استعراضية مختلفة.

برامج وفعاليات

تقام على هامش فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل، العديد من الفعاليات التي تتناول برنامج الطفل منها ‬450 فعالية متنوعة تسهم في الارتقاء بمعارف الطفل وتعمل على تزويدها طبقاً لاعتمادها الأساليب العلمية والتقنية المتطورة وذلك من خلال اختيار نخبة من المختصين المنتمين لعدد من الدول، إذ تم اختيار الفعاليات لتتوافق مع رغبات الأطفال في مراحلهم العمرية المختلفة ومواهبهم وقدراتهم الذهنية والابتكارية مع التركيز على البرامج الموجهة للأطفال من ذوي الاعاقة.

كما يصاحب المهرجان برنامج ثقافي تم تصميمه ليناقش مشكلات الطفولة والكتابة للطفل بجوانبها المختلفة، والتي تراوح مووضوعاتها بين كتابة الشعر للأطفال والصحافة المدرسية وكتابة المسرحيات للأطفال وكتابة الخيال في ظل تقنيات اليوم، ودور الناشرين في قضايا الكتابة، كما تم دمج المحاضرين العرب والأجانب بثقافاتهم المختلفة مع وجود الترجمة الفورية لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة للجمهور، فيما يقدم المقهى الثقافي ‬22 محاضرة ونحو ‬28 فعالية ضمن برنامج الطهي يشرف عليها ثمانية الطهاة.

رسوم الطفل

انطلقت فعاليات الدورة الثانية لمعرض الشارقة لرسوم كتب الأطفال بمشاركة محلية وإقليمية واسعة، وشهدت الدورة الحالية ارتفاعا لافتا في أعداد الرسامين والأعمال المشاركة، والتي سجلت مشاركة ‬75 فناناً من ‬28 بلداً تم اختيارهم من بين ‬210 فنانين قدّموا ‬260 عملاً احترافياً لرسوم كتب الأطفال، كما تم الإعلان عن جوائز الفائزين في المسابقة والتي تبلغ قيمتها الاجمالية نحو ‬18 الف دولار، إذ ذهبت الجائزة الأولى والبالغة قيمتها ‬8000 دولار إلى الرسام السوداني محمود جاد الله، فيما حازت الفنانة الايرانية نوشين صافاخو جائزة المركز الثاني والبالغة قيمتها ‬6000 دولار، وحصلت الفنانة الألمانية إليسا كليفر على جائزة المركز الثالث والبالغة قيمتها ‬4000 دولار، أما الجوائز التشجيعية للمعرض فحصل عليها كل من الفنان السوداني صلاح المر والاسباني آراتكس لوبيز واللبناني جوان باز.

من جهتها، قالت المنسق العام لمهرجان الشارقة القرائي للطفل هند لينيد، إن «الشارقة تعزز من عطائها المعرفي لتدخل عالم الطفل من أوسع ابوابه في المهرجان النوعي المتميز، والذي حرصت اللجنة المنظمة على تضمينه كل ما يتعلق بعالم واهتمامات الطفل، وشهد المهرجان زيادة في مساحة ومشاركة دور النشر، إضافة الى البرامج المهمة التي ترافق المهرجان، وأعتقد ان لمساهمة الشركاء والرعاة والمشاركين من الخبراء دور في إنجاح المهرجان وأهمية انعقاد فعالياته كمحفل ثقافي مهم على مستوى الدولة والمنطقة».

على هامش فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الخامسة العديد من الفعاليات التي تتناول برنامج الطفل، والمقهى الثقافي، والبرنامج الثقافي، وبرنامج الطهي، ويشارك بكل برنامج نخبة متخصصة من المعنيين في المجالات المذكورة من داخل الإمارات وخارجها، ويتضمن برنامج الطفل نحو ‬450 فعالية مختلفة تقام على فترتين صباحية ومسائية، وتشارك خمس جهات في تنظيم ‬27 فعالية تعنى بأدب وثقافة الطفل خلال ‬12 يوماً في البرنامج الثقافي، فيما يقدم المقهى الثقافي ‬22 محاضرة خلال ‬11 يوماً، ويقدم ثمانية طهاة نحو ‬28 فعالية خلال ‬12 يوما ضمن برنامج الطهي.

وضمت قائمة الجهات المشاركة في تنظيم الفعاليات كلا من دائرة الثقافة والإعلام، والمجلس الأعلى لشؤون للأسرة، ووزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات، وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية، وإدارة مرور الشارقة، ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وهيئة الصحة بدبي، وإدارة متاحف الشارقة متمثلة في متحف الشارقة البحري، ومستشفى لطيفة، وجمعية حماية اللغة العربية في الشارقة، فيما ضمت قائمة الرعاة الداعمين كلا من مؤسسة الشارقة للإعلام، مركز الشارقة الإعلامي، هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، مواصلات الإمارات، ومؤسسة الشارقة للمواصلات للعامة.


 «إشارة» المكفوفين

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/04/01-2tre.jpg

الورشة شارك فيها 21 منتسباً .  من المصدر

في ورشة مميزة، أقيمت أمس، ضمن برنامج الطفل نظمتها مدينة الشارقة للخدمات الانسانية، بعنوان فنون ورموز «تعليم مبادئ لغة الإشارة»، وأكدت مدرسة اللغة العربية في مدرسة الأمل للصم في مدينة الشارقة الانسانية، أن «الورشة عبارة عن مقدمة في رسوم وزخارف في الخط العربي، تهدف إلى إبراز فنون جمالية في اللغة العربية التي تحظى باهتمام بالغ، كما نسعى من خلال هذه الورشة لتحقيق التواصل بين الطلاب الصم والسامعين من أجل التعامل مع بعضهم في اكتشاف جمالية لخط العربي». لافتة إلى أن «الورشة تسهم في تعليم أساسيات الكتابة في الخط العربي ورسم أساسيات الزخرفة الإسلامية، إضافة إلى تقديم نبذة مختصرة عن الألوان المستخدمة في الزخرفة الاسلامية، إذ إن هؤلاء المشاركين في الورشة البالغ عدد هم ‬21 منتسبا من بينهم طلاب من الصم والقادرين على السمع، هم في الأساس قادرون على انجاز الكثير». إلى ذلك، أقيمت ورشة متخصصة في صناعة كتب المكفوفين، نفذها كاتب ألماني كفيف من جمعية المكفوفين الألمانية والمبصرين جزئيا، إذ قدم للأطفال كتباً وقصصاً مخصصة للأطفال المكفوفين تحتوي تلك الكتب على كتابات بطريقة «بريل» وباللغة الألمانية، إضافة إلى استخدام خامات كثيرة متنوعة تساند الطفل الكفيف في التعرف إلى موضوع القصة التي يقرأها على سبيل المثال مجسمات خشبية وتجسيد للدمى والطبيعة مثل الجبال والأنهار.


 «الشارقة للإعلام» في قلب الحدث

 أعلنت مؤسسة الشارقة للإعلام عن رعايتها لمهرجان الشارقة القرائي الخامس للطفل، بمشاركة واسعة من قبل العديد من الهيئات والجهات والمؤسسات المختلفة، وبمشاركة ‬80 دار نشر محلية وعربية وعالمية. وقال مدير عام المؤسسة، الدكتور خالد المدفع إن «العمل الثقافي والاهتمام به مسؤولية مشتركة لجميع أطياف المجتمع وليس منوطا بمؤسسة بعينها، وأن أي تطوير يجب أن يرادفه تغيير في ثقافة المجتمع»، مؤكدا التزام المؤسسة برعاية وتقديم كل ما هو ممكن لتغذية الحراك الثقافي نحو تأسيس ثقافة مجتمعية قادرة على تعزيز مسيرة التنمية الشاملة في الوطن، مضيفا أن «تعزيز حب القراءة لدى النشء يعد من أهم مكتسبات التنمية الثقافية بالإمارات، ويجب الحفاظ عليه وتطويره والارتقاء به إلى أعلى المستويات». ويؤمن تلفزيون الشارقة تغطية إعلامية واسعة للحدث، إذ يخصص برنامجا يوميا مدته ‬45 دقيقة يمثل تغطية شاملة من قلب الحدث، إضافة لتغطية شاملة للندوات التي تقام على هامش الحدث، ومتابعة ولقاءات مع ضيوف المهرجان في برنامج «صباح الشارقة»، إضافة للتغطية اليومية من خلال نشرات أخبار الدار، وعبر فريق من الاعلاميين الموجودين بموقع الحدث في أرض المعارض بإكسبو. وتخصص إذاعة الشارقة جزءا من برامجها الاذاعية عن المهرجان، علاوة على تغطية خاصة للمهرجان عبر برنامج «ساعة مسا» يصاحبه طرح مسابقات وجوائز للمستمعين.

 http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/04/01-3.jpg

الدكتور خالد المدفع .  أرشيفية

 

 

 

تويتر